الاقتصادي

الاتحاد

مسؤول كويتي: «أوبك» قد ترفع الإنتاج إذا بلغ سعر النفط 110 دولارات للبرميل

مقر منظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا  (أرشيفية)

مقر منظمة أوبك في العاصمة النمساوية فيينا (أرشيفية)

الكويت (رويترز) - قال عماد العتيقي عضو المجلس الأعلى للبترول الكويتي امس إن سعر النفط قد يرتفع إلى 110 دولارات للبرميل خلال بضعة أسابيع بسبب المضاربة وهو ما قد يدفع أوبك إلى زيادة الإنتاج.
وقال لرويترز في اتصال هاتفي “الطلب يزيد بنسبة بسيطة لكن هذه الزيادة عادة ما تكون تقنية ونتيجة توقعات المحللين والمتاجرة في البورصات”.
وأضاف إنه إذا وصل السعر إلى مستوى 110 دولارات “لا استبعد أن يكون هذا سببا لزيادة الإنتاج حتى لا يكون هناك قلق في السوق ... خاصة إذا كانت الزيادة سريعة وتعدت 110 دولارات”. لكن العتيقي استبعد أن تجتمع منظمة أوبك قبل اجتماعها المقرر في يونيو إذا بلغت الأسعار 100 دولار للبرميل مضيفا أن الاقتصاد العالمي يمكنه تحمل سعر 100 دولار للبرميل وأن هذا السعر لن يضر بالتعافي الاقتصادي. وقال إن مستوى 100 دولار لن يضر بالتعافي إذ أنه منسق مع أسعار السلع الأولية الأخرى مثل الذهب والمعادن والأغذية والمواد الخام الأساسية.
وكان الشيخ أحمد العبد الله الصباح وزير النفط الكويتي قال الأسبوع الماضي إنه لا يتوقع أن تجتمع أوبك قبل يونيو إلا إذا حدث شيء استثنائي وإنه لا يتوقع كذلك زيادة الإنتاج في النصف الأول من 2011. وقال العتيقي إن سوق النفط بها وفرة في الإمدادات في الوقت الراهن. وتراجعت عقود مزيج برنت تسليم فبراير في بورصة انتركونتننتال 1,19 دولار إلى 93,33 دولار للبرميل بعد تداولات في نطاق 92,59 و94,58 دولار. وارتفعت الأسعار الشهر الماضي إلى 94,74 دولار للبرميل مسجلة أعلى مستوياتها منذ أكتوبر 2008.

اقرأ أيضا

مجموعة العشرين: فيروس كورونا يهدد الاقتصاد العالمي