الإمارات

الاتحاد

مستشفى خليفة في عجمان يستضيف 3 أطباء متخصصين بالعمليات الجراحية الصعبة

يستضيف مستشفى الشيخ خليفة بعجمان ثلاثة أطباء زائرين متخصصين في العمليات الجراحية الصعبة، مثل عمليات اعوجاج العمود الفقري وجراحة الغرفة الامامية للعين وعمليات الساد والمياه البيضاء وجراحة القولون والمستقيم والبطن بالمنظار.
وقال الدكتور عبدالمعطي يونس المدير الفني لمستشفى الشيخ خليفة بن زايد إن مستشفى الشيخ خليفة بن زايد في عجمان استقبل يوم الأحد الماضي الدكتور روبرت باسوتي أستاذ جراحة العمود الفقري بجامعة نانت في فرنسا، والطبيب الزائر متخصص في الجراحة الدقيقة لعلاج العمود الفقري، وتستمر زيارته حتى العشرين من الشهر الجاري.
وأضاف: من المعروف أن اعوجاج العمود الفقري له درجات قد تصل إلى تضيق حيز الصدر والضغط على القلب والجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تؤثر على حياة المريض، موضحاً ان هذه الجراحة التي يقوم بها الطبيب الزائر تساعد المرضى في التخلص من هذه المشكلة الصحية.
وأشار إلى أن هذه الجراحة متخصصة جداً ومعقدة، ويعتبر مستشفى خليفة بعجمان مركزاً متخصصاً في هذه الجراحة، وقام بإجراء أكثر من 50 عملية في الفترة السابقة وكانت نتائجها ايجابية جداً.
وأوضح أن خلال العملية يتواجد مع الجراح طبيب أخصائي استشاري فسلجة عصبية ليحدد للجراح مدى دقة العملية التي يقوم بإجرائها. ومدى تعديل الاعوجاج حتى لا يضغط على الحبل الشوكي، مما يسبب مضاعفات خطيرة على المريض قد يؤدي إلى الشلل، كما يستقبل في الأسبوع الثالث من شهر يناير الجاري الأستاذ الدكتور يحيى محمد صلاح أستاذ جراحة العيون بكلية الطب بجامعة القاهرة والمتخصص في جراحة الغرفة الأمامية للعين وعمليات الساد “ المياه البيضاء”. وقال الدكتور عبدالمعطي يونس إن البروفيسور صلاح لديه خبرة في إجراء 7 عمليات للعيون في اليوم الواحد تحت التخدير الموضعي باستخدام جهاز الفاكو الذي يمكن الجراح من إجراء العمليات دون الحاجة إلى الخيوط الجراحية ، وفي زيارته الماضية للمستشفى قام بإجراء 5 عمليات.
كذلك يستقبل مستشفى خليفة في الأسبوع الثاني من شهر فبراير المقبل البروفيسور ماجد بسيوني استشاري جراحة القولون والمستقيم وجراحة البطن بالمنظار الجراحي في مستشفى راذر هار العام بالمملكة المتحدة، وذلك لمعاينة مرضى القولون والمستقيم الذين هم بحاجة الى تدخل جراحي وإجراء العمليات باستخدام منظار البطن الجراحي.
وقد سبق للمستشفى استضافة البوفيسور منذ 4 شهور وقام بإجراء 4 عمليات استئصال القولون المصاب بالسرطان بواسطة منظار البطن الجراحي، وقد خرج جميع المرضى بعد ثلاثة أيام من الإقامة في المستشفى وهذا يعتبر معياراً قياسياً بالنسبة لهذا النوع من العمليات.
من جهته أكد حمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية أن هذه الاستضافات تأتي في إطار البرنامج العملي والناجح الذي تتبناه وزارة الصحة في استضافة خبراء عالمين في مختلف الأقسام والتخصصات وقد أثبتت هذه الزيارات التي تتم جدواها.
وأضاف الشامسي أن هناك العديد من المزايا التي يوفرها هذا البرنامج من بينها إتاحة فرصة الحوار والتواصل بين أطباء الوزارة وأطباء عالمين في تبادل المعرفة والمشورة، مما ينعكس ايجابياً على نوعية العمليات التي تقدم للمرضى، كما يسهم البرنامج في الحد من تحمل المرضى عناء السفر للبحث عن العلاج خارج الدولة لإجراء عمليات معقدة.

اقرأ أيضا

مجلس الوزراء يعتمد تشكيل مجلس إدارة «الإمارات للخدمات الصحية»