الاتحاد

الاقتصادي

«تي.بي.جي» للاستثمار تبيع حصة 4,5% لصندوقين سياديين

نيويورك (رويترز) - تعتزم شركة “تي.بي.جي كابيتال” للاستثمار المباشر بيع حصة 4,5% لصندوقين للثروة السيادية هما الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ومؤسسة الاستثمار الحكومية السنغافورية. و”تي.بي.جي كابيتال” هي أحدث شركة للاستثمار المباشر تلجأ إلى الشرق الأوسط أو آسيا للحصول على رأس مال وقد تثير الصفقة تساؤلات بشأن مدى رغبة الشركة في أن تحذو حذو عدد قليل من منافسيها في القيام بطرح عام أولي.
وقال مصدر إن الصفقة تشير إلى أن قيمة “تي.بي.جي” تبلغ عشرة مليارات دولار أميركي. وقامت “بلاكستون جروب” بطرح عام أولي في عام 2007 بعد بيع حصة لصندوق سيادي صيني ونفذت شركة “كولبرج كرافيس روبرتس اند كو” طرحاً عاماً أولياً في عام 2010 وأدرجت شركة “ابولو جلوبال مانجمنت” أسهمها في بورصة نيويورك الأسبوع الماضي.
وذكر مصدر مطلع في وقت سابق أن “كارلايل جروب” قد تقدم الأوراق اللازمة للقيام بطرح عام أولي هذا العام. وقال مصدر قريب من “تي.بي.جي” لرويترز في وقت سابق إن الشركة لا تعتزم القيام بطرح عام أولي. وقال المصدر، الذي اطلع على رسالة أرسلتها “تي.بي.جي” إلى مستثمريها، إن الشركة ذكرت في الرسالة أنها وافقت على بيع حصة صغيرة. لكن الرسالة لم تذكر من هم المشترون. ولم يتضح ما هي النسبة التي سيشتريها كل من الهيئة العامة للاستثمار الكويتية ومؤسسة الاستثمار الحكومية السنغافورية من حصة 4,5% التي تبيعها “تي.بي.جي”.
وأضاف المصدر أن الرسالة ذكرت أن حصيلة البيع ستستخدم لتمويل توسعة خطوط الأعمال القائمة وعمليات الشركة. وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن هذا الاستثمار قيمته عدة مئات الملايين من الدولارات على أساس أن قيمة “تي. بي.جي” تبلغ نحو 11 مليار دولار.

اقرأ أيضا

"جارودا" الإندونيسية تلغي طلبية لشراء 49 طائرة من "بوينج 737 ماكس 8"