الاتحاد

ألوان

تطبيقات موسيقية جديدة من «آبل»

التطبيقات قادرة على تحول أجهزة آبل الذكية إلى استوديوهات متنقلة(من المصدر)

التطبيقات قادرة على تحول أجهزة آبل الذكية إلى استوديوهات متنقلة(من المصدر)

يحيى أبوسالم(دبي)

قبل أيام قليلة، قامت الشركة الأميركية «آبل»، بإجراء بعض الإضافات على تطبيقات نظامها الذكي «آي أو أس» الموسيقية. حيث حصل تطبيق GarageBand الشهير، على بعض المزايا الجوهرية المهمة لعشاق الموسيقى، من أهمها خاصية Live Loops، التي تسمح لأي شخص بإنشاء الموسيقى على غرار ما يفعله الـ««دي جاي» المتمرس، من خلال هاتفه أو كمبيوتره اللوحي من آبل.
إلى ذلك كشفت شركة «آبل»، عن إطلاقها تطبيق Music Memos، الجديد كلياً، والمخصص لعشاق تأليف الموسيقى والملحنين، وذلك من خلال تسجيل أفكارهم الموسيقية وتنظيمها، والتمكن بكل سهولة من إنشاء ألحان موسيقية رائعة عبر أجهزتهم الذكية العاملة بنظام التشغيل أي أو أس. ويساعد تطبيق «آبل»الجديد والمبتكر، بحسب الشركة، الموسيقيين والفنانين والعازفين وحتى الطلاب المغرمون بالموسيقى، على تسجيل أفكارهم بسرعة على أجهزتهم الذكية في أي وقت وبسهولة مطلقة.

مذكرات الصوت
وسيتمكن مستخدمو التطبيق الموسيقيون ومؤلفو الأغاني حول العالم من عمل مذكرات الصوت لتسجيل أفكارهم بسرعة، وقد بدأت الكثير من الأغاني الشهيرة كفكرة مسجلة في مذكرات الصوت.
وأشارت شركة آبل إلى أنها استلهمت فكرة هذا التطبيق الموسيقي المميز، من تطبيق مذكرات الصوت، وهو يرتقي بتلك الفكرة مع مزايا إضافية للموسيقيين مصممة خصيصاً لتأليف الأغاني وتطوير الأفكار الموسيقية. حيث يمكن لمستخدم تطبيق Music Memos تسجيل أي أداة موسيقية بتنسيق عالي الجودة غير مضغوط من خلال الميكروفون المدمج في هاتفه، ثم يمكنك إطلاق اسم على المقطوعة وتقييمها وتنظيمها للبدء في تكوين مكتبة بأفكاره.
كما يستطيع التطبيق تحليل الإيقاع والأوتار في مقاطع الجيتار الصوتي والبيانو، وإضافة أصوات الطبول والجهير على الفور لتكون بمثابة فرقة موسيقية مساندة قابلة للتخصيص تعزف موسيقى تتناسب مع أغنية المستخدم، كما يستطيع التطبيق أيضاً عرض نوتات موسيقية أساسية للأوتار التي تم عزفها.

GarageBand
يعتبر تطبيق إنشاء الموسيقى المحمول GarageBand، بحسب شركة آبل، الأكثر استخداماً في العالم، ومع التحديث الجديد 2.1 الذي حصل عليه التطبيق مؤخراً، وإضافة ميزة Live Loops التي توفر طريقة مبتكرة وجديدة كلياً لإنشاء موسيقى رائعة، أصبح هذا التطبيق واحد من أشهر تطبيقات الموسيقى على الأجهزة الذكية، إن لم يكن أشهرها. حيث استلهمت الشركة الأميركية، فكرة Live Loops من أجهزة التحكم وأجهزة الطبول التي يستخدمها الـ«دي جاي».
وهي تسهل على أي شخص إنشاء الموسيقى بمجرد الضغط على خلايا وعواميد في شبكة مرئية لتشغيل مقاطع مكررة بعينات من الأغاني أو الأدوات الموسيقية. كما يمكن تنفيذ هذه المقاطع المكررة وترتيبها وإعادة مزجها بشكل مباشر، ويحافظ التطبيق على مزامنة الموسيقى بشكل تلقائي بالتوقيت والحدة اللذين يتناسبان مع الموسيقى. ولكي تتمكن من البدء بسهولة، تأتي الميزة الجديدة بالتطبيق بمكتبة من المقاطع المكررة من تصميم شركة آبل، وبأساليب موسيقية مختلفة تشمل موسيقى الرقص الإلكترونية، والهيب هوب، والدابستب، والروك. ويمكنك أيضاً إنشاء مقاطع مكررة خاصة بك بدءاً من الصفر.
النسخة الجديدة من هذا التطبيق جاءت أيضاً بميزة Drummer الجديدة مع تسعة من عازفي طبول مرئيين بأسلوبي موسيقى الرقص الإلكترونية والموسيقى الصوتية، كل منهم له طابعه الخاص والمميز، بالإضافة إلى مجموعة موسعة من مضخمات الصوت لعازفي الجهير. ويستطيع مستخدمو التطبيق المحترفون إنشاء أغان أكثر وضوحاً ودقة باستخدام مزايا الأتمتة الجديدة، وأدوات التحكم في التسجيل، وموازن الصوت البسيط الجديد. كما أصبح التطبيق يدعم خاصية 3D Touch في iPhone 6s وiPhone 6s Plus. في أي مكان ويمكن لمستخدمي هذه التطبيقات، ومن خلال سحابة آبل «آي كلاود»، استرجاع جميع مذكراتهم الموسيقية في تطبيق Music Memos واستخدامها بسهولة، على جميع أجهزة آبل الذكية المرتبطة بنفس حساب السحابة الأساسي. وبهذا يتمكن المستخدم من فتحها وتطويرها في كل التطبيقات الذكية المتوافقة، بما فيها كمبيوترات آبل المكتبية والمحمولة. كما يمكن للموسيقيين مشاركة أفكارهم بسهولة عبر البريد الإلكتروني، أو مشاركتها مع محبيهم من خلال Apple Music Connect.

التوفر والأسعار
يتوفر تطبيق Music Memos مجاناً على App Store، وهو متوافق مع iPhone 4s والإصدارات الأحدث، وiPad 2 والإصدارات الأحدث. كما يأتي GarageBand 2.1 لنظام iOS مجاناً مع الأجهزة التي تعمل بنظام iOS بسعة 32GB أو أكبر، وهو متوفر كتحديث مجاني للمستخدمين الحاليين الذين يستخدمون أجهزة متوافقة تعمل بنظام iOS 9 أو الأحدث. أما لبقية المستخدمين فهو متوفر على App Store مقابل 17.99 درهماً.

اقرأ أيضا