السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

70 % من مكالمات 999 ليست طارئة

70 % من مكالمات 999 ليست طارئة
22 مايو 2019 03:34

تحرير الأمير (دبي)

أكد اللواء المهندس كامل بطي السويدي، مدير الإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، أن 70% من حجم الاتصالات الواردة على الرقم 999 المخصص فقط للحالات الطارئة ليست طارئة على الإطلاق، فضلاً عن أنها لا تتسم بجدية فيما نسبة ضئيلة جداً من الاتصالات تدرج ضمن إطار إزعاج السلطات، وتم فتح بلاغات بحقهم.
وكشف السويدي أن الرقم 999 تلقى 5 ملايين و351 ألفاً و9 مكالمات مستلمة، فيما بلغت نسبة الرد على المكالمات 97% أما زمن الاستجابة على الحوادث فكان 9.81 ثانية في العام الماضي 2018.
وأشار إلى أهمية تعزيز ثقافة الاستخدام الأمثل للرقم 999 في الحالات الطارئة و901 في الحالات غير الطارئة، داعياً أولياء الأمور والمدارس والمؤسسات إلى توعية الطلبة والأفراد.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي لإطلاق حملة «لا تضع حياتهم في الانتظار» نظمته القيادة العامة في شرطة دبي أمس ممثلة في الإدارة العامة للعمليات وإدارة التوعية الأمنية في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع بهدف توعية أفراد المجتمع باستخدامات رقم مركز الاتصال المجاني 901 المخصص للحالات غير الطارئة والاستفسارات والخدمات كاشفا عن تدشين مركز اتصال لهذا الأخير سيكون الأكثر تقنية على مستوى العالم خلال الفترة المقبلة. وأوضح بأن نسبة 70% نسبة مرتفعة مقارنة بالنسب العالمية، حيث تتراوح هذه النسبة في الولايات المتحدة الأميركية من 20-40% وفقاً للمقارنات المرجعية، لافتاً إلى أن المكالمات غير الطارئة على 999 تتسبب في إحداث ضغط كبير على الرقم المُخصص للتعامل مع الحالات الطارئة فقط، باعتبارها من الخدمات الشرطية الهامة المرتبطة بخدمة المجتمع وحماية الأرواح وتعزيز الشعور بالأمن، وبشأن عدد المكالمات غير الطارئة التي استقبلها مركز الاتصال على الرقم 901 أفاد أنها بلغت 541 ألفاً و722 مكالمة خلال العام الماضي، بينها 55 ألفاً و752 مكالمة خاصة بالخدمات المرورية والاستعلامات، و41 ألفاً و48 تتعلق بالحصول على أرقام وعناوين الإدارات العامة ومراكز الشرطة، و18624 للاعتراض على مخالفة، و16 ألفاً و268 لـ«لاستعلام ودفع المخالفات المرورية ومواقع الدفع»، و6380 «مبادرة تسوية المخالفات المرورية»، و9516 مكالمة حول حادث بسيط وخلاف بين طرفين، و9968 مكالمة تم تحويلها لخدمة «كلنا شرطة»، و7464 خدمات موظفي القوة، و6612 للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©