الاتحاد

الملحق الثقافي

دبي تبني دارا للأوبرا ومتحفا للفن الحديث

أعلنت دبي عن إطلاق مشروع لبناء دار للاوبرا ومتحف للفن الحديث بالقرب من برج خليفة الأعلى في العالم، ليكون ذلك أول مشروع من هذا النوع تطلقه الامارة بعد الازمة المالية التي طالتها.
وذكر بيان وزعه المكتب الاعلامي لحكومة دبي بالتزامن مع افتتاح معرض “آرت دبي”، وهو اكبر معرض للفن المعاصر في المنطقة، ان المشروع الجديد الذي لم يكشف عن تكلفته “يؤكد على ترسيخ مكانة الإمارات كمنطلق لاهم الفعاليات الثقافية في المنطقة” وسيكون “الوجهة الاولى في عالم الثقافة في المدينة”. وستقوم شركة “إعمار” بتطوير المشروع الذي تظهر الرسوم الاولية معالمه الحديثة بين ناطحات السحاب المجاورة لبرج خليفة والواقعة ضمن مشروع “وسط مدينة برج خليفة” الذي طورته الشركة الاماراتية والذي يقدر بأكثر من 20 مليار دولار.
ويضم المشروع الجديد متحفا للفنون الحديثة كما يحتضن أيضا اول دار للاوبرا في دبي وصالات عرض فنية وفندقين جديدين يتميزان بطابع فني، فضلا عن مجموعة كبيرة من الشقق السكنية واستديوهات الرسامين.

ليبيا ضيف شرف مهرجان الفيلم الأمازيغي بالجزائر

انطلقت بالمسرح الجهوي “كاتب ياسين” بمدينة تيزي وزو الجزائرية، الدورة رقم 12 لمهرجان الفيلم الأمازيغي بمشاركة أكثر من 300 سينمائي جزائري وأجنبي. واختيرت ليبيا لتكون ضيف شرف المهرجان.
وقالت خليدة تومي وزيرة الثقافة الجزائرية في رسالة وجهتها للمشاركين في المهرجان إن اختيار ليبيا لتكون ضيف شرف المهرجان يعبر عن رغبة وإرادة المنظمين في بناء جسور التواصل بين الفنانين المغاربة الناطقين بالأمازيغية.
ويعرض في المهرجان الذي يستمر أسبوعا 25 فيلما، بدار الثقافة لمدينة تيزو وزو، وأيضا بقاعات السينما لبلدات الأربعاء وناث ايراثن وازفون وذراع الميزان وعزازقة.
وجرى تكريم السينمائي عبد الرحمان بو قرموح خلال حفل الافتتاح الذي جرى أمس السبت وتم منحه الجائزة الشرفية وهي أعلى جائزة للمهرجان المتمثلة في “الزيتونة الذهبية” عن فيلمه “الربوة المنسية” للكاتب مولود معمري.

جيمس كاميرون يصل إلى أعمق بقعة بحرية

حقق جيمس كاميرون، مخرج فيلمي “تايتانيك” و”آفاتار” اللذان حققا إيرادات قياسية، انجازا جديدا لنفسه بالوصول إلى أعمق بقعة على وجه الأرض.
وبلغ المخرج الملياردير أعمق بقعة في محيط على مستوى العالم على متن غواصة صغيرة متقدمة للغاية أنفق ملايين الدولارات على تطويرها.
وهبط كاميرون (57 عاما) إلى عمق بلغ نحو 11 كيلومترا إلى خندق ماريانا غربي المحيط الهادئ على متن غواصة يبلغ طولها ثمانية أمتار وتحمل اسم “ديب سي تشالنجر”. ووصل شخصان فقط إلى تلك النقطة، وهما ضابط البحرية الأميركية دون والش وعالم المحيطات السويسري جاك بيكار، وكانا على متن غواصة تابعة للبحرية الأمريكية عام 1960، غير أن كاميرون أصبح أول غواص منفرد يصل إليها. وكان كاميرون قد أعلن أنه سيصدر نسخة ثلاثية الأبعاد من فيلم “تايتانيك” في دور العرض العالمية، في الذكرى المئوية لغرق السفينة العملاقة.

اقرأ أيضا