الاتحاد

الاقتصادي

تراجع أسعار خضراوات وفواكه في سوق ميناء زايد 25%

أسعار الخضراوات والفواكه تتراجع خلال الأسبوع الأول من يناير  (تصوير  حميد شاهول)

أسعار الخضراوات والفواكه تتراجع خلال الأسبوع الأول من يناير (تصوير حميد شاهول)

بسام عبد السميع (أبوظبي) - تراجعت أسعار خضراوات وفواكه في السوق بميناء زايد بأبوظبي 25% خلال الأسبوع الأول من يناير الحالي، مقابل أسعار تلك السلع الشهر الماضي، بحسب تجار ومستهلكين في السوق أمس.
وقال سيدان خان “تاجر” إن أسعار جميع الخضراوات تراجعت للمرة الأولى منذ 6 أشهر حيث شهد النصف الثاني من العام الماضي تراجعات استثنائية لأنواع من الخضراوات، موضحاً أن عبوة “البندورة” زنة 9 كيلو جرامات من مصدر أردني انخفضت إلى 30 درهماً، مقابل 40 درهماً الشهر الماضي بتراجع بلغ 25%، كما تراجعت عبوة “الكوسة” من مصدر لبناني زنة 3 كيلو جرامات إلى 15 درهماً، مقابل 20 درهماً بانخفاض بلغ 25%.
وأضاف أن سعر سلعة “الكوسة” تراجع إلى 5 دراهم للكيلو جرام للمرة الأولى منذ عام، لافتاً إلى أن تلك السلعة شهدت ارتفاعاً بسعر العبوة زنة 3 كيلو جرامات إلى 36 درهماً.
وقال عادل مراد”مورد” إن أسعار الخضراوات خلال الأسبوع الأول من يناير الجاري شهدت تراجعات جيدة بسبب ارتفاع الواردات من الخضراوات خاصة من لبنان وسوريا والأردن، مشيراً إلى توقعات منتجين بارتفاع الأسعار خلال العام الجاري حيث إن الخضراوات والفاكهة سلع يومية ترتبط بحجم الإنتاج في دول المصدر والتغيرات المناخية في العالم.
وأفاد محمد نور “بائع” بأن أسعار عبوة البطاطس زنة 5 كيلو جرامات تراجعت إلى 15 درهماً، مقابل 20 درهماً بانخفاض بلغ 25%، كما تراجعت أسعار عبوة “الثوم” من مصدر صيني زنة 5 كيلو جرامات إلى 50 درهماً، مقابل 65 درهماً بانخفاض بلغ 23%.
الجدير بالذكر، أن وزارة الاقتصاد أعلنت العام الماضي اعتزامها توفير شاشة إلكترونية في أسواق الخضراوات والفاكهة بالدولة اعتباراً من العام الجاري وذلك بالتعاون مع الجهات المحلية المختصة، لتوفير بيانات صحيحة عن أسعار السلع ومتابعة التغيرات اليومية للسلع الاستراتيجية وذلك ضمن خطتها للعام 2011 للحفاظ على استقرار السوق وحقوق المستهلكين. وقال كرم رسول “بائع” إن تراجع أسعار الخضراوات أدى لزيادة المبيعات بنحو 20%، مقابل حجم المبيعات في فترات ارتفاع الأسعار، منوهاً إلى أن فترات ارتفاع الأسعار تشكل نحو 40% من إجمالي فترات العام.
من جانبها، قالت نهاد عامر “مقيمة” إن أسعار الخضراوات تراجعت إلى معدلاتها الطبيعية السابقة، حيث تبلغ قيمة التسوق الأسبوعية للأسرة مكونة من 5 أفراد لنحو 300 درهم للخضراوات والفاكهة، مقابل 500 درهم خلال العام الماضي، مشيرة إلى أن سلعة البصل تعد الوحيدة التي تشهد ارتفاعا رغم تراجع أسعار باقي الخضراوات.
وأكدت عائشة المحيربي “مواطنة” أن أسعار الفاكهة تشهد استقراراً معظم فترات العام، لافتة إلى أن “العنب” بمختلف أنواعه يستقر معظم فترات السنة ما بين 12- 15 درهماً، للكيلو جرام، فيما يتراوح متوسط أسعار الكيلو جرام من التفاح بين 5 إلى 7 دراهم.
ونوهت إلى أن عبوة البرتقال “يوسفي” زنة 4 كيلو جرامات تراجعت إلى 15 درهماً مقابل 20 درهماً بانخفاض 25%، فيما تشهد أسعار “الموز” و”المانجو” و”الجاص” و”الكمثري” و”الفراولة” ثباتاً في الأسعار خلال الشهرين الماضيين.
من جهته، أكد المهندس حسن الكثيري رئيس الشبكة الإلكترونية للمستهلك العربي أن زيادة وعي المستهلك يسهم في انخفاض أسعار السلع والمنتجات من خلال ترشيد الاستهلاك، ما يؤدي لتراجع الطلب على السلع واستقرار أسعارها، موضحاً أن السوق المحلية تعتمد سياسة العرض والطلب، ما يجعل المستهلك شريكاً في حالة الأسواق من حيث حجم الطلب وتأثيره على الكميات المتوافرة من السلعة.

اقرأ أيضا

88.6 مليار درهم تجارة أبوظبي خلال 5 أشهر