الاتحاد

الاقتصادي

إنجاز الأعمال الإنشائية لـ «إكسبو 2020» قبل نهاية 2019

جانب من المناطق الثلاث في إكسبو 2020 دبي (الصور من المصدر)

جانب من المناطق الثلاث في إكسبو 2020 دبي (الصور من المصدر)

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تسيير عمليات البناء والتشييد في موقع إكسبو 2020 دبي، وفقاً للجدول الزمني المحدد لها، حيث يجري العمل حالياً على إنجاز 33 مشروعاً مختلفاً تتعلق بعمليات الحدائق والمرافق الخدمية، والتي يتوقع الانتهاء منها جميعاً بنهاية العام الجاري، ليكتمل بذلك تنفيذ المخطط الرئيس للموقع قبل عام من انطلاق الحدث.
وقبل نحو 520 يوماً على انطلاق إكسبو 2020 دبي، غدت ملامح هذا الحدث العالمي بارزة على أرض الواقع، مع الإعلان أمس عن إنجاز بناء مباني مناطق الموضوعات الثلاث «الفرص، الاستدامة، التنقل» استعداداً لاستقبال التجهيزات اللازمة لاستضافة الحدث الأول من نوعه في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا.
وكشف إكسبو 2020 دبي عن بلوغ الأعمال الإنشائية في الموقع ذروتها، مع ارتفاع عدد العمال إلى نحو 40 ألف عامل مع توافد العمال التابعين للشركات المنفذة لأجنحة الدول المشاركة والتي يتم التعاقد معها من خلال الدول مباشرة، في الوقت الذي تم فيه إنجاز نحو 100 مليون ساعة عمل حتى الآن.

86 مبنى متعدد الاستخدامات
وتضم المناطق الثلاث 86 مبنى متعدد الاستخدامات، تتوزع على ثلاث بتلات هي الفرص (33 مبنى) والاستدامة (21 مبنى) والتنقل (32 مبنى)، وتتصل المناطق الثلاث بساحة الوصل التي تغطيها قبة الوصل وتحيط بها خمسة مبانٍ أخرى متعددة الاستخدامات.
وتشكل المناطق الثلاث التي بنتها الفطيم للإنشاءات، مساحة البناء الأكبر في الموقع، تصل إلى حوالي 168 ألف متر مربع، ومن المخطط أن تضم أجنحة عشرات البلدان، فضلاً عن منافذ لبيع الأطعمة والمشروبات وأخرى لتجارة التجزئة، ومساحات لتقديم العروض والترفيه. وتضم كل منطقة من المناطق الثلاث جناحاً خاصاً بموضوعها، وتتصل الأجنحة الثلاثة بساحة الوصل وتضم العديد من المساحات العامة والمسطحات المائية.
وقامت مؤسسة هوبكنز وشركاه بتصميم المناطق الثلاث، بمعايير شهادة لييد الذهبية في مجال الطاقة والتصميم البيئي، التي تعد واحدة من أهم برامج شهادات المباني الخضراء المستخدمة في أنحاء العالم.
وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي: «إنجاز المنشآت المتميزة التي استكملت، محطة مهمة في مسيرتنا نحو تنظيم إكسبو دولي على أعلى مستوى من حيث التصميم، والأداء بما يتلاءم مع رؤية القيادة الرشيدة بأن نكون في الصدارة، ونقدم ما يشرف بلادنا أمام العالم، ونستقبل الجميع بروح الإمارات وإبداع أبنائها».
من جهته، قال المهندس أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي للتطوير والتسليم العقاري في إكسبو 2020 دبي، إن 2019 هو عام التسليم، مضيفاً أن «اكتمال بناء مناطق الموضوعات الثلاث يشكل مرحلة بارزة في الأعمال الإنشائية الكبرى لإكسبو 2020 دبي حيث تم إنجاز أكبر مشروع إنشائي وفق المعايير العالمية، ونحتفل بها مع استعدادنا لاستقبال العالم بعد أقل من 520 يوماً».
وتسلمت إدارة إكسبو شهادات إنجاز من بلدية دبي تؤكد الانتهاء من إنشاء أبنية مناطق الفرص والتنقل والاستدامة.
واكتملت بالفعل المحطات الفرعية الثلاث لهيئة كهرباء ومياه دبي، التي تغذي الموقع الممتد على مساحة 4.38 كيلومتر مربع بالكهرباء.
فضلاً عن ذلك، تسير أعمال إنشاء البنية التحتية الأخرى الخاصة بالمياه والصرف الصحي وشبكة الطرق وقرية إكسبو على النحو المخطط له.

192 دولة
وأكدت 192 دولة مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، الذي يقام على مدى ستة أشهر، خلال الفترة الممتدة بين 20 أكتوبر 2020 إلى 10 أبريل 2021، ما يعني أن إكسبو 2020 دبي تجاوز عدد المشاركات المستهدف في ملف الاستضافة، والتي كانت تبلغ 180 دولة.
وتم حتى الآن تسجيل أكثر من 26000 مورد من 150 دولة للقيام بأعمال تجارية مع إكسبو 2020 دبي، ولا تزال الشركات الصغيرة والمتوسطة تحظى بالأولوية في الفوز بالعقود، حالياً، تم منح 56% من جميع عقود إكسبو 2020 دبي للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وتم بناء تحت كامل ساحة الوصل ومناطق الموضوعات مساحة واسعة لخدمة المباني خلال فترة الاستضافة، وستتحول هذه المساحة إلى مرأب يتسع لركن 2800 سيارة بعد انتهاء الحدث الدولي ليخدم المباني في مرحلة الإرث. كما يجري الإبقاء على أكثر من 80% من المباني والمنشآت لتكون جزءاً من الإرث العمراني لإكسبو، مدينة دستركت 2020، التي ستكون مدينة متكاملة ذات اتصالية عالية، تستقطب الشركات المحلية والعالمية بمختلف الأحجام والمجالات، وتجسد العيش المستدام والراقي.
وللمرة الأولى في تاريخ إكسبو الدولي تحظى كل دولة مشاركة بجناح مستقل، وتتوزع أجنحة الدول على مناطق الموضوعات الثلاث الفرص والتنقل والاستدامة، بحسب الموضوع الفرعي.

اقرأ أيضا

صعود أسعار النفط