الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ارتفاع قوي للأسهم المحلية بدعم من المؤسسات

ارتفاع قوي للأسهم المحلية بدعم من المؤسسات
22 مايو 2019 03:29

حاتم فاروق (أبوظبي)

دعمت عمليات شراء نفذتها مؤسسات وأجانب، وللجلسة الثانية على التوالي أمس، ارتفاع مؤشرات الأسهم المحلية، مع وصول الأسهم إلى أسعار مغرية للشراء.
وزادت وتيرة الشراء على الأسهم القيادية ما ساهم في دعم المؤشرات، فيما نشطت الأسهم المضاربية واستقطبت جزءا مهما من السيولة، رغم سيطرة حالة من الحذر على سلوك بعض المتعاملين نتيجة التطورات الجيوسياسية.
وسجلت قيمة تداولات المستثمرين في الأسواق المالية المحلية بنهاية جلسة، أمس، نحو 257.3 مليون درهم، بعدما تم التعامل مع أكثر من 174.3 مليون سهم، من خلال تنفيذ 4489 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 59 شركة مدرجة.
ونجح مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية في الارتفاع بعدما تراجع خلال الجلسات الأخيرة، من خلال عمليات شراء طالت عدداً من الأسهم القيادية ومنها سهم «أبوظبي الأول» الذي نجح خلال الجلسة في تعويض جزء من خسائره المسجلة، ليغلق المؤشر العام للسوق على ارتفاع بلغت نسبته 1.05%، عند مستوى 4782 نقطة، بعدما تم التعامل على أكثر من 48.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 126.6 مليون درهم، من خلال تنفيذ 1632 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 27 شركة مدرجة.
وارتد مؤشر سوق دبي المالي صعوداً بفعل تحركات إيجابية وعمليات شراء طالت عددا من الأسهم القيادية والمنتقاة، ومنها سهما «إعمار» و«دبي الإسلامي»، ليغلق المؤشر العام للسوق على ارتفاع بنسبة 1.04% عند مستوى 2539 نقطة، بعدما تم التعامل على 125.9 مليون سهم، بقيمة بلغت 130.7 مليون درهم، من خلال تنفيذ 2857 صفقة، حيث تم التداول على أسهم 32 شركة مدرجة.
وقال إياد البريقي مدير شركة «الأنصاري» للخدمات المالية: إن الأسهم المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية نجحت في تعويض خسائرها المسجلة خلال جلسات الأسبوع الماضي، من خلال دخول الأجانب مرة أخرى لشراء سهم «أبوظبي الأول» الذي تعرض لضغوط بيع كبيرة مؤخراً، مؤكداً أن عمليات الشراء التي طالت الأسهم القيادية المدرجة في الأسواق المحلية تزامنت مع سيطرة حالة من الحذر على تعاملات المستثمرين مع استمرار التطورات الجيوسياسية التي تتعرض لها المنطقة.
وأضاف البريقي، أن سوق دبي المالي، نجح في الارتداد صعوداً بعدما تعرض خلال الجلسات الأخيرة لضغوط بيع قادته الأسهم القيادية نتيجة عمليات جني أرباح، إلا أن سهم «إعمار» نجح في مساندة المؤشر العام، بالتزامن مع وصول أسعار معظم الأسهم لمستويات مغرية للشراء جعلتها فرصاً استثمارية تستقطب المزيد من المحافظ والمؤسسات المحلية والأجنبية.
وفي سوق أبوظبي للأوراق المالية، تصدر سهم «دانة غاز» مقدمة الأسهم النشطة بالكمية، بعدما تم التعامل على أكثر من 19.4 مليون سهم، بقيمة بلغت 17.1 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 0.91 درهم، رابحاً 4 فلوس عن الإغلاق السابق، مدعوماً بأخبار تتعلق بانطلاق أعمال حفر أول آبار الشركة الاستكشافية في المياه العميقة «ميراك-1» في المناطق البحرية في مصر.
وعلى صعيد الأسهم الأكثر نشاطاً بالقيمة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، فقد تصدرها سهم «أبوظبي الأول»، مسجلاً 37.4 مليون درهم، من خلال التعامل على أكثر من 2.6 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع عند سعر 14.06 درهم، رابحاً 18 فلساً عن الإغلاق السابق.
وفي دبي، جاء سهم «الاتحاد العقارية» في صدارة الأسهم النشطة بالكمية، للجلسة الثانية على التوالي، مسجلاً كميات تداول بلغت 36.8 مليون سهم، بقيمة تجاوزت 11.2 مليون درهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 5.08% عند سعر 0.310 درهم، فيما جاء سهم «إعمار» في مقدمة الأسهم الأكثر نشاطاً بالقيمة، مسجلاً 23.7 مليون درهم، بعدما تم التعامل على 5.7 مليون سهم، ليغلق على ارتفاع بنسبة 2.92% عند سعر 4.23 درهم، رابحاً 12 فلساً عن الإغلاق السابق.

نصائح للمستثمرين
عزيزي المستثمر..
يمكنك عبر الموقع الإلكتروني للهيئة www.sca.gov.ae ترخيص شركة وساطة، وتجديدها، وطلب إيقاف مؤقت لشركة وساطة، وطلب إلغاء نهائي لها.
هيئة الأوراق المالية والسلع

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©