الاتحاد

الاقتصادي

«أدويا» شريك استراتيجي للقمة العالمية للمياه 2017

جانب من جناح الهيئة خلال المعرض (من المصدر)

جانب من جناح الهيئة خلال المعرض (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

تشارك هيئة مياه وكهرباء أبوظبي «أدويا» ومجموعة شركاتها، كشريك استراتيجي للقمة العالمية للمياه 2017 التي ستعقد ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يقام من 16 إلى 19 يناير الجاري، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
وأكد عبدالله علي مصلح الأحبابي رئيس مجلس الإدارة، أن الهيئة ومجموعة شركاتها تلعب دوراً حيوياً في دعم أهداف خطة أبوظبي، خصوصاً فيما يتعلق بضمان كفاءة واستدامة وأمان خدمات الإمداد بالمياه والكهرباء وتحسين إدارة الطلب، الذي يُعنى ببناء منظومة متكاملة للماء والكهرباء بعناصرها المختلفة، الطاقة النظيفة والتقليدية والمتجدّدة، وتبنيّ الحلول المبتكرة والمستدامة، وإدارة جانب العرض والطلب على المياه والكهرباء، وترشيد الاستهلاك في القطاعات المختلفة.
وأشار إلى أن الهيئة ومجموعة شركاتها، تقوم بوضع الخطط والمشاريع المناسبة لتلبية الطلب المتزايد على الماء والكهرباء، فمن المتوقع ارتفاع الطلب على الماء عام 2023 إلى 962 مليون جالون يومياً، مضيفاً أن مجموعة شركات الهيئة تتولى تقديم خدمات الماء والكهرباء لإمارة أبوظبي وجزء من احتياجات الإمارات الشمالية، إضافة إلى دعم الأبحاث لتطوير القطاع، والمحافظة على الموارد، وتحقيق استراتيجية الدولة في مجال التوطين.
وأضاف الأحبابي «تأتي شراكتنا الاستراتيجية في تنظيم القمة العالمية للمياه هذا العام نظراً إلى أهميتها باعتبارها ملتقى عالمياً يجتمع فيه نخبة من الخبراء والأكاديميين والمبتكرين من أصحاب الأعمال، بهدف تسريع تطوير استراتيجيات وتقنيات جديدة ومستدامة، كما تعتبر منصّة لجميع الشركات والمنظمات في القطاع للاجتماع والتواصل وتبادل الآراء والتعاون بخصوص التحديات والفرص المستقبلية».
ودشن الدكتور سيف صالح الصيعري مدير عام «أدويا» بالإنابة، صباح أمس جناح الهيئة ومجموعة شركاتها الشريك الاستراتيجي للقمة العالمية للمياه 2017، وتجول في أرجاء الجناح يرافقه سعيد محمد السويدي مدير عام شركة أبوظبي للتوزيع، وعبدالله الشرياني مدير عام شركة العين للتوزيع بالإنابة، والمهندس عارف حسن عبدالله مدير عام شركة «المرفأ للطاقة»، وأحمد صالح النيادي مستشار رئيس الهيئة مدير دائرة الأعمال المساندة بالإنابة، وعدد من المستشارين والمديرين التنفيذيين ومديري الدوائر والإدارات في الهيئة ومجموعة شركاتها.
واستعرضت الهيئة وشركاتها في هذه الدورة عدداً من المشاريع الحيوية والتي من أهمها مشروع توريد وتركيب 108 ميجاوات لأجهزة تخزين وإنتاج الطاقة «البطاريات»، حيث وضعت الهيئة خطة متكاملة لتأمين إنتاج الطاقة الكهربائية في ظل تسارع نمو الطلب خلال السنوات العشر الأخيرة، وقد أدى تصاعد الطلب الكهربائي في ساعات الذروة خصوصاً في فصل الصيف إلى تزايد حجم الاستثمارات المطلوبة في إنتاج الطاقة، ما دعا الهيئة ومجموعة شركاتها خلال السنوات الثلاث الماضية إلى إجراء دراسة تفصيلية لتقنيات وأجهزة تخزين وإنتاج الطاقة أو ما يطلق عليه «بطاريات التخزين» وقد تم تقييم هذه التجربة على المستوى العالمي حيث أطلقت المشروع بتجهيز 108 ميجاوات موزعة على 13 موقعاً في أبوظبي ومرتبطة بشبكة التوزيع الكهربائي المباشر.
وتستعرض الهيئة خلال انعقاد القمة مبادرة «شركتي سمعتي» لقسم المعلومات الجغرافية في الهيئة التي تهدف إلى تفعيل دور الموظف في المحافظة على ضمان استدامة فعالية الخدمات المقدمة للعملاء من خلال تطبيق رقمي تم تصميمه لتمكين موظفي القطاع من الإبلاغ عن أي عطل يشمل الخدمات المقدمة من الماء والكهرباء، إضافة إلى أي عطل يقع ضمن نطاق مسؤوليات الهيئة والشركات التابعة لها.
من جانبها، ستستعرض «أدويا» استراتيجية إدارة الطلب على النظام ثلاثي الأبعاد (دي إس إم)، في حين ستعرض شركة «العين للتوزيع» مبادرة «استشارات»، ومشروع ترشيد الماء والكهرباء الخاص بتحديد مواقع ومسارات الخدمات تحت سطح الأرض بوساطة أشعة الليزر، أحد أهم الاختراعات المميزة للشركة، إضافة إلى التطبيق الذكي (AADC Smart)، كما ستشارك شركة أبوظبي للنقل والتحكم في استعراض حزمة مشروعات كبيرة تنفذها، من أهمها، مشروع محطة المرفأ الجديدة جهد 400/‏220/‏33 ك. ف (N-12304)، ومشروع الخط الهوائي جهد 400/‏220 ك. ف في المرفأ/‏الفايه (N-12305/‏B)، ومشروع الخط الهوائي براكة - الرويس جهد 400 ك. ف (N-13411)، ومشروع أعمال ربط محطة مفاتيح براكة النووية رقم 2 بالشبكة الرئيسية جهد 400 ك. ف وبمركز التحكم الرئيسي- أعمال خطوط هوائية (N-13970)، وأعمال المشروع توريد وتركيب دوائر كابلات جهد 400 ك. ف بين محطتي مصفح ومحاوي وبين محطتي ساس النخل ومحوي (N-6524)، ومشروع تطوير الشبكة الكهربائية المتصلة بمحطة محاوي جهد 400/‏132 ك. ف- وأعمال كابلات أرضية جهد 132 ك.ف لربط المحطات بالشبكة الكهربائية N-6485.1). من جانبها، ستقدم شركة أبوظبي للماء والكهرباء عرضاً إلكترونياً حول الشركة والدور الذي تقوم به في القطاع.

برنامج ترشيد
أبوظبي (الاتحاد)

شهدت القمة العالمية للمياه أمس إطلاق الهيئة، من خلال من شركتي «أبوظبي للتوزيع» و«العين للتوزيع»، حملة برنامج «ترشيد»، والتي سيتم خلالها التعريف ببرنامج الحملة المختلفة، مع إطلاق موقعها الإلكتروني الرسمي، مع عرض ثلاثي الأبعاد، كما تشمل الحملة الإعلان في وسائل الإعلام المختلفة، وعروضاً في الشاشات الرقمية التي ستوضع أمام مركزي مارينا مول، وياس مول في أبوظبي، فضلاً عن وسائل التواصل الاجتماعي التابعة للهيئة وشركاتها، وتهدف الحملة إلى التفاعل مع جميع فئات المتعاملين باستخدام مختلف قنوات الاتصال من أجل توفير التوجيه والنصح بشأن الاستخدام الأمثل للمياه والكهرباء، مع توفير الدعم اللازم لاتخاذ التدابير اللازمة لزيادة كفاءة استخدام الموارد وبالتالي رفع كفاءة الأنظمة وخفض استهلاك المياه والكهرباء في إمارة أبوظبي، وتبلغ النسبة المستهدفة من التخفيض في الماء والكهرباء 20% بحلول عام 2030 ووضع أهداف مرحلية مقرونة بمؤشرات أداء موضوعية حتى وقتها.

اقرأ أيضا

«عالمية التمكين الاقتصادي للمرأة» تناقش تشريعات تكافؤ الفرص 10 ديسمبر