الاتحاد

الاقتصادي

مريم الرميثي: الإمارات حققت إنجازات لتمكين المرأة اقتصادياً وتنموياً

وفد الغرفة خلال المشاركة في الاجتماع (من المصدر)

وفد الغرفة خلال المشاركة في الاجتماع (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

أكدت مريم محمد الرميثي، رئيسة الهيئة التنفيذية لمجلس سيدات أعمال أبوظبي، أن المرأة بدولة الإمارات العربية المتحدة، في ظل قيادتها الرشيدة، حققت العديد من الإنجازات في إطار التمكين الاقتصادي والتنموي.
جاء ذلك، خلال كلمتها وعرضها التقديمي في القمة الخامسة لتمكين المرأة، والتي أقيمت في القاهرة مؤخراً.
وقالت الرميثي: إن المرأة في دولة الإمارات تمتلك وفق الدستور والقوانين الوطنية حقوقاً متساوية في الموارد الاقتصادية، وإمكانية حصولها على الخدمات المالية، وحق الملكية والتصرّف في الأراضي وغيرها من الممتلكات.
وأشارت الرميثي إلى أنه في عام 2015، ومساهمة من دولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق الهدف رقم (5) من أهداف التنمية المستدامة، تم تأسيس مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين الذي يهدف إلى تقليص الفجوة بين الجنسين وتحقيق التوازن بينهما في مراكز صنع القرار، تحقيقاً لرؤية الإمارات بأن تكون من أفضل 25 دولة في مؤشر التوازن بحلول 2021. وأشارت مريم الرميثي إلى أن سيدات أعمال الإمارات يشكلن نحو 21% من إجمالي سيدات الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي، وتعتبر النسبة الأعلى على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وهناك 12 ألف سيدة أعمال إماراتية، يصل حجم استثماراتهن إلى 45 مليار درهم، ويسهمن في العمل وإدارة 22 ألف مشروع اقتصادي وتجاري.
وخلال ورشة عمل التمكين الاقتصادي للمرأة عبر النهوض بها في الإدارات العملية، قدمت مريم الرميثي، ورقة عمل حول تجربة دولة الإمارات العربية المتحدة الرائدة في مجال تمكين المرأة الإماراتية في المناصب الإدارية.
وأشارت الرميثي إلى جهود دولة الإمارات في تعزيز تواجد النساء في مجالس الإدارة والمناصب التنفيذية، وقالت: إن دولة الإمارات هي أول بلد عربي، والثاني على مستوى العالم، في طرح إلزامية تعيين أعضاء من النساء في مجالس إدارات الشركات والمؤسسات الحكومية، وتوفير فرص متساوية للمرأة للمشاركة في مختلف ميادين العمل في القطاعين الحكومي والخاص.

اقرأ أيضا

22.9 مليون اشتراك بخدمات الاتصالات في الدولة بنهاية مارس