الاتحاد

الإمارات

6000 فرصة عمل تطوعي بالدولة في الفعاليات

جهود تطوعية في الحفاظ على البيئة (أرشيفية)

جهود تطوعية في الحفاظ على البيئة (أرشيفية)

أحمد عبدالعزيز (أبوظبي)

قالت منصة «متطوعين.الإمارات» إن الفعاليات الكبرى التي تشهدها إمارات الدولة، تتيح فرصاً تطوعية تزيد على 6107 فرص عمل تطوعي في ست فعاليات كبرى في أبوظبي والشارقة ودبي، أبرزها معرض إكسبو 2020 الذي يبدأ التسجيل فيه للعمل التطوعي بدءاً من العام الحالي 2019، والأولمبياد الخاص في أبوظبي و«برنامج المدن المضيفة» و«مهرجان الرماية 2019»، و«مبادرة الماعون» و«مهرجان ضواحي 7».
ففي إمارة أبوظبي، تنطلق ثلاث فعاليات كبرى يمكن للمتطوعين المشاركة فيها وهي التطوع في الألعاب الأولمبية التي تنطلق في الفترة من 14-21 مارس من العام الحالي 2019، بحيث تستضيف أبوظبي أكثر من 7000 رياضي للمنافسة في 24 لعبة رياضية خلال الأولمبياد الخاص للألعاب العالمية، ويعد هذا الأولمبياد حدثاً رياضياً يجمع أصحاب الهمم (ذوي الإعاقة الذهنية) من جميع أنحاء العالم لتعزيز اندماجهم في المجتمع، وتكون دورة الألعاب العالمية الحدث الأكبر، حيث يستقبل لاعبين من 170 برنامجاً للأولمبياد من حول العالم.
كما تستقبل إمارة أبوظبي فعالية برنامج المدن المضيفة للأولمبياد الخاص 2019، ويعد هذا البرنامج هو الأكبر للتبادل الثقافي في منطقة الشرق الأوسط والذي سيقام قبل انطلاق حفل افتتاح دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص، حيث ستتم استضافة جميع الوفود المشاركة والتي يبلغ عددها 170 وفداً في جميع إمارات ومناطق الدولة لمدة أربعة أيام قبل مشاركاتهم في الألعاب العالمية في أبوظبي، ويقدم البرنامج من خلال الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية والمجتمعية فرص التعرف إلى ثقافة وحسن الضيافة الإماراتية.
كما تستضيف أبوظبي أيضاً فعاليات مهرجان الرماية 2019 في الفترة من 15 - 22 فبراير القادم الذي يتيح المزيد من الفرص التطوعية، حيث تدعو الجمعيات المعنية بتنظيم جهود المتطوعين التقدم والتسجيل لتوفير أعداد من المتطوعين للمشاركة في تنظيم هذا المهرجان الذي تنظمه الوحدات المساندة بأبوظبي التابعة للقوان المسلحة.
وفي إمارة دبي، يحتفي «إكسبو 2020 دبي» بمختلف الإبداعات والابتكارات من شتى أنحاء الإمارات والمنطقة والعالم أجمع، سواء كان ذلك، خلال رحلة السنوات الأربع المقبلة، أو أثناء فترة انعقاد الحدث، وبعد انتهائه، حيث الإرث المستدام الذي سيخلفه وراءه لتستفيد منه البشرية جمعاء.
وبحسب منصة «متطوعين.الإمارات»، فإن المتطوعين يؤدون دوراً حيوياً في إكسبو 2020 دبي من خلال ترسيخ قيم حسن الضيافة وكرم المعاملة التي تشتهر بها دولة الإمارات بالترحيب بـ 25 مليون زائر من جميع أنحاء العالم على مدار ستة أشهر، خاصةً أن نحو 70% منهم يأتون من خارج الإمارات وهو ما لم يسبق تحقيقه في تاريخ معارض إكسبو العالمية الممتد على مدار 166 عاماً.
ويستقطب برنامج متطوعين إكسبو2020 دبي أكثر من 30 ألف متطوع من فئات المجتمع كافة، ويتيح فرصة استثنائية للمتطوعين لتطوير مهاراتهم والاحتكاك مع أفضل الخبرات على الصعيد العالمي، وذلك من خلال العمل التطوعي في المعرض الأكبر عالمياً.
يذكر أن دولة الإمارات فازت بشرف استضافة معرض إكسبو 2020 دبي، وستكون هذه المرة الأولى التي يُنظم فيها المعرض في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. ويقام معرض إكسبو في دبي تحت شعار: «تواصل العقول وصنع المستقبل».
وفي إمارة الشارقة، يمكن للراغبين في العمل التطوعي المشاركة في «مبادرة الماعون» التي انطلقت في سبتمبر 2018، وتستمر حتى 24 فبراير 2019، وهي مبادرة تطوعية تهدف إلى تعزيز الترابط الاجتماعي وتختص بالضواحي السكنية لإمارة الشارقة، وتنفذها جمعية مواليف التطوعية التابعة لوزارة تنمية المجتمع. كما تشهد الإمارة «مهرجان ضواحي 7» الذي انطلق 13 ديسمبر 2018، ويستمر حتى 4 يناير 2019.

357 ألف متطوع ومتطوعة
سجلت منصة «متطوعين.إمارات» أعداد المتطوعين والتي بلغت بنهاية عام 2018، نحو 357 ألفاً و280 متطوعاً ومتطوعة يمكنهم الاشتراك في الفعاليات التي يتم تنظيمها على مستوى الدولة من خلال الانخراط في 375 مؤسسة تعمل في مجال العمل المجتمعي والتطوعي.

اقرأ أيضا

"شباب الفضاء": 5 عوامل للنجاح في ريادة القطاع عالمياً