الاتحاد

دنيا

الموسوعة الإلكترونية .. قاموس موثّق للمعارف البشرية

واجهة موقع الموسوعة الإلكترونية

واجهة موقع الموسوعة الإلكترونية

كثيراً ما يحتاج الباحثون وطلاب المدارس والجامعات والصحفيون، للبحث السريع عن معلومات أو حقائق تتعلق بموضوع ما. وأصبحت الإنترنت تتضمن العديد من الموسوعات الإلكترونية التي لا يمكن الركون إلى دقة المعلومات الواردة في العديد منها (ومنها موسوعة ويكيبيديا دوت كوم التي سبق أن تحدثنا عنها عبر هذه الصفحة). ولكنّ “الموسوعة الإلكترونية” التي يمكن الدخول إليها عبر عنوان الموقع: e.encyclopedia.com تتمتع بقدر كبير من صدقية المعلومات وفقاً لما يجمع عليه الخبراء. ويعود فضل إنشائها إلى دار النشر البريطانية الشهيرة “دورلينج كينديرسلي” التي سبق لها أن أصدرت مئات الموسوعات والكتب الورقية التي سجّلت أعلى معدل للمبيعات على المستوى العالمي وفي كافة فروع المعارف والعلم. ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1974 حين بدأت نشاطها بصنعة تغليف الكتب ثم تحوّلت منذ عام 1982 إلى صناعة النشر والتوزيع. والآن بدأت تركب موجة النشر الإلكتروني عبر العديد من المواقع الخاصة بها ومنها موقع: dorlingkindersley-uk.co.uk
وأيضاً عن طريق الموقع: dke-encyc.com
وتأتي “الموسوعة الإلكترونية” نتيجة جمع المحتوى المعرفي للموسوعات والكتب المرجعية التي نشرتها الدار بعد أن أضافت إليها وصلات إلكترونية للدخول إلى محرك جوجل للبحث من أجل الاستزادة حول المواضيع التي يتم البحث عنها.
ولهذا السبب يمكن اعتبارها موسوعة جامعة تغطي المعارف المفصلة في مختلف أفرع العلم والثقافة والأدب.
ومن المميزات الأخرى للموسوعة الإلكترونية، حسن تصميم موقعها، بحيث يسهّل على الباحث اختيار التخصص المعرفي المطلوب من خلال رؤوس عناوين الموضوعات الرئيسية المدعمة بالصور. وعندما يفتح الباحث واجهة الموقع، سوف يلاحظ أنها تتضمن رؤوس العناوين للمناحي المعرفية التالية: الفضاء، والأرض، والطبيعة، وجسم الإنسان، والعلم والتكنولوجيا، والناس والأماكن، والمجتمع والمعقدات، والفنون والتسلية، والتاريخ.
وعندما يرغب الباحث في البحث عن موضوع معين فإنه يكتفي باختيار فرع العلم الذي يصنّف فيه الموضوع ويقوم بالضغط عليه مرتين فينفتح أمامه مستطيل الحوار؛ ويكتب ضمنه عنوان الموضوع المطلوب ليضغط بعد ذلك على سهم الأوامر فتظهر أمامه العشرات من رؤوس عناوين المقالات المتعلقة بالموضوع المطلوب.
وتتميز الموسوعة الإلكترونية أيضاً بأنها تقدم عرضاً بالفيديو يقدمه خبراء متخصصون بطريقة صوتية ناطقة لشرح الموضوع المطلوب البحث عنه.
ومن أمثلة ذلك أننا لو أردنا البحث عن معلومات حول احتمال وجود حياة فوق كوكب المرّيخ، فإن من الضروري اختيار رأس عنوان “علم الفضاء” space الموجود إلى يسار واجهة الموقع. وتتم بعد ذلك كتابة كلمة “المريخ” Mars في مستطيل الحوار، والضغط بعد ذلك على سهم البحث. وسوف يستحضر الموقع بعد ذلك قائمة جديدة برؤوس الموضوعات المتعلقة بكشوف كوكب المريخ ومن بينها “الحياة على كوكب المريخ”. ولا شك في أن الموسوعة الإلكترونية تنطوي على فوائد كبيرة بالنسبة للطلاب لأن معلوماتها موضوعة من قبل خبراء متخصصين في كافة فروع العلوم والمعارف وبما يجعلها موضع ثقة.
وتبقى ضرورة الإشارة إلى أن الدخول إلى مواد الموسوعة مجاناً لا يحتاج إلى اشتراك، كما يكون في وسع المبحر فيها الاشتراك في خدمة مجانية لاستلام الأخبار المتعلقة بكل ما يستجد في حقل اختصاصه بمجرّد كتابة عنوان بريده الإلكتروني.
والموسوعة الإلكترونية ناطقة بالإنجليزية ولا تتوفر لها نسخ في أية لغة أخرى.

اقرأ أيضا