الاتحاد

الاقتصادي

474.49 مليار دولار تداولات «دبي للذهب» خلال 2018

22.26 مليون عقد تم تداولها خلال العام الماضي

22.26 مليون عقد تم تداولها خلال العام الماضي

دبي (الاتحاد)

أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع أمس، أنها حققت نجاحاً كبيراً في عام 2018، حيث تجاوزت الأرقام السنوية القياسية التي حققتها سابقاً، مع تداول 22.26 مليون عقد بزيادة نسبتها 28% مقارنة مع العام السابق.
وبلغت القيمة الإجمالية للعقود المتداولة خلال العام 474.49 مليار دولار أميركي، متجاوزةً أعلى قيمة لها بواقع 448 مليار دولار أميركي في عام 2013.
كما سجّلت البورصة أعلى متوسط يومي لأحجام التداول على الإطلاق في 2018، والذي وصل إلى 86.615 عقد.
وكانت البورصة شهدت انطلاقة قوية في عام 2018، حيث سجلت تداول 5.541.732 عقد في الربع الأول من العام بقيمة 129 مليار دولار أميركي.
وواصلت أداءها القوي لتسجّل في مايو أفضل شهر لها منذ تأسيسها، محققّةً أعلى حجم تداولات شهري بلغ 2.163.598 عقد بقيمة 46.1 مليار دولار أميركي.
وكان الربع الثالث من العام الأفضل على الإطلاق مع تداول 5.863.276 عقداً.
وفي شهر مارس، أطلقت البورصة أول عقود متوافقة مع الشريعة الإسلامية في سوق دول مجلس التعاون الخليجي العربي، والوحيدة من نوعها في العالم.
كما طرحت تقنية متطورة جديدة، حيث قامت بترقية حلول التداول والمقاصة من منصة Cinnober إلى نسخة محسنة على منصة TRADExpress، مما ساهم في تحسين قدرات تطوير الأعمال وتعزيز أداء النطاق الترددي وسرعة الاستجابة.
وقال ليس ميل، الرئيس التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع: «حققت بورصة دبي للذهب والسلع نمواً مذهلاً وحطمت العديد من الأرقام القياسية على مدار العام، مما يؤكد على مكانتها كبورصة رائدة لتداول المشتقات المالية في الشرق الأوسط. وعلى الرغم من أن حالة عدم اليقين الجيوسياسي وعوامل أخرى خارجة عن سيطرتنا قد ساهمت في أدائنا القوي، فإن الجهود الكبيرة التي بذلناها كان لها الدور الأكبر في هذا النجاح. لقد كانت مهمتنا في عام 2018 هي زيادة مشاركة المستثمرين وتعزيز السيولة. وقد نجحنا في تحقيق ذلك من خلال تعزيز قدراتنا وتنويع منتجاتنا، إذ أتحنا المجال أمام المستثمرين للوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات على منصة قوية وآمنة ومُنظمة بالكامل، مع مواصلة الابتكار في كلّ ما نقوم به». وكانت فئات الأصول الأفضل أداءً في عام 2018 هي مجموعة منتجات الروبية الهندية والعقود الآجلة لأزواج العملات الرئيسية الست G6، حيث ارتفعت أحجام تداول الروبية الهندية بنسبة 25% منذ 2017، مدفوعة بشكل رئيسي بزيادة الإقبال على التحوط في اسواق المتقلبة، في حين ارتفعت أحجام تداول العقود الآجلة لأزواج العملات الرئيسية الست G6 بنسبة 9% لتصل إل 595.491 عقدا. وأضاف ميل: «شهدت تداولات الروبية الهندية بشكل خاص نشاطاً قوياً في عام 2018، مع انخفاض قيمة الروبية الهندية إلى مستويات قياسية، وذلك نتيجة توجه المستثمرين نحو مزايا الأمان التي يوفرها الدولار الأميركي استجابةً للأوضاع الاقتصادية والسياسية المعاكسة حول العالم.
وفي ظلّ التقلّبات التي شهدها سوق تداول العملات الأجنبية بشكل عام نتيجة مناقشات التجارة العالمية، فإن الديناميكيات المتغيرة والتطورات الخاصة في السوق في جميع أنحاء المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، ساهمت في تحقيق أفضل أداء على الإطلاق لمحفظتنا من عقود أزواج العملات الرئيسية الست G6».

اقرأ أيضا

توافق حول موازنة أميركية بـ1.4 تريليون دولار