الاتحاد

الرياضي

«الفيفا» و«فيفبرو» يعلنان عن منتخب العالم 2011

تيفيز (وسط) نجم مانشستر سيتي أحد المرشحين لتشكيلة منتخب العالم (أرشيفية)

تيفيز (وسط) نجم مانشستر سيتي أحد المرشحين لتشكيلة منتخب العالم (أرشيفية)

زيوريخ (د ب أ) - قبل عام واحد فقط اتفق الاتحادان الدولي لكرة القدم (الفيفا) والدولي للاعبي كرة القدم المحترفين (فيفبرو) على تقديم ثمرة جديدة للتعاون بينهما من أجل خدمة اللعبة في كل أنحاء العالم.
واستقر “الفيفا” و”فيفبرو” على أن يشهد الحفل السنوي لتوزيع جوائز “الفيفا” الإعلان عن تشكيل منتخب العالم لكل عام وتكريم أفراده. ودأب “فيفبرو” على اختيار منتخب العالم سنويا في الفترة من 2005 إلى 2008 بمشاركة أكثر من 50 ألف لاعب كرة قدم محترف في الاستفتاء كل عام. وكان الاختلاف في 2009 هو تكريم المختارين من خلال الإعلان عنهم في حفل “الفيفا” لتوزيع جوائزه السنوية.
وأصبح اختيار هذا المنتخب من العلامات المميزة في حفل جوائز “الفيفا” رغم دخوله العام الثاني فقط. وكان منطقيا أن يستحوذ المنتخب الإسباني الفائز بلقب بطولة كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا على نصيب الأسد في القائمة النهائية للاعبين المرشحين لمنتخب العالم لعام 2010 والتي أعلنها “الفيفا” و”فيفبرو” في 25 نوفمبر الماضي. وضمت 55 لاعباً منهم عشرة من لاعبي المنتخب الإسباني. واختار اللاعبون المقيدون في الفيفبرو وعددهم أكثر من 50 ألف لاعب من بين هذه القائمة فريقا يضم 11 لاعبا ليكون منتخب العالم لعام 2010 حيث يضم المنتخب حارسين للمرمى وأربعة مدافعين وثلاثة لاعبين لخط الوسط وثلاثة مهاجمين وسيعلن عنه اليوم في حفل جوائز “الفيفا”. وضمت القائمة النهائية للمرشحين عشرة من نجوم المنتخب الإسباني يتقدمهم إيكر كاسياس حارس مرمى الفريق وصانع اللعب تشافي هيرنانديز والمهاجم ديفيد فيا بينما تضم القائمة تسعة لاعبين من البرازيل وثمانية من الأرجنتين. كما تستحوذ الأندية الإسبانية على نصيب الأسد من اللاعبين الذين تضمهم القائمة حيث تضم القائمة 18 لاعباً من المحترفين بالأندية الإسبانية مقابل 17 لاعباً بالدوري الإنجليزي و15 بالدوري الإيطالي.
وتضم القائمة تسعة من لاعبي فريق الإنتر الإيطالي الفائز بلقب دوري أبطال أوروبا ونفس العدد من فريق ريال مدريد الإسباني مقابل ثمانية لاعبين من فريق برشلونة بطل الدوري الإسباني ويتقدمهم اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم لعام 2009.
وضمت القائمة كلا من الإيطالي جانلويجي بوفون (يوفنتوس) والإسباني كاسياس (ريال مدريد) والتشيكي بيتر تشيك (تشيلسي الإنجليزي) والبرازيلي جوليو سيزار (انتر ميلان الإيطالي) والهولندي إدوين فان دير سار (مانشستر يونايتد الإنجليزي) لحراسة المرمى. وفي الدفاع : البرازيلي دانيال ألفيش (برشلونة الإسباني) والويلزي جاريث بال (توتنهام الإنجليزي) والبرازيلي ميشيل باستوس (ليون الفرنسي) والإنجليزي أشلي كول (تشيلسي) والفرنسي باتريس إيفرا (مانشستر يونايتد) والإنجليزي ريو فيرديناند (مانشستر يونايتد) والألماني فيليب لام (بايرن ميونيخ) والبرازيليون لوسيو ومايكون (انتر ميلان) ومارسيلو (ريال مدريد) والإيطالي أليساندرو نيستا (ميلان) والبرتغالي بيبي (ريال مدريد) والإسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد) ومواطنيه جيرارد بيكيه وكارلوس بيول (برشلونة) والأرجنتينيين والتر صامويل وخافيير زانيتي (انتر ميلان) والإنجليزي جون تيري (تشيلسي) والبرازيلي تياجو سيلفا (ميلان) والصربي نيمانيا فيديتش (مانشستر يونايتد).
وفي خط الوسط: الأرجنتيني إستيبان كامبياسو (انتر ميلان) والغاني مايكل إيسيان (تشيلسي) والإسباني سيسك فابريجاس (أرسنال الإنجليزي) والإنجليزي ستيفن جيرارد (ليفربول) والإسبانيين أندريس إنييستا وتشافي هيرنانديز (برشلونة) والبرازيلي كاكا (ريال مدريد) والإنجليزي فرانك لامبارد (تشيلسي) والأرجنتيني خافيير ماسكيرانو (برشلونة) والألمانيين توماس مولر وباستيان شفاينشتيجر (بايرن ميونيخ) ومواطنهما مسعود أوزيل (ريال مدريد) والإيطالي أندريا بيرلو (ميلان) والهولندي ويسلي شنايدر (انتر ميلان) والإسباني تشابي هيرنانديز (ريال مدريد).
وفي الهجوم: البلغاري ديميتار برباتوف (مانشستر يونايتد) والإيفواري ديدييه دروجبا (تشيلسي) والكاميروني صامويل إيتو (انتر ميلان) والأوروجوياني دييجو فورلان (أتلتيكو مدريد الإسباني) والأرجنتيني جونزالو هيجوين (ريال مدريد) ومواطنيه ليونيل ميسي (برشلونة) ودييجو ميليتو (انتر ميلان) والسويدي زلاتان إبراهيموفيتش (ميلان) والهولندي آريين روبن (بايرن ميونيخ) والبرازيلي رونالدينيو (ميلان) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (ريال مدريد) والإنجليزي واين روني (مانشستر يونايتد) والأرجنتيني كارلوس تيفيز (مانشستر سيتي) والإسباني فيرناندو توريس (ليفربول) ومواطنه ديفيد فيا (برشلونة).

اقرأ أيضا