الاتحاد

دنيا

فن المحادثة كن حذقاً وموجزاً ولبقاً


إعداد-هالة دروج:
أجرى الباحثون في جامعة ستانفورد دراسة تم فيها تتبع التطور المهني لحملة شهادة الماجستير في الأعمال وذلك بعد عشر سنوات من التخرج· وجاءت النتائج لتؤكد أن النجاح الذي حققوه لم يكن بسبب الشهادة الأكاديمية التي بحوزتهم بل بسبب مهارتهم في مخاطبة الآخرين· فامتلاك المقدرة على التواصل مع الآخرين من خلال المحادثات الصغيرة تمكن الإنسان من تحقيق نجاحات كبيرة· هذا ما تؤكده ديبرا فاين في كتاب تناولت فيه فن المحادثات القصيرة .
"The Fine Art of Small Talk"
وتتذكر فاين التوتر الذي كانت تشعر به أثناء المناسبات التي كانت تتطلب لقاء شخصيات من خارج نطاق الشركة التي تعمل بها لدرجة أنها كانت تختبئ في غرفة المكتبة لمحاولة تجنبها· لكنها بعد ذلك تغلبت على مخاوفها وباتت تتميز بمهارتها في التحدث إلى الآخرين، وهي ميزة تراها في غاية الأهمية لذلك قامت بأبحاثها المتعلقة بكيفية امتلاك مثل هذه المهارة· وكخلاصة لتجربتها ونتائج أبحاثها تقدم فاين بعض النصائح حول الطريقة المثلى لبدء محادثة مع الآخرين وإنهائها·
؟ عند التعرض لمناسبة ما تتطلب اجتماعك مع الآخرين من المفيد أن تكون مستعدا للتحدث في ثلاث نقاط على الأقل· هذا بالإضافة الى تحضير أربعة أسئلة لتطرحها على من تلتقي بهم لتجعلهم يتحدثون إليك· وإن كان قد سبق لك لقاء الشخص الآخر حاول أن تتذكر بعض اهتماماته كنوع الرياضة المفضلة لديه لتكون نقطة لبداية الحديث معه·
؟ بادر بالسلام والمصافحة بوجه بشوش كي تساهم في إضفاء مشاعر الارتياح على الأجواء· وإن لم تكن متأكدا من تذكر الشخص الآخر لك عرف باسمك لإزالة التوتر بينكما·
؟ خذ كفايتك من الوقت لتقديم نفسك· وابذل كل جهدك لتذكر أسماء المشاركين في الحوار لتجنب الخطأ في استخدامها في سياق الحديث·
؟ ركز انتباهك على من يشاطرك الحديث عن طريق الإصغاء الجيد وتوضيح ردود أفعالك تجاه ما يقوله· كما أنه من المهم تركيز نظرك عليه وتجنب التلفت في أرجاء المكان أثناء المحادثة·
؟ اجعل اهتمامك ينصب على الإصغاء أكثر من التحدث·
؟ حاول أن تتناول بعض المواضيع المهمة والممتعة أثناء المحادثة· ومن الأفكار المطروحة هنا أن يستفيد المرء من الأحداث والمستجدات الثقافية والعلمية التي تمثل نقاط التقاء إذ من المهم الانتباه إلى تجنب الأمور المثيرة للجدل والخلاف·
؟ إن كان هناك بعض الحضور الذين تود أنت التعرف إليهم يفضل أن تحقق هدفك بشكل غير مباشر عن طريق شخص آخر كأن تطلب من أحد زملائك أن يقدمك لهم·
؟ عندما يقدم لك الشخص الآخر بطاقة تعارف احرص على أن تبدي اهتمامك بها وتقديرك له، فامسكها بعناية واقرأ محتواها قبل أن تضعها في محفظتك أو جيبك·
؟ راقب لغة الجسد التي تستخدمها وكرسها لتعطي الانطباع بثقتك بنفسك وارتياحك للتحدث الى الآخر·
؟ قبل أن تقحم نفسك في محادثة جارية حاول أن تراقب وتصغي لبضع دقائق· فأنت في غنى عن التورط في إعطاء ملاحظة غير مناسبة·
؟ من أهم مهارات المحادثة معرفة الطريقة المناسبة لإنهائها· من الضروري أن يكون الإنسان مستعدا بأكثر من طريقة للخروج السلس الذي يركز على اللباقة·
الهدف من أي تواصل مع الآخرين هو أن إعطاء انطباع جيد عن شخصيتك وتركهم راغبين في مزيد من الحديث معك· ولتحقيق هذا الهدف من المفيد اتباع السياسة التي تلخص بالذكاء والإيجاز والانسيابية في إنهاء الحوار·

اقرأ أيضا