الاتحاد

دنيا

سيمفونية “بيتهوفن” الخامسة تتحدى كونشيرتو “موزارت” التاسع على مسرح قصر الإمارات

أوركسترا لندن الموسيقية

أوركسترا لندن الموسيقية

قدمت أوركسترا لندن الموسيقية الحفل السابع من مهرجان أبوظبي الكلاسيكي على مسرح قصر الإمارات مساء أمس الأول الخميس، بقيادة السيد “ساراستي”، حيث قدم أشهر المعزوفات، ومن بينها سيمفونية “بيتهوفن” الخامسة ذات الإيقاع السريع، إلى جانب كونشيرتو “موزارت” التاسع، المعزوف على البيانو، والذي يؤرخ لأول رائعة فنية ناضجة للعبقري المنحدر من مدينة “سالزبورج”. ويشارك في تأدية هذه المقطوعة عازف البيانو الأميركي الشاب الموهوب “كيت آرمسترونج”، والذي تابع دراسته في اثنين من أرقى معاهد الموسيقى في العالم - معهد كورتيس في فيلاديلفيا والأكاديمية الملكية في لندن - كما شارك في العزف مع أكبر الفرق الموسيقية والقادة الموسيقيين على مستوى العالم، ومنهم “تشارلز ماكيراس” و “بوبي ماكفيرين”. حالياً هو يتابع تدريباته مع عازف البيانو النمساوي المخضرم “ألفريد برندل”. كما حاز “آرمسترونج” جوائز تقديرية لنباغته في التأليف، فعلاوة على المقطوعات الموسيقية العديدة التي وزعها من أجل البيانو، فقد ألف ثلاث رباعيات وترية، خماسيتين على البيانو، وكونشيرتو على البيانو وسيمفونية واحدة. ليثبت أنه شاب منطلق مفعم بالحياة، قدم عرضا استثنائيا أبهر الحضور.
تعد أوركسترا لندن الموسيقية إحدى أعظم الفرق السيمفونية في العالم، وهي ترتبط عادة بأسماء أعظم القادة الموسيقيين من أمثال “ويلهيلم فورتفيجلر”، “هريرت فون كاراجان”، “أوتو كلمبيرر” و”كارلو ماريا جيوليني”، واتصل اسمها في الآونة الأخيرة بعمالقة المنصة مثل “ريكاردو موتي”،”حيوسيبي سينوبولي”، “كريستوفر فون دوهناني”، بالإضافة إلى آخر الملتحقين الموسيقار “إيسا- بيكا صالونين”. في يناير 2010. كما ستقدم الأوركسترا بعض العروض في دولة الإمارات بقيادة المايسترو الفنلندي المميز “جوكا- بيكا ساراستي”، الذي برز خلال النسخة الأخيرة من مهرجان أبوظبي الكلاسيكية بأداء ترك بصمة في أذهان الجماهير.
يذكر أن مهرجان “موسيقى أبوظبي الكلاسيكية”، وهو البرنامج الموسيقي الثقافي السنوي، وتنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، يواصل فعالياته للسنة الثانية مع بداية العام الجديد بالمزيد من الحفلات الاستثنائية خلال يناير الجاري، ويجمع أكبر عدد من موسيقيي العالم.

اقرأ أيضا