الاتحاد

الاقتصادي

الارتباط بين المستهلكين والعلامات التجارية في الإمارات أعلى من أميركا

لكزس في المرتبة الثانية للعلامات التجارية ألفة للمستهلكين بعد أبل (أرشيفية)

لكزس في المرتبة الثانية للعلامات التجارية ألفة للمستهلكين بعد أبل (أرشيفية)

حسام عبدالنبي (دبي)

حلت الإمارات في المرتبة الأولى من حيث ألفة المستهلكين مع العلامات التجارية، ما يشير إلى استعداد أكبر لتكوين رابط عاطفي بين المستهلكين والعلامات التجارية، بحسب دراسة أجرتها شركة «إمبليم» المتخصصة بدراسة ألفة العلامات التجارية، تضمنت بحثاً كمّياً تم إجراؤه في الولايات المتحدة والمكسيك والإمارات، حيث تم اختيار الولايات المتحدة كسوق المستهلكين الأكبر، واختيرت المكسيك لتمثيل حضور مرتكز وناشئ في سوق أميركا اللاتينية، وتمت إضافة الإمارات كلاعب صاعد وقادم جديد في منطقة متنامية.
ووفقاً لنتائج الدراسة التي تهدف إلى تحليل ردود 6 آلاف مستهلك وتقييم 52 ألف علامة تجارية، جاءت المكسيك في المرتبة الثانية، في حين كانت ألفة المستهلكين مع العلامات التجارية هي الأدنى في الولايات المتحدة الأميركية.
وأشارت الدراسة إلى أن أكثر الصناعات من حيث ألفة المستهلكين في الإمارات مع العلامات التجارية، كانت صناعة السيارات نظراً للعلاقة القوية بين المستهلكين وسياراتهم، وتلتها تجارة التجزئة، ثم التكنولوجيا والاتصالات، ويليها الخدمات المالية، الملابس، الترفيه، السفر والترفيه، والسلع الاستهلاكية، منوهة بأن احتلال صناعات السفر والترفيه، والسلع الاستهلاكية المراتب الأخيرة في التصنيف يرجع إلى زيادة تعقيدات وتكلفة السفر، وتضاؤل جاذبية العروض الترويجية التي أصبحت سلعة مستهلكة بالنسبة للمستفيدين في الإمارات، إضافة إلى أن المأكولات والمشروبات، التي تعد الأبرز في صناعة السلع الاستهلاكي، هي من المنتجات التي يستخدمها الناس غالباً بشكل اعتيادي.
وذكرت الدراسة، التي ارتكزت في تصنيفاتها على قياس الرابط العاطفي بين المستهلكين والعلامات التجارية، أن «أبل» تصدرت قائمة العلامات التجارية الأكثر ألفة بين المستهلكين في الإمارات، تلتها لكزس، ثم سامسونج، ومرسيدس، ودو?، وجاءت سلسلة المقاهي العالمية ستاربكس في المركز السادس، وتلتها سوني، ثم بنك أبوظبي التجاري في المرتبة الثامنة، والعلامة التجارية الخاصة بشركة جوجل، وأخيراً «إيكيا» السويدية للأثاث المنزلي.
وقال جاي هوانج، الشريك لدى شركة «إمبليم»، إن أهمية نتائج البحث تكمن في تفوق العلامات الأكثر ألفة في أعمالها، حيث إن العلامات التجارية التي تحتل المراكز العشرة الأولى من حيث الألفة تفوقت في نتائجها المالية من حيث نمو الإيرادات والأرباح على مدى عشر سنوات، موضحاً أن هذه العلامات التجارية تتمتع أيضاً بتميز سعري وبمرونة مالية أكبر من العلامات التجارية الأخرى في القطاع نفسه، التي لا تحظى بالألفة ذاتها.
وبحسب الدراسة، فقد تم تصنيف العلامات التجارية في القطاعات المختلفة من حيث ألفة المستهلكين، حيث تصدرت «لكزس» قائمة أقوى 6 علامات تجارية في فئة السيارات، تلتها «مرسيدس»، ثم «تويوتا» و«أودي» و«نيسان»، وأخيراً «هوندا»، مؤكدة أن قيمة التداول في صناعة السيارات في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2015 بلغت 244,24 مليار درهم.
أما في قطاع تجارة التجزئة، التي يرجح أن يحقق نمواً تقديرياً خلال عام 2015 بنسبة 32,9%، فقد تضمنت قائمة أقوى 9 علامات لتجارة التجزئة لعام 2015، كل من «ستاربكس» و«إيكيا» و«كارفور» و«سوبر ماركت اللولو» و«بيتزا هت» ثم «شرف دي جي» و«ماكدونالدز» و«كنتاكي» وأخيراً «صب واي».
وأكدت أن أقوى 9 علامات لتجارة التجزئة لعام 2015 في الإمارات هي «أبل»، تليها «سامسونج» و«سوني» و«جوجل» و«كانون» و«نيكون» و«فيسبوك» و«إنتل» و«اتصالات» ثم «دو».
وأوضحت أن العلامة التجارية «بنك أبوظبي التجاري»، تصدرت قائمة أقوى 8 علامات تجارية في قطاع الخدمات المالية، يليها «باي بال»، ثم «مركز الإمارات للصرافة»، وبنك رأس الخيمة الوطني «راك بنك»، في حين جاءت العلامة التجارية «ويسترن يونيون» في المركز الخامس، تليها «الإمارات دبي الوطني» و«فيزا» و«ماستركارد»، متوقعة أن يبلغ تصل قيمة التجارة الإلكترونية في الإمارات إلى 36,7 مليار درهم بحلول عام 2028.
وأشارت دراسة شركة «إمبليم»، إلى أن المستهلكين في الإمارات قد صنفوا «نايكي» في مقدمة العلامات التجارية الأكثر ألفة في قطاع الملابس، تلتها «أديداس»، ثم «جوتشي» و«ليفيس»، وجاءت «إتش أند أم» في المركز الخامس بسبب تصنيف النساء لها كعلاماتها التجارية الأكثر ألفة، تلتها «جورجيو آرماني» و«هيوجو بوس» و«جاب»، منوهة بأن قيمة قطاع الأزياء الفاخرة والتصميم عبر الإمارات يبلغ 22,99 مليار درهم، حيث جاءت الإمارات في المرتبة الثالثة كأكبر مستورد للملابس في العالم.
وقالت الدراسة، إن المستهلكين في الإمارات أفادوا بأن «طيران الإمارات» تصدرت قائمة العلامات التجارية الأكثر ألفة في قطاع السفر والترفيه الذي ساهم بنسبة 8,5% في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات في عام 2014، تلتها «الاتحاد للطيران»، ثم «العربية للطيران»، ثم «فلاي دبي».
وأوضحت الدراسة أنه عند سؤال المستهلكين في الإمارات عن أكثر العلامات التجارية ألفة لهم في قطاع السلع الاستهلاكية، أجابوا بأنها «ليبتون» تعد علامتهم التجارية المفضلة تليها «نستله»، ثم «كرافت»، و«المراعي»، و«نسكافية»، و«باتشي»، و«بيبسي»، ثم «كوكا كولا» و«المسافي» و«آريال».

اقرأ أيضا

النساء يتفوقن على الرجال في الإدارة المالية بالشركات الكبرى