الاتحاد

ثقافة

ورشة في فن الخط العربي السبت المقبل بدبي

بالتعاون مع مركز دبي للخط العربي، يقيم مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث، في الحادية عشرة من صباح السبت القادم، ورشة في فن الخط العربي يقدمها كل من الخطاط الفلسطيني محمد عبد ربه علام والخطاط العراقي وسام شوكت، في قاعة المحاضرات بالمركز في دبي.
ويتركز موضوع المحاضرة حول تاريخ فن الخط العربي، وسيكون معزّزا بعرض للصور، ثم سيتم عرض أدوات فن الخط العربي وكيفية الكتابة بها بشكل حي أمام الحضور عن طريق كاميرا مثبتة على زاوية الخطاط.
وتأتي هذه الورشة في سياق مبادرات يقوم بها المكتب الخاص لسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، من خلال “مركز دبي لفن الخط العربي” الذي سيقيم سلسلة من الفعاليات المختصة في هذا المجال بالتعاون مع عدد من المؤسسات المختصة.
وكان المركز قد جرى تأسيسه عام 2009 في خطوة تستهدف المحافظة على فن الخط العربي التقليدي الأصيل، استنادا إلى فكرة الانسجام والتناغم مع التوجهات العامة لسياسة دبي الثقافية التي تبلورت في هيئة دبي للثقافة والفنون، كجهة مخططة وموجهة وراعية للحراك الثقافي والفني في البلاد، إضافة إلى مواكبة نمو الوعي الفني المطرد في دبي خصوصاً وفي الإمارات العربية المتحدة عموماً، والتركيز على فن الخط العربي والفنون المصاحبة له من حيث تدريس قواعده وتاريخه ومدارسه، والزخرفة بأنواعها، وإقامة المعارض والمحاضرات والندوات المرافقة لها، وإعداد البحوث ومتابعة فعاليات الخط العربي محلياً ودولياً.
وقد تم استحداث نشاط ميداني لمركز دبي لفن الخط العربي يتمثل في تقديم محاضرات عن فن الخط العربي للجهات الأكاديمية والمراكز الثقافية في إمارة دبي، وذلك لرفع منسوب الوعي الفني المتنامي وتطويره على شكل أكثر رشداً، حيث يستعين بالخبرات المهنية المتميزة والكفاءات الأكاديمية المنتخبة لبلوغ هذا الهدف.

اقرأ أيضا

«زايد للكتاب» تعرف بالثقافة الإماراتية والعربية في ألمانيا