الاتحاد

الاقتصادي

ارتفاع عدد زوار مركز أبوظبي للمعارض 20% خلال 2009

زوار في مركز أبوظبي للمعارض الذي يستقطب أكثر من 110 فعاليات خلال العام الجاري

زوار في مركز أبوظبي للمعارض الذي يستقطب أكثر من 110 فعاليات خلال العام الجاري

استقطب مركز أبوظبي الوطني للمعارض العام الماضي 1.8 مليون زائر بزيادة تبلغ 20% مقارنة بالعام السابق، بعد أن استضاف نحو 100 فعالية، بحسب علي سعيد بن حرمل الظاهري العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطنية للمعارض، الذي توقع أن تنطلق العام الحالي 110 فعاليات. وقال الظاهري لـ”الاتحاد” إن العام الماضي يعد أكثر الأعوام نشاطاً في الفعاليات والزوار التي استقطبها مركز أبوظبي للمعارض منذ افتتاحه.
وأشار إلى عدد من المعارض والفعاليات المهمة التي سيستقطبها مركز المعارض العام الحالي، منها القمة العالمية لطاقة المستقبل والتي تحمل لقب “دافوس الطاقة المتجددة”، ويليه عدد من الفعاليات.
وتم اختيار “أدنيك” لتستضيف معرض SIAL الشرق الأوسط وهو أكبر معرض لصناعة الأغذية. ويشهد العام الحالي عودة عدد من الأحداث كحدث معرض ومؤتمر الأمن الدولي ودرء المخاطر الداخلية (ISNR) و”أديبك”، وهو معرض ومؤتمر أبوظبي للبترول ومعرض أبوظبي للسيارات.
وبحسب الموقع الإلكتروني لـ”أدنيك”، يشهد شهر يناير انعقاد حدثين في الفترة ذاتها، وهو القمة العالمية لطاقة المستقبل ومعرض ومؤتمر البيئة، ويبدأ شهر فبراير في اليوم الثاني معرض توظيف أبوظبي ثم ينطلق معرض العروس أبوظبي في 10 من فبراير، وفي الوقت ذاته معرض عالم المرأة.
أما شهر مارس، فيبدأ بمعرض ومؤتمر الأمن الدولي ودرء المخاطر الداخلية ISNR يليه معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ينطلق في الثاني من مارس ولغاية السابع من الشهر ذاته، ثم ينطلق في 22 من الشهر معرض ومؤتمر خرائط الشرق الأوسط 2010، يليه معرض ومؤتمر الخليج لسياحة الحوافز والأعمال والمؤتمرات 2010.
وفي الوقت ذاته، ينطلق معرض انتيريورز الإمارات تزيين الأراضي - الخليج 2010.
وفيما يتعلق بشهر أبريل، مع بداية موسم الربيع، يبدأ بمعرض للربيع يستمر لغاية 10 من الشهر، يليه معرض “سيتي سكيب أبوظبي” في 26 من الشهر. وفي 18 أبريل، يقام معرض مأكولات الشرق الأوسط.
أما مايو، فيشهد انعقاد معرض “ميكوم” ثم أسبوع الإنشاءات العربية الذي يشمل القمة العالمية للمباني الخضراء صديقة البيئة والإنشاءات المستقبلية والهندسة المدنية، ثم ينطلق معرض الشرق الأوسط لمعدات البناء.
أما في منتصف العام، في شهر يونيو، ينطلق معرض “إكسبو وورلد ميدل ايست 2010”، وفي شهر الصيف، يوليو، ينطلق مهرجان صيف في أبوظبي، وبعدها في أغسطس ينطلق مهرجان رمضان والعيد مع حلول شهر رمضان المبارك، وفي سبتمبر ينطلق معرض “الإنترنت” ومعرض “جلف سول”، وفي أكتوبر تعقد ندوة الشرق الأوسط لمواقف السيارات 2010، ومعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي لمكافحة الغش التجاري 2010 ومعرض الشرق الأوسط للطاقة والمياه ومعرض ومؤتمر نجاح للتعليم والتدريب والتوظيف إضافة إلى معرض أبوظبي الطبي.
وفي اليوم الأول من شهر نوفمبر، ينطلق معرض أبوظبي الدولي للبترول “أديبك”، يليه مؤتمر طب الأسنان وطب العيون ثم معرض معرض الشرق الأوسط للتصنيع “ميمكس”، ومعرض رودكس/ريلكس، إضافة إلى معرض الإعلام والتصوير واللوحات الإرشادية “إي آي إم”، ثم يبدأ أسبوع التوثيق الوطني من 28 من الشهر ويستمر لغاية 3 من ديسمبر، يليه معرض أبوظبي الدولي للسيارات.
وستنظم هيئة أبوظبي للسياحة 16 فعالية العام الحالي في أبوظبي بإضافة فعاليتين جديدتين بعد أن نظمت 14 فعالية العام الماضي.
ويسير القطاع السياحي بثبات نحو المحافظة على مستويات أداء العام الماضي، حيث استقطب 1.5 مليون نزيل فندقي.
وتعمل “أدنيك” على تطوير مناطق تجارية متميزة بهدف تلبية التوسع والتطور السريع التي تشهده أبوظبي على الساحة الدولية.
وتشتمل المشاريع التطويرية التي تحيط بمركز أبوظبي الوطني للمعارض على مشروع “كابيتال سنتر” (Capital Centre)، مشروع التطوير المتعدد الاستخدام الذي يضم 23 فندقاً وبرجاً سكنياً وتجارياً ومتعدد الاستخدام بمحاذاة مركز المعارض، و”كابيتال غايت” (Capital Gate)، البرج المتميز بطابع تحدي الجاذبية والمؤلف من 35 طابقاً والذي يضم فندق “حياة آت كابيتال سنتر”، وفندق “ألوفت”.

اقرأ أيضا

«أرامكو» تتجاوز تريليوني دولار في ثاني أيام التداول