الاتحاد

الاقتصادي

الإمارات ضمن قائمة «فوربس» لأفضل السياسيات الاقتصادية أداءً في العالم العربي

حلت دولة الامارات في المركز الثاني ضمن قائمة مجلة فوربس – الشرق الأوسط ضمن تصنيف “أفضل السياسيات الاقتصادية أداءً في العالم العربي 2011.
وخلصت الدراسة إلى أن الارتفاع الكبير الذي عرفته أسعار النفط خلال العام المنصرم دفع باقتصاديات الدول العربية المصدرة إلى تحقيق النمو في إيراداتها وبذلك تصدرت 7 دول منها، المراتب الأولى ضمن قائمة (أفضل السياسات الاقتصادية أداءً في العالم العربي 2011). واحتلت السعودية صدارة القائمة، تلتها الإمارات، ثم قطر وعمان.
وقالت المجلة ان هذه الدول استغلت فائض الإيرادات في تحسين حجم إنفاقاتها على الاستثمارات الداخلية في البنية التحتية والقطاعات الحيوية كالصحة والتعليم، إضافة إلى رفع مستوى معيشة سكانها، بعدما أقرت غالبية هذه الدول زيادات مهمة في أجور عامليها، وهي نفس الأسباب التي وضعت الكويت في المركز الخامس متبوعة بالعراق ثم الجزائر.
أما دول كالمغرب الذي احتل بامتياز المركز الأول بين الدول غير المصـدرة للبترول (المرتبة الثامنـة ضمن القائمـة) بعد أن حقق معدل نمو في ناتجه المحلي الإجمالي قارب الـ4,6%، وموريتانيـا (المركز التاسع) التي تحاول جاهـدة الخروج مـن دائـرة أفقر الـدول عالمياً محققة معدل نمو 5.1%، والأردن (المركـز العاشـر) التـي تسعى أجهزته الاقتصادية إلى إيجاد سياسة مالية تنقذ الدولة من مديونيـة تجـاوزت الـ19 مليار دولار وتحسيـن معدل نمـوهـا الـذي وصل إلى 2.5%، هـذه الـدول استفادت نسبـياً من استتباب أمنها الـداخلي وعـدم وصول رياح الربيع العربي إلى شواطئها حتى الآن.

اقرأ أيضا

«المركزي» يتوقع نمو التمويل للقطاعات الاقتصادية