الاتحاد

ألوان

سلسلة قصص توعويّة لتعزيز حماية الصغار

خلال حفل توقيع إصدارات حملة سلامة الطفل التوعوية (من المصدر)

خلال حفل توقيع إصدارات حملة سلامة الطفل التوعوية (من المصدر)

الشارقة (الاتحاد)

أصدرت «حملة سلامة الطفل»، إحدى مبادرات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، ضمن مشاركتها الأولى في مهرجان الشارقة القرائي للطفل في دورته العاشرة، بالتعاون مع دار «كلمات»، وبدعم من مبادرة «ألف عنوان وعنوان» التابعة لـ«ثقافة بلا حدود»، سلسلة من الإصدارات الجديدة الهادفة إلى تعزيز وعي الصغار بأساليب وأدوات تحفظ سلامتهم على مختلف المستويات الجسدية والنفسية والاجتماعية.

قصص توعويّة
تتضمن السلسلة ست قصص توعويّة تستهدف الأطفال باللغتين العربية، والبرايل للأطفال المكفوفين وضعاف البصر، وصدرت أول ثلاث منها خلال فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الذي تقام فعالياته خلال الفترة من 18-28 أبريل في مركز إكسبو بالشارقة، تحت شعار «مستقبلك على بُعد كتاب»، وهي: «جدتي الشجرة» للمؤلفة صباح ديبي، و«البطة طمطم» بقلم سحر نجا، و«اليربوع الصغير» من تأليف ريم القرق.
ونظمت حملة سلامة الطفل أمس السبت، حفل توقيع للإصدارات الثلاثة، أعقبه جلسات قرائية قدمتها الكاتبات الثلاث، لزوار المهرجان الصغار.

تجارب واقعية
وقالت هنادي صالح اليافعي، مدير إدارة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، رئيس اللجنة المنظمة لحملة سلامة الطفل: «نؤمن بأهمية استخدام جميع الأساليب التوعوية للوصول إلى الأطفال، ومن بينها الكتب والقصص المخصصة لهم، إلى جانب الأساليب التوعوية الإلكترونية، والدراسات والأبحاث، والتجارب الواقعية، لمساعدتهم على حُسن التصرف في حال تعرضهم لمواقف ما».

قصص أفغانيات
وتنقل دار كلمات، ثقافات الشعوب، وجوانب من حياتهم، واهتماماتهم الإنسانية، وتبث رسائل اجتماعية ترتقي بعقول قرائها، وذلك من خلال نشرها للطبعة العربية من الرواية العالمية «المعيلة» التي ترجمت إلى 25 لغة، والتي وتعتبر واحدة من أبرز علامات الأدب النسوي لليافعين، ألفتها الكاتبة الكندية ديبورا أليس وترجمتها إلى العربية جنى الحسن، وتتناول الرواية مسار سيدات من أفغانستان تحت حكم طالبان وما يواجهنه من تحديات ومصاعب حياتية. وتسرد الكاتبة القصة ضمن سلسلة مكونة من أربع روايات جاءت تحت عناوين: «المعيلة»، و«رحلة بارفانا»، و«مدينة الطين»، و«اسمي بارفانا».

عودة إلى زمن «الكابتن ماجد»

أخذ مهرجان الشارقة القرائي للطفل، جمهوره إلى الأصوات التي رافقت شخصياتهم الكرتونية المحببة، خلال جلسة حوارية بعنوان «أغنّي لكم»، استضافت كلّاً من الفنان الجزائري طارق العربي طرقان، والشاعر والمؤلف المصري عمر طاهر، اللذين تحدثا عن تجربتهما في مجال التأليف، والغناء للأطفال، وآثارها الثقافية والتربوية على الأجيال الجديدة.
تطرقت الورشة التي أدارتها الشاعرة الإماراتية شيخة المطيري، ?إلى ?الحديث ?عن ?الفوارق ?الملحوظة ?بين ?ما ?كان ?يُطرح ?في ?السابق، واليوم.

رحلة الصغار إلى الغابات الاستوائية
?يخصص«الشارقة ?القرائي ?للطفل» ?مرافق ?تعليمية ?وتثقيفية ?وترفيهية، منها «المتاهة»، التي تلفت الأنظار، وهي عبارة عن مجسّم لغابة غامضة، تلتف بها الأشجار مشكّلة متاهة من الأغصان والأعشاب، ما يمنح الصغار متعة المغامرة، وتجربة التواجد في بيئة طبيعية خضراء. تمتاز المتاهة باحتوائها على مجسمات تلبي شغف الصغار وتضيف الكثير إلى مخزونهم المعرفي، حيث يتسنى للصغار اختبار الظروف التي تتكون منها الغابات والمناطق الاستوائية.

اقرأ أيضا