الاتحاد

عربي ودولي

19 قتيلاً و82 جريحاً بتفجيرات في العراق

?جنود قوات الدفاع المدني حول حطام سيارة مفخخة  تم تفجيرها في النجف أمس

?جنود قوات الدفاع المدني حول حطام سيارة مفخخة تم تفجيرها في النجف أمس

قتل 19 شخصاً وأصيب 82 آخرون معظمهم في ثلاث تفجيرات هزت محافظة النجف أمس. في حين اعتقلت قوات الشرطة العراقية قائداً من تنظيم “القاعدة” و8 مطلوبين في كربلاء وصلاح الدين.
فقد قتل نحو 15 شخصاً وأصيب 77 آخرون بجروح في ثلاثة انفجارات هزت محافظة النجف أمس. وقالت الشرطة إن “ثلاث عبوات انفجرت بسوق الجملة في النجف كانت إحداها موضوعة في سيارة متوقفة قرب إحدى الحسينيات، بينما انفجرت الأخريان وسط السوق”.
وذكر المصدر أن التفجيرات “استهدفت الأبرياء من المواطنين المتبضعين والمارة مما أدى إلى سقوط هذا العدد من القتلى والجرحى الذين نقلوا إلى المستشفيات القريبة”. وضربت القوات الأمنية طوقاً حول منطقة الحادث في النجف القديمة. وأفاد مراسل فرانس برس في النجف أن “قوات الأمن أغلقت جميع الطرق المؤدية إلى المدينة القديمة وانتشرت بشكل كثيف في أحياء النجف” مشيراً إلى “قطع كافة الاتصالات”.
واتهم النائب نصير العيساوي عضو البرلمان العراقي عن التيار الصدري “الجيش الأميركي بالوقوف وراء هذا الانفجار”. وقال في تصريح صحفي إن “القوات الأميركية مسؤولة عن هذه التفجيرات حيث قامت ظهراً بطيران مكثف في سماء النجف أثار الشكوك، ونحن صراحة نحمل هذه القوات إلى جانب أطراف أخرى تعمل على التأثير في أجواء الانتخابات المقبلة مسؤولية الانفجارات”.
وفي الموصل بمحافظة نينوى قتل شخصان وأصيب اثنان آخران في سلسلة أعمال عنف بضواحي المدينة. وذكرت الشرطة أن مسلحين اغتالوا رجلا وامرأة أمس في حي العريبي، فيما أصيب أحد الجنود العراقيين بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش العراقي في حي الحدباء، كما أصيب مدني برصاص مسلحين في منطقة المجموعة الثقافية .
إلى ذلك قتل مدني وأصيب اثنان آخران بانفجار عبوة ناسفة في بعقوبة بمحافظة ديالى. وقالت الشرطة إن العبوة انفجرت وسط أحد الأسواق الشعبية في حي المعلمين غرب بعقوبة.
كما قتل مدني وجرح آخر بانفجار عبوة لاصقة كانت موضوعة أسفل سيارتهما في منطقة الخالدية شرق الرمادي بمحافظة الأنبار.
وفي كربلاء اعتقلت القوات الأمنية مسؤولاً بارزاً في تنظيم “القاعدة” عند مدخل المحافظة. وذكرت مصادر أمنية أن “قوات الشرطة اعتقلت خالد الخنفسي، معاون قائد بتنظيم القاعدة في منطقة الإسكندرية في مدينة الحلة، وهو في طريقه إلى كربلاء”. وأوضحت أن الخنفسي “أقر خلال التحقيق الأولي معه بارتكابه جرائم ضد المدنيين وقوات الجيش والشرطة في مناطق متفرقة من الحلة”. كما اعتقلت الشرطة أمس 8 مطلوبين في ضواحي قضاء بيجي بصلاح الدين، بمساندة جوية أميركية بتهم الإرهاب.

اقرأ أيضا

السيسي يبحث مع عباس مستجدات القضية الفلسطينية