الاتحاد

ثقافة

أصوات عربية تشدو في بيت شعر القيروان

الماجري تكرّم أحد المشاركين (من المصدر)

الماجري تكرّم أحد المشاركين (من المصدر)

تونس (الاتحاد)

استضاف بيت الشّعر في القيروان، في أمسية شعرية، الشعراء العرب المشاركين في الدّورة الخامسة للمهرجان الدولي للإبداع الثقافي الذي تقوم على تنظيمه سنويّا جمعية «أحبّك يا وطني» الثقافية التونسية.
شارك في الأمسية الشعراء: جمال الدّين بن خليفة من الجزائر، أمامة الزّائر من تونس، الدكتور باسم صروان من الأردن، وسعدون التميمي من العراق، ومريم المشتاوي من لبنان، وضحى بو ترعة من تونس، وفهد السعدي من سلطنة عمان، وسيدي ولد أمجاد من موريتانيا، وآمنة الفضل من السودان، وثورية زائد من المغرب.
وكان اللقاء الذي واكبه عدد مهم من أوفياء بيت الشّعر، فرصة اطّلع من خلالها الضيوف على بيت الشعر القيرواني، وتعرفوا إلى خصوصياته وأهدافه، وعبروا في ذات الوقت عن إعجابهم بهذا الفضاء الأدبي وفعالياته وهندسته المعمارية البديعة.
تولّى تقديم فقرات الأمسية، كل من الشّاعرين: شمس الدّين العوني وسمير العبدلي، وانطلقت بكلمة ترحيبية لمديرة البيت، وأثنت على هذا النشاط الذي يقام بالاشتراك مع بيت الشعر القيرواني، وذكّرت بأهمية مبادرة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشّارقة الهادفة إلى استحداث بيوت للشعر بالوطن العربي.
وتناولت الكلمة رئيسة جمعية «أحبّك يا وطني» زكية الجريدي المنظِّمة لهذه التظاهرة الثقافية فأشارت إلى هذا المهرجان وإسهامه في إثراء المدوّنة الشعرية العربية، وأشادت بالشراكة مع بيت الشعر.
وكانت القصائد المقروءة محمّلة بمضامين متنوّعة جمعت بين الوجع الذاتي والغزل ومشاغل الوطن، كما قدّم بعض الشعراء قصائد من اللون النبطي والزجل المغربي.
وتولّت مديرة البيت الماجري في ختام الأمسية الشعرية، تكريم الشعراء المشاركين، وذلك بإسنادهم شهادات تقدير.

اقرأ أيضا

اللوفر أبوظبي يعرض للجمهور أوائل الصور الفوتوغرافية في العالم