الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"الطيران المدني" إلى أميركا لبحث مستجدات "737 ماكس"

"الطيران المدني" إلى أميركا لبحث مستجدات "737 ماكس"
18 مايو 2019 01:17

مصطفى عبد العظيم (دبي)

يزور وفد من الهيئة العامة للطيران المدني، الولايات المتحدة الأميركية نهاية الأسبوع الجاري للاطلاع على أحدث التطورات الخاصة بطائرة بوينج 737 ماكس، والتي تم حظر تشغيلها في الأجواء في الـ13 من مارس الماضي، وفقاً لمدير عام الهيئة سيف السويدي.
وقال السويدي في تصريح لـ«الاتحاد»، «إن الهيئة العامة للطيران المدني تلقت مؤخراً دعوة من الإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة الأميركية لبحث آخر المستجدات بشأن طائرة بوينج 737 ماكس المحظور تحليقها»، لافتاً إلى أن فريقاً من الهيئة سيغادر إلى أميركا نهاية الأسبوع الجاري.
وفي السياق، يصل دبي غداً الأحد فريق من شركة بوينج الأميركية لمقابلة عدد من العملاء الإقليميين للشركة الذين يشغلون طائرة 737 ماكس، ومن بينهم فلاي دبي التي أوقفت تشغيل 13 طائرة ماكس تعمل ضمن أسطول الشركة بناء على تعليمات الهيئة العامة للطيران المدني التي حظر تشغيل هذا الطراز في أجواء الدولة.

العودة للخدمة
وقال متحدث باسم شركة بوينج لـ «الاتحاد»، «إن فريقاً من الشركة سيصل إلى دبي هذا الأسبوع للالتقاء مع عملاء بوينج من شركات الطيران بهدف استعراض الخطوات الرئيسية الواجب اتخاذها من أجل تحضير أسطول طائرات ماكس للعودة إلى الخدمة وتنفيذ متطلبات تحديث البرامج والتدريب اللازمة».
وأوضح المتحدث أن قرار عودة طائرات ماكس 737 للخدمة التجارية يرجع إلى الهيئات التنظيمية الدولية، لافتاً إلى أن اللقاءات المزمع عقدها في دبي هذا الأسبوع تأتي ضمن سلسلة من المؤتمرات والاجتماعات التي تعقدها الشركة في عدد من مدن العالم ومن بينها دبي لتعريف العملاء بأحدث التطورات بشأن جهود عودة الطائرة إلى التشغيل التجاري.
يشار إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني كانت أعلنت مؤخراً أنها تعمل بشكل وثيق مع الإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة الأميركية والسلطات الأخرى في جميع أنحاء العالم للوقوف على آخر التطورات الجارية الخاصة بطائرات البوينج طراز B737-8Max.
وأوضحت الهيئة في بيان أن فريقا منها شارك مؤخراً في اجتماعات فريق المراجعة الفنية الذي تم تشكيله للنظر في أنظمة التحكم في الطائرة، وأنها على تواصل مع الإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة الأميركية للحصول على المزيد من المعلومات الفنية بشأن التحسينات المقترحة، وعليه لا يمكن حاليا تحديد تاريخ بإعادة السماح للطائرة بالتحليق قبل التأكد من جميع العناصر ضمانا لأمن وسلامة المسافرين.

تحديث البرمجيات
وأعلنت شركة بوينج الأسبوع الفائت أنها انتهت من تحديث برمجيات لطائراتها «737 ماكس»، وأنها قامت بـ207 رحلات طيران تجريبية بالطائرات بعد إضافة التحديثات الجديدة.
وتأمل بوينج في أن يحظى هذا الإصلاح بموافقة إدارة الطيران الاتحادية الأميركية، ما يسمح لهذا الطراز من طائرات بوينج بالعودة إلى الخدمة التجارية.
وقالت بوينج «إن عدد ساعات الطيران لإجمالي عدد الرحلات التجريبية البالغ 207، وصلت إلى 360 ساعة».وتقدم الشركة الآن معلومات إضافية لمعالجة طلبات إدارة الطيران الاتحادية حول كيفية تفاعل الطيارين مع عناصر التحكم وعرضها في سيناريوهات الطيران المختلفة، إلى جانب غير ذلك من المعلومات.وبمجرد معالجة الطلبات، ستعمل بوينج مع إدارة الطيران الاتحادية لجدولة رحلة اختبار للحصول على شهادة اعتماد وتقديم وثائق التصديق النهائية. وتعمل شركة بوينج الأميركية على محاور وجبهات متعددة لتسريع قرار عودة طائرة 737 ماكس للتشغيل التجاري بعد توقفها في مارس الماضي في أعقاب حادثتي الخطوط الإثيوبية وليون إير الإندونيسية.
وتشمل هذه المحاور الاستجابة لكافة متطلبات الجهات التشريعية والتنظيمية العالمية وخاصة الإدارة الفيدرالية للطيران في الولايات المتحدة، لاسيما وأن قرار العودة للتشغيل لم يعد بيد الشركة الأميركية المصنعة لهذا الطراز وإنما لهذه الهيئات، بحسب جوردون جوندرو المتحدث باسم بوينج الذي قال «في النهاية، فإن قرار إعادة ماكس إلى الخدمة التجارية يقع في أيدي المنظمين العالميين».وتشمل هذه المحاور أيضا شركات الطيران المشغلة والمتعاقدة على هذا الطراز، حيث قامت الشركة بعقد اجتماعات لشركات الطيران الأميركية الثلاث التي تشغل طائرة ماكس واجتماعاً آخر في أمستردام لشركات الطيران الأوروبية لمناقشة التدريب الجديد لطائرات ماكس بعد إدخال التعديلات المطلوبة.

رحلات الاختبار
وقال دينيس مويلنبرج، رئيس مجلس الإدارة والرئيس والرئيس التنفيذي لشركة بوينج في بيان صحفي أمس: «أنجزنا حتى الآن جميع رحلات الاختبار الهندسي الخاصة بتحديث البرمجيات، ونحن نستعد للمضي قدماً في عملية إصدار شهادات المصادقة النهائية، مع التزامنا التام بمعايير السلامة كأولوية أساسية في كل ما نقوم به.
وأضاف: «نحن ملتزمون بتزويد إدارة الطيران الفيدرالية والهيئات التنظيمية الدولية الأخرى بكافة المعلومات التي يحتاجونها» وتابع: «نحقق تقدمًا ملموسًا وثابتًا، وواثقون تمامًا بأن طائرات 737 ماكس مع البرمجيات المحدثة لنظام تعزيز خصائص المناورة، ستكون إحدى أكثر الطائرات أمانًا على الإطلاق.
وقامت شركة بوينج بتطوير برامج تدريب وتعليم مُحسّنة تخضع في الوقت الحالي للمراجعة مع إدارة الطيران الفيدرالية وهيئات تنظيمية دولية وعملاءنا من شركات الطيران لدعم عودة الطائرة إلى الخدمة واستئناف عملياتها على المدى الطويل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©