الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مصدر» تؤسس شركتين لتطوير مشاريع الطاقة

«مصدر» تؤسس شركتين لتطوير مشاريع الطاقة
17 يناير 2020 00:04

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر» أمس اتفاقيتين، الأولى مع مجموعة «إي دي اف» لتأسيس شركة متخصصة في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية الموزعة وكفاءة الطاقة، ووقعت الثانية مع «إنفينيتي إنرجي»، المصرية، لتأسيس شركة مشتركة تحت اسم «إنفينيتي باور» لتطوير مشاريع طاقة شمسية وطاقة رياح على مستوى المرافق الخدمية، موزعة في مصر وأفريقيا.
ووقعت «مصدر» اتفاقية مع «إي دي اف» المتخصصة في مشاريع الكهرباء منخفضة الانبعاثات الكربونية، اتفاقية شراكة لتأسيس شركة متخصصة في تطوير مشاريع الطاقة الشمسية الموزعة وكفاءة الطاقة.
وبحضور خالد عبدالله القبيسي، الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والطاقة النظيفة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في «مبادلة للاستثمار»، ولوران كليمنت، مدير تنفيذي ورئيس مجلس إدارة «إي دي اف» الشرق الأوسط، وقع اتفاقية التأسيس محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»، وفاليري ليفكوف، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة «إي دي اف»، وذلك خلال مراسم خاصة أقيمت على هامش فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «يأتي الإعلان عن تأسيس هذه الشركة ليكرس الشراكة المثمرة التي تجمعنا مع مجموعة «إي دي اف» والتي تشمل مشاريع على مستوى الإمارات والمملكة العربية السعودية وغيرها من المناطق.
وإننا نتطلع، عبر تسخير خبرات الشركتين المحلية والعالمية، إلى توسيع محفظة مشاريعنا للطاقة المتجددة، والمساهمة في معالجة التحدي المتمثل في انبعاثات الكربون الناجمة عن المباني والأنشطة الصناعية».
وأضاف: «من شأن الشركة الجديدة المساهمة في دعم تحقيق أهداف استراتيجية أبوظبي لكفاءة الطاقة 2030، والتي تهدف إلى خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 22 في المئة والمياه بنسبة 32 في المئة».
وقد استقطبت الشركتان عدداً من الفرص بدعم كل من شركات «دالكيا» و«اي دي اف إي ان آر»، و«اي دي اف رنوبلز» و«سيتلوم»، حيث تتضمن بعض هذه المشاريع حلول تعاقد جديدة، تقوم من خلالها الجهة المستفيدة بتمويل المشروع بمرور الوقت، مقابل تحقيق وفورات عبر تحسين كفاءة استهلاك الطاقة.
وقالت فاليري ليفكوف، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة «إي دي اف»: «يتمثل الهدف الرئيسي للمشروع في تعزيز انتشار نهج الاستدامة لتلبية احتياجات عملائنا من الطاقة، والمساهمة بشكل فاعل في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري».
وأضافت: «إن حلول الطاقة التي ستوفرها مصدر و«إي دي اف» تعكس تطلعاتنا المشتركة بتقديم فوائد ملموسة مثل خفض تكاليف التشغيل وزيادة قيمة الأصول، بالتوازي مع تعزيز مستويات الراحة ضمن المرافق للمستخدمين النهائيين».
من جانب أخر وقعت «مصدر» و«إنفينيتي إنرجي»، اتفاقية لتأسيس شركة مشتركة تحت اسم «إنفينيتي باور» لتطوير مشاريع طاقة شمسية وطاقة رياح على مستوى المرافق الخدمية، موزعة في مصر وأفريقيا.
وقع الاتفاقية محمد جميل الرمحي، ومحمد الأمين إسماعيل منصور، العضو المنتدب والشريك المؤسس لشركة «إنفينيتي إنرجي»، وناير فؤاد، الرئيس التنفيذي لشركة «إنفينيتي إنرجي». وقال الرمحي، «أظهرت مصر التزامها بتعزيز الاعتماد على الطاقة النظيفة من خلال تدشينها مؤخراً لمشروع بنبان، أضخم مشروع للطاقة الشمسية في العالم. ونحن فخورون بدعم جهود الحكومة المصرية، الرامية إلى مواصلة تطوير برنامجها الوطني للطاقة المتجددة».
وأضاف الرمحي: «إن تأسيس شركة «إنفينيتي باور» من شأنه المساهمة في تعزيز التقدم الذي أحرزته مصر في مجال الطاقة المتجددة، فضلاً عن المساهمة في دعم جهود التنمية على مستوى المنطقة. وإننا نتطلع للعمل مع «إنفينيتي انرجي» من أجل استكشاف فرص جديدة تساهم في دعم تحقيق الأهداف التي وضعتها مصر في مجال الطاقة المتجددة، وتوفير الطاقة لمناطق نائية لا تصلها الكهرباء في القارة الأفريقية». وتهدف استراتيجية الطاقة المستدامة والمتكاملة 2035 في مصر إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة، لتبلغ 20% من مزيج الطاقة الكهربائية بحلول 2022، و42 % بحلول 2035.
وبحسب تحليل وضعته الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، فإن مصر قادرة على توفير 53% من مزيج الطاقة الكهربائية، بالاعتماد على المصادر المتجددة بحلول عام 2030.
وأعرب محمد الأمين إسماعيل منصور، العضو المنتدب والشريك المؤسس «إنفينيتي إنرجي»، عن سعادته بهذا التعاون، للاستفادة من خبرات وموارد كل من «إنفينيتي إنرجي» و«مصدر» ومواصلة جهود الشركتين المثمرة في قطاع الطاقة المتجددة على مستوى مصر والقارة الأفريقية.
وقال منصور: «هناك توجه حالياً إلى أن تكون مصر مركزاً رئيسياً للطاقة في المنطقة، وتعتبر«إنفينيتي إنرجي» في صدارة المطورين المساهمين في تحويل هذه الرؤية إلى واقع.
وتلتزم الشركة بدعم قطاع الطاقة في القارة الأفريقية التي نؤمن أنها تمتلك الإمكانات اللازمة لتحقيق أعلى معدلات النمو ضمن هذا القطاع، ونتطلع إلى تنفيذ مشاريع طاقة متجددة في المناطق التي تحتاج إليها، وبالتالي مساهمة هذه المشاريع في إحداث أثر إيجابي في حياة المجتمعات المحلية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©