الاقتصادي

الاتحاد

تركيب أنظمة للطاقة الشمسية المركزة في «منصة معهد مصدر»

تركيب أنظمة للطاقة الشمسية المركزة في «منصة معهد مصدر»

تركيب أنظمة للطاقة الشمسية المركزة في «منصة معهد مصدر»

أبوظبي (وام)

بدأت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا - ممثلةً بمعهد مصدر - وبالاشتراك مع شركة «وهج» للطاقة الشمسية، بتركيب «أنظمة للطاقة الشمسية المركزة»، تشمل مجموعة من الألواح الشمسية هي الأولى من نوعها في الدولة، وذلك بمنصة معهد مصدر للطاقة الشمسية في مدينة مصدر. وتعد منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية جزءاً من عملية التطوير التي قام بها المعهد، حيث بدأت تلك الجهود في العام 2015، وتهدف إلى التركيز على تسريع عمليات تكنولوجيا الطاقة الشمسية، وفحصها على نطاق تجريبي. ويعتبر تركيب الخلايا الخطوة الأولى نحو تطوير نظام طاقة شمسية، يتميز باحتوائه على خلايا ضوئية حرارية، تعمل على تخزين الطاقة الحرارية، بهدف الحصول على توليد كهربائي أكثر كفاءة وقابل للإرسال عند الحاجة، وإنتاج وقود مصدره الشمس، والاستفادة من التطبيقات الحرارية المستخدمة في الصناعة. وتم تصميم وتطوير «أنظمة أيمن للطاقة الشمسية المركزة»، من مجموعة ألواح مسطحة، يبلغ قطرها 10 أمتار، وتم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى مبتكرها الدكتور أيمن المعايطة، مدير شركة «وهج» للطاقة الشمسية.
وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي في جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا إن تركيب أنظمة الطاقة الشمسية المركزة، والأولى من نوعها في دولة الإمارات، يؤكد بدء مرحلة جديدة في مجال البحوث المتقدمة لتكنولوجيا الطاقة الشمسية في منصة معهد مصدر للطاقة الشمسية..
مشيراً إلى أن هذا النظام يعد نموذجاً للابتكار، من خلال البحث عن فرص جديدة، لزيادة توليد طاقة نظيفة وبكفاءة عالية لمدة 24 ساعة، وطيلة أيام الأسبوع.
من جانبه، قال معتصم الداعور، شريك مساهم في شركة وهج للطاقة الشمسية: «توصلنا إلى ضرورة الاستثمار في تطوير وتجريب أنظمة أيمن للطاقة الشمسية المركزة».

اقرأ أيضا

«راكز»: باقات لتسهيل تأسيس الأعمال