الاتحاد

الإمارات

«دبي للصحافة» يرصد المصادر الإعلامية للشباب في الإمارات

دبي (الاتحاد) - أطلق نادي دبي للصحافة أمس، استطلاع رأي للتعرف إلى المصادر التي يعتمدونها للحصول على المعلومات والأخبار، ما إذا كانت الصحف والمجلات ومختلف المطبوعات أو من الإذاعات والقنوات التلفزيونية والمواقع الإخبارية الإلكترونية أو شبكات التواصل الاجتماعي أوالهواتف المحمولة.
واستهدف الاستطلاع الشباب في الفئة العمرية بين 18 و23 عاماً في مختلف الجامعات والكليات في الإمارات، والتي أبدت تجاوباً واسعاً، حيث شملت العينة أكثر من 1000 طالب وطالبة، وقد استخدم فريق عمل النادي تقنيات متطورة في رصد العينة من خلال مواقع الإلكتروني أو من خلال الزيارات الميدانية واستخدام أجهزة الحاسوب اللوحية لتعبئة الاستطلاع.
ويذكر أن هذا الاستطلاع يعد الأول من نوعه للنادي، إضافة إلى الجهد البحثي الذي ينظمه ضمن الإصدار الرابع لتقرير نظرة على الإعلام العربي الذي يرصد التغيرات والتطورات وأنماط الاستهلاك الإعلامية في 17 دولة عربية.
وتضمن استطلاع الرأي أسئلة حول مصادر الأخبار التي يعتمدها الطلبة، ونوعية الأخبار التي يتابعها الشباب، وحول الأسباب التي دفعت الشباب للتوجه نحو الاستخدام الإلكتروني والابتعاد عن المطبوعات، ومستوى متابعة الشباب خلال الأعوام الثلاث الماضية، وحول توقعاتهم حول مستقبل الصحافة الورقية.
وقد شمل استطلاع النادي كل من جامعة عجمان، وجامعة الغرير، والجامعة الأميركية في دبي، والجامعة الأميركية في الشارقة، والجامعة الكندية، وجامعة حمدان الإلكترونية، وجامعة السوربون أبوظبي، وجامعة دبي، والجامعة الأميركية في الإمارات، وجامعة الشارقة، وكليات التقنيات العليا في الدولة.
وسيتم الكشف عن نتائج الاستطلاع خلال إحدى ورشات العمل الرئيسية ضمن فعاليات الدورة الحادية لمنتدى الإعلام العربي المزمع عقده في 8 و9 مايو المقبل في فندق جراند حياة بدبي، والذي سيعقد هذا العام تحت شعار “الإعلام العربي: الانكشافُ والتحوّل”.

اقرأ أيضا