الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«شمس» توفر 210 جيجاواط من الطاقة النظيفة خلال 2019

«شمس» توفر 210 جيجاواط من الطاقة النظيفة خلال 2019
17 يناير 2020 00:04

سيد الحجار (أبوظبي)

حققت محطة «شمس 1» للطاقة الشمسية في منطقة الظفرة أبوظبي، طاقة إنتاجية بلغت 210 جيجاواط من الكهرباء النظيفة خلال العام الماضي، بحسب ماجد العوضي، المدير العام لشركة شمس للطاقة التابعة لـ «مصدر».
وقال العوضي لـ «الاتحاد»، على هامش مشاركة الشركة في القمة العالمية لطاقة المستقبل: إن إجمالي ما يتم إنتاجه من الطاقة يتم تزويده مباشرة لشبكة كهرباء أبوظبي، موضحاً أن حجم الإنتاج بالمحطة يتباين حسب أشهر السنة.
وأوضح، أن المحطة تعمل للعام السابع بعد افتتاحها عام 2013، بكفاءة عالية، كما تحقق الشركة أرقاماً قياسية فيما يتعلق بالأمان، حيث تم الاحتفال خلال شهر مايو الماضي، بإنجاز مليون ساعة عمل آمنة من دون تسجيل أية إصابات تستدعي التغيب عن العمل، وذلك نتيجة منهجية العمل الصحيحة، والإشراف الدقيق على كافة العمليات والأنشطة الحيوية، فضلاً عن الالتزام بالسياسات والإجراءات الخاصة بالصحة والسلامة والبيئة.
وأكد أن الشركة تولي أهمية خاصة لإجراءات الصحة والسلامة، حيث إن هناك مخاطر عديدة بعمل المحطة، في ظل استخدام مواد وزيوت خاصة قابلة للاشتعال، موضحاً أن العام الحالي يشهد صيانة دورية عامة للمحطة لمدة 24 يوماً، خلال شهر مارس الماضي، وذلك وفق عقد مع شركة سند التابعة لشركة مبادلة، بموجبها يباشرون أعمال الصيانة، والتي تشمل المحرك التوربيني.
وذكر العوضي، أن الطاقة الإنتاجية لمحطة شمس تصل إلى 100 ميجاوط، حيث تكفي المحطة لتزويد 20 ألف منزل في أبوظبي باحتياجاتها الشاملة للكهرباء على مدار العام، موضحاً أن المحطة تسهم في الحيلولة دون إطلاق 175 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون.
وتمتد المحطة على مساحة 2.5 كيلومتر مربع، ضمن حقل شمسي مؤلف من 768 مصفوفة من عاكسات القطع المكافئ لتجميع الطاقة الشمسية، وتوليد الطاقة الكهربائية النظيفة والمتجددة.
وذكر أن شركة شمس تضم حالياً نحو 88 موظفاً، موضحاً أن نسبة التوطين تصل إلى 20%. وقال العوضي: إن الفترة المقبلة تشهد افتتاح مركز الظفرة للابتكار، والذي يوفر معلومات حول محطة شمس للطاقة الشمسية، وكذلك مجالات الطاقة المتجددة والتنمية المستدامة ومشاريع الطاقة النظيفة في الدولة، بهدف نشر التوعية حول الطاقة النظيفة، واستعراض التكنولوجيات المختلفة المستخدمة في القطاع.
ويضم المركز الجديد تسعة أقسام تعليمية ومنطقة عرض خارجية، ويحتوي على نماذج ومواد تفاعلية وعروض فيديو في أقسام متعددة، منها ابتكارات الطاقة الشمسية والطاقة والمياه، ومشاريع الطاقة النظيفة في الدولة والابتكارات في طاقة الرياح وابتكارات النجاعة، والحفاظ على الطاقة والتراث الإماراتي في الطاقة النظيفة.
وأكد العوضي، حرص الشركة على مشاركة الجمهور المعلومات التثقيفية حول الطاقة الشمسية كمصدر نظيف لإنتاج الكهرباء، موضحاً أن مركز الظفرة للابتكار منصة للابتكارات في مجال الطاقة الشمسية والنظيفة بشكل عام.
وأضاف، أن رؤية المركز تتمثل في أن يصبح وجهة إقليمية متخصصة بالمعارف والمعلومات المتعلقة بالطاقة المتجددة، ليشكل مصدر إلهام للأجيال الشابة، وذكر العوضي أن المحطة تستقبل زيارات بشكل مستمر، من مسؤولين وطلاب مدارس وجامعات، كما يتم تنظيم مسابقة على مستوى المدارس في منطقة الظفرة، تحت عنوان: «تحدي الطاقة الشمسية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©