الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

كندا والولايات المتحدة تتفقان على إلغاء الرسوم على الصلب والألمنيوم

كندا والولايات المتحدة تتفقان على إلغاء الرسوم على الصلب والألمنيوم
17 مايو 2019 21:59

توصلت الولايات المتحدة وكندا إلى اتفاق لإلغاء الرسوم الأميركية على واردات الصلب والألمنيوم الكندية المفروضة من واشنطن، بحسب ما أعلن البلدان الجمعة، في بيان مشترك أنهى نزاعاً تجارياً استمر أشهراً.

وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن التعريفات الجمركية كانت "عائقاً كبيراً" أمام تحقيق تحديث لاتفاقية "نافتا" للتجارة الحرة، معرباً عن تفاؤله بأن الاتفاقية، التي تشمل المكسيك أيضاً، يمكن أن تمضي قدماً الآن.

وقال ترودو إن "هذه التعريفات أضرت بالعمال والمستهلكين على جانبي الحدود"، مضيفاً أن الرسوم كانت "غير منطقية".

وقالت الحكومة إن كندا سترفع جميع التدابير الانتقامية على الولايات المتحدة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في نفس الوقت الذي تحدث فيه ترودو: "يسرني أن أعلن أننا توصلنا للتو لاتفاق مع كندا والمكسيك، وسنقوم ببيع منتجاتنا إلى هذين البلدين دون فرض رسوم جمركية أو رسوم جمركية كبيرة".

وأعرب ترامب الذي كان يتحدث في واشنطن عن أمله في أن "يوافق الكونجرس على اتفاق يو إس إم سي أيه بسرعة"، مستخدماً المصطلح المفضل بالنسبة له فيما يتعلق بالاتفاق المعدل لاتفاق "نافتا"، والذي تم التوقيع عليه من جانب القادة العام الماضي، بعد ماراتون من المفاوضات التجارية استمر 13 شهراً، لكنه لا يزال بحاجة إلى موافقة المشرعين.

والتزم البلدان أن يلغيا في غضون يومين، الرسوم الجمركية على الصلب والألمنيوم الكندي من جهة، والرسوم التي فرضتها كندا كرد فعل من جهة أخرى، بحسب البيان.

كما اتفقا على إنهاء "كافة الاجراءات القائمة بينهما في منظمة التجارة العالمية"، بعدما تقدمت كندا بشكوى أمام المنظمة في يونيو 2018.

واتفقا على اتخاذ اجراءات مشتركة لمنع "توريد الصلب والالمنيوم المدعوم بطريقة غير شرعية و/أو الذي يباع بأسعار إغراق" و"عبور الصلب والألمنيوم المصنع في أماكن أخرى غير كندا والولايات المتحدة إلى كل من البلدين".

وكندا هي أكبر مزود أجنبي للولايات المتحدة لمنتجات الصلب والألمنيوم.

وكانت واشنطن فرضت رسوماً جمركية بداعي "أمنها القومي"، ما أثار غضب كندا التي رأت في القرار وسيلة من إدارة ترامب لممارسة ضغط اضافي لإبرام اتفاق جديد شمال أميركي للتجارة الحرة.

من جهتها، قالت الرئاسة المكسيكية اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة والمكسيك توصلتا إلى "اتفاق متبادل المنفعة" لرفع الرسوم الجمركية المفروضة على الواردات الأميركية من الصلب والألومنيوم.

ووفقاً للبيان، فإن الاتفاق يترك الصلب المكسيكية والألومنيوم بدون حصص. وسترفع الولايات المتحدة جميع الرسوم الجمركية المفروضة على منتجات الألومنيوم والصلب الواردة من المكسيك، وستقوم المكسيك بإلغاء جميع الرسوم المفروضة كتدابير انتقامية.

وأضافت الرئاسة: "ستنفذ المكسيك والولايات المتحدة إجراءات لمنع استيراد الألومنيوم والصلب بأسعار الإغراق" ووصفت الاتفاقية بأنها "مرضية للغاية".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©