الاتحاد

الإمارات

دبي: النماذج الإلكترونية تفك “شفرة” جيولوجيا العلمي

طالبات يناقشن إجاباتهن عقب تأدية الامتحان في دبي (تصوير عصام صلاح الدين)

طالبات يناقشن إجاباتهن عقب تأدية الامتحان في دبي (تصوير عصام صلاح الدين)

وصف طلاب الصف الثاني عشر “القسم الأدبي” امتحان مادة علم النفس الذي أدّوه يوم أمس الخميس، بأنه “خالٍ من التعقيدات” بعكس الانطباع السائد عن تلك المادة، بينما أكد طلاب العلمي أن اختبار مادة الجيولوجيا “مرت بسلام وكانت متوازنة وواضحة وساعد على فك شفرتها النماذج الإلكترونية الموجودة على البوابة الإلكترونية للوزارة”.
وأكد الموجهون المختصون بالمادتين في وزارة التربية والتعليم، أنه لم ترد أية شكاوى من المادتين، وما ورد هو انطباعات “مرضية” توحي بأن المادتين كانتا في مستوى الطلاب بشكل كبير جداً.
وأرجع طلاب “الأدبي” سهولة الامتحان، إلى زيادة وقت الامتحان إلى ساعتين بالعام الدراسي الحالي بعد أن كان ساعة ونصف الساعة في العام الماضي، وهو ما ساعد على الإجابة بطريقة مريحة بعد أن أصبح الزمن لا يشكل عامل ضغط على الطالب.
وقال طلاب “العلمي” في مدارس حكومية وخاصة في دبي، التقت بهم “الاتحاد”: “إن النماذج الامتحانية المتوافرة على موقع الوزارة الإلكتروني لعبت دوراً كبيراً في فهم أسئلة مادة الجيولوجيا والتعود على إجابة الورقة الامتحانية، وبالتالي تم التعامل مع المادة بسهولة”.
وأكد خالد شعبان الشحي موجه أول مادة علم النفس، أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، و”تم تدريب المعلمين على النماذج الامتحانية، ومن ثم تم تدريب الطلاب عليها”.
وأشار إلى أن “التغذية الراجعة”، التي وصلت إلى الوزارة عقب الانتهاء من الامتحان تؤكد أن ترتيب الورقة الامتحانية والتدرج بالأسئلة من الأسهل إلى الأصعب أثرا بشكل كبير في حسن تعامل الطلاب مع الامتحان.
وذكر محمد فتح الله موجه مادة الجيولوجيا، أن واضعي الامتحان طبقوا جدول مواصفات المادة على الورقة الامتحانية، مشيراً إلى أنه خلال الفصل الدراسي تعرض الطلاب إلى نمط الأسئلة

اقرأ أيضا

محمد بن سعود يكرم الفائزين بجائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي