الاتحاد

الاقتصادي

11,2 مليار دولار صفقات استحواذ للشركات الكورية

بلغت القيمة الإجمالية لصفقات الاستحواذ الخارجية للشركات الكورية الجنوبية خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الحالي (الذي ينتهي 31 مارس) 11,2 مليار دولار، بحسب تقرير للمعهد الكوري لسوق رأس المال.
وظلت قيمة صفقات الاستحواذ الكورية الجنوبية في اتجاه تصاعدي منذ أن انخفضت إلى 8,6 مليار دولار فورا بعد الأزمة المالية في عام 2009، والتي وقعت بسبب انهيار بنك ليمان براذرز الاستثماري الأميركي في سبتمبر 2008.
ووفقا لتقرير منفصل صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة حول التجارة والتنمية، قامت الشركات الكورية الجنوبية بإنفاق صافي 9,9 مليار دولار في عمليات الاستحواذ والاندماج عبر الحدود في عام ,2010 بزيادة 51 ضعفا مقارنة بصافي 190 مليون دولار قبل 5 سنوات.
وجاءت العمليات النشطة من الاستحواذ والاندماج من قبل الشركات الكورية الجنوبية حيث كان أداء الاقتصاد الكوري الجنوبي جيدا نسبيا مقارنة بالاقتصادات الرئيسية مثل الولايات المتحدة وأوروبا. بسبب استمرار الاضطراب في الاتحاد الأوربي، تم عرض الشركات الأميركية والأوروبية الرئيسية للبيع، مما يدفع الشركات من كوريا الجنوبية والاقتصادات الناشئة الأخرى إلى الاستحواذ عليها.
وقامت اليابان والصين بإنفاق 31 مليار دولار و29,2 مليار دولار على التوالي في عمليات الاستحواذ والاندماج الخارجية في العام الماضي. وقامت الهند بشراء الشركات الأجنبية بقيمة 26,4 مليار دولار.

اقرأ أيضا

«أرامكو».. أكبر طرح عام أوَّلي في التاريخ