الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

ماجدة الصباحي.. رحيل «حواء على الطريق»

ماجدة الصباحي.. رحيل «حواء على الطريق»
17 يناير 2020 00:06

القاهرة (الاتحاد)

توفيت الفنانة المصرية ماجدة الصباحي أمس عن عمر يناهز 89 عاماً.. والفنانة الراحلة من مواليد 6 مايو 1931، ولها أكثر من 60 فيلماً سينمائياً منها «العمر لحظة»، أين عمري، «بنات اليوم»، «حواء على الطريق» «حدوتة مصرية» «لحن الخلود»، وقررت الأسرة إقامة العزاء الأحد المقبل بمسجد عمر مكرم.
ماجدة تزوجت من الفنان إيهاب نافع وانجبت منه ابنتها الفنانة غادة نافع، وقد برزت كمنتجة من أهم المنتجات في تاريخ السينما، وقدمت العديد من الأعمال منها«جميلة»، «النداهة»، «السراب»، «نوع من النساء»، والراحلة اسمها الحقيقي، عفاف علي كامل أحمد عبدالرحمن الصباحي، وبدأت مسيرتها الفنية وعمرها 15 سنة دون عِلم أهلها، وغيّرت اسمها إلى ماجدة حتى لا تُكتشف، وكان أول أفلامها في 1949 «الناصح» مع إسماعيل يس.
كانت أولى بطولاتها السينمائية وهي لم تتعد بعد الخامسة عشرة من عمرها، لذلك أُطلق على الفنانة ماجدة الصباحي لقب «عذراء الشاشة»، وفي رحلة مدرسية إلى استوديو شبرا شاهدها المخرج سيف الدين شوكت وأعجب بإطلالتها، فعرض عليها بطولة فيلم «الناصح» أمام نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، وذلك بعد حصولها على البكالوريا الفرنسية، حيث تغير مسار حياتها المهنية من المحاماة إلى الفن، بالمصادفة.
وكان بطل الفيلم إسماعيل ياسين مشغولًا بأعمال عديدة، فكان لا يحضر إلى الاستوديو إلا ساعة واحدة بالنهار يوميًا، وهو ما جعل تصوير الفيلم ينتهي دون أن تكتشف عائلتها السر الذي أخفته عنهم، حيث وافقت على الرغم من تقاليد أسرتها المحافظة، وأثناء تصوير الفيلم كانت تذهب إلى المدرسة وترتدي ملابس التصوير أسفل الزي المدرسي، لكن شاهدها أحد أفراد الأسرة على الشاشة، أثناء عرض الفيلم، فكشف السر للعائلة، فتلقت علقة ساخنة ظلت عالقة بذكراها، ثم قاموا برفع دعوى قضائية ضد مخرج ومنتج الفيلم، باستغلال قاصر.
بعد سيرة حافلة، دخلت الراحلة مجال الإنتاج وأسست شركة «أفلام ماجدة» لإنتاج الأفلام، ومن الأفلام التي أنتجتها «جميلة»، و«هجرة الرسول»، كما مثلت مصر في معظم المهرجانات العالمية واختيرت كعضو لجنة «السينما» بالمجالس القومية المتخصصة، كما أنها حصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات، دمشق الدولي وبرلين وفينيسيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©