الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

عشق آباد.. المدينة البيضاء

عشق آباد.. المدينة البيضاء
15 يناير 2019 00:02

رضا سليم (دبي)

تركمانستان.. عشق الحياة والجمال الطبيعي، وجهة للفنانين والرسامين الذين يبحثون عن الفن الراقي، عن لوحات تنبض بالحياة.. هناك في وسط آسيا تقع تركمانستان التي تعد جوهرة مخبأة بانتظار من يكتشفها، وتعد من أفضل الوجهات السياحية.
وتحاول الدولة التي تتمتع بالهدوء والجمال في آن واحد، الترويج لكل ما تملكه من أجل جذب السائحين، والانفتاح على العالم، للدرجة التي بات الترويج لها عبر الحفرة العملاقة والعجيبة، في صحراء كاراكوم بتركمانستان، ويطلق عليها السكان المحليون «باب جهنم» ومشتعلة منذ سنوات طويلة، وتحول خطأ علماء الجيولوجيا في التنقيب إلى معلم سياحي.
وتأتي عشق أباد العاصمة الوجهة الأولى للزائرين إلى تركمانستان ليس فقط لأنها العاصمة، بل تتمتع بالكثير من الأماكن والمناظر الطبيعية، ويطلق عليها المدينة البيضاء أو مدينة الرخام، لأن الرخام الأبيض موجود في كل مبانيها.
تكشف عشق آباد التي تتواضع بين جبال كوبيت داج وصحراء كاراكوم الشاسعة عن تاريخ وثقافة هذا البلد الواقع وسط آسيا، وتعد واحدة من أجمل المدن وأكثرها سحراً، وباتت قبلة للكثير من الفنانين والرسامين، حيث يقصدونها لرسم اللوحات الفنية ولالتقاط الصور النادرة ولتصوير الأفلام السينمائية، ما أعطى «عشق آباد» مكانة عالمية وشهرة واسعة.
ويستطيع الزائر أن يتجول في سوق تولكوتشكا، ومشاهدة أكبر سجادة منسوجة يدوياً على الإطلاق في متحف السجاد، حيث يمكن الاطلاع على تاريخ هذه الحرفة التركمانية القديمة، وزيارة متحف الزلزال الذي تم إنشاؤه تكريماً لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب المدينة عام 1948، والتمتع بجمال الأنماط المطرزة والتصاميم المعقدة التي تميز ملابس ومجوهرات التركمان التقليدية، وتذوق الخبز التركماني المرقوق (خبز الشراك).
وتتميز عشق آباد بوجود العديد من المتاحف بها، ومنها متحف الفنون الجميلة، الذي يضم مجموعة رائعة من السجاد التركماني المنسوج يدوياً، والذي يكتسب شهرة عالمية، ويوجد به أكبر سجادة في العالم، والتي تغطي مساحة 193 متراً مربعاً، وتزن 855 كجم، إضافة إلى متاحف التراث الإسلامي، والتاريخ الذي يضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية.
كما يوجد بها متحف الاستقلال، الذي يجاوره النصب التذكاري لاستقلال تركمانستان، ويعد مقصداً مهماً للزوار، حيث يمثل تحفة معمارية رائعة التصميم، محاطاً بتماثيل ضخمة لأبطال تركمانستان على مر العصور، وسط حديقة واسعة، تتخللها أشجار الصنوبر التي غرسها رؤساء الدول الذين زاروا تركمانستان، حيث جرت العادة هناك على أن كل رئيس دولة يزور عشق آباد لابد أن يغرس شجرة صنوبر في هذه الحديقة حتى تكون رمزاً للعلاقات الوطيدة بين البلدين.
ويوجد بها أكبر المساجد على مستوى الدولة، حيث تتميز هذه المساجد بتصاميمها المعمارية الرائعة، ومنها مسجد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ومسجد جيبو كديبي، ومسجد كيبتشاك.
وتشتهر عشق أباد بوجود أطول سارية علم في العالم، يصل ارتفاعها إلى 133 متراً، ويجري بها عدة أنهار، منها نهر قاراقوم الذي يعدٌ من أكبر الأنهار الصناعية في العالم، حيث يبلغ طوله 1100 كيلو متر، حيث يربط بين أنهار اموداريا، ومورجاب، وتيجين في نظام مائي واحد.
ويعد قصر أوجوزخان المقر الرئيس للرئيس التركمانستاني منذ عهد الرئيس صابر مراد نيازوف، وقصر روخيت، وقصر الزفاف.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©