الاتحاد

الإمارات

ثلاثة مشاريع قوانين اتحادية جديدة لمزاولة مهنة الطب ومكافحة الأمراض السارية والمنشآت الصحية

ناقش المجلس الصحي برئاسة معالي الدكتور حنيف حسن وزير الصحة ثلاثة مشاريع قوانين اتحادية الأول لمزاولة مهنة الطب البشري في الدولة، والثاني لمكافحة الأمراض السارية، والأخير في شأن المنشآت الصحية.
و أكد معالي وزير الصحة رئيس المجلس أن الوزارة تمضي قدماً في تنفيذ توجهات القيادة الرشيدة للدولة التي تؤكد على استكمال المنظومة التشريعية بالدولة.
وقال معاليه إن القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله وإخوانهما أصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات، تولي الرعاية الصحية وكافة ما يتعلق بها الاهتمام الكبير، لكونها تتعلق بالإنسان وسلامته باعتباره العنصر الذي تدور حوله كافة الممارسات الخدمية، ولكونه محور اهتمام القيادة الحكيمة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
جاء ذلك خلال ترؤس معاليه الاجتماع الثامن للمجلس الصحي الذي عقد مؤخراً في ديوان الوزارة في أبو ظبي بحضور أعضاء المجلس الذين يمثلون كافة القطاعات الصحية الحكومية والخاصة في الدولة.
وأوضح الدكتور حنيف خلال الاجتماع أن الجانب التشريعي يمثل حجر الزاوية في سعي الدولة نحو تطوير الممارسات الصحية والطبية داخل الدولة، لافتاً إلى أن القوانين التي صدرت حتى الآن ويتم تفعيلها تؤدي دورها على الوجه الأكمل في تحديد العلاقات المتبادلة بين المتعاملين في القطاع الصحي، إلا أن هناك بعض القوانين التي يجب أن تصدر استكمالاً لهذا الجهد من أجل توفير رعاية صحية متكاملة للجميع.
وأشار معاليه أثناء استعراض المجلس لمشاريع ثلاثة قوانين اتحادية يجري بحثها ومناقشتها أن الفترة المقبلة ستشهد تركيزاً شديداً على الجوانب التشريعية والقانونية بحيث تقوم الوزارة بدورها المنوط بها من حيث سن القوانين والتشريعات الصحية والرقابة والإشراف على الممارسات الصحية والطبية بالدولة مع شركائها الاستراتيجيين من الهيئات الصحية المحلية.
كما ناقش المجلس مشروع نظام يتعلق بوقاية المجتمع من فيروس نقص المناعة البشري وحماية حقوق المتعايشين معه.
واستمع معالي وزير الصحة إلى آراء وتعليقات الأعضاء حول هذه المشاريع، موضحاً أن الهدف الأول من العمل على إصدار هذه القوانين هو توفير الأمن الصحي للمواطن والمقيم على أرض الدولة وفق توجيهات القيادة الرشيدة للدولة.
الجدير بالذكر أن الفترة الماضية شهدت صدور الكثير من القوانين التي تتعلق بالقطاع الصحي في الدولة، حيث تحرص الوزارة على تعميق الجوانب التي من شأنها العمل على تحقيق تطلعات القيادة الحكيمة، لحياة صحية متطورة في الدولة

اقرأ أيضا

710 منح دراسية للمتفوقين من هيئة كهرباء ومياه الشارقة