الاتحاد

الاقتصادي

آدم إيه 700 إنجاز جديد في صناعة طائرات رجال الأعمال

آدم إيه 700  أثناء إحدى طلعاتها الاختبارية

آدم إيه 700 أثناء إحدى طلعاتها الاختبارية

بدأت بعض الشركات المتخصصة في صناعة الطائرات باعتماد ابتكارات جديدة من حيث التصميم والبناء والتجهيز من أجل تعزيز هوامش السلامة والأمان وزيادة المدى الأقصى وتعميق متعة التحليق مواكبة مع النمو المتزايد في الطلب على طائرات رجال الأعمال،·
وخلال العام الماضي، بدأت شركة (آدم إيركرافت) الأميركية بإخضاع أحدث نسخة من سلسلة (إيه) الخاصة برجال الأعمال لاختبارات التحليق وأطلقت عليها اسم (إيه 700)·
وقالت مصادر الشركة من خلال موقعها على الإنترنت إن النسخة الجديدة أكثر تطوراً من النسخة السابقة لها (إيه 500) التي ظهرت للمرة الأولى عام ·2006 وهي تنتمي لفئة (النفاثات متناهية الخفّة) ويطلق عليها أيضاً اسم (آدم جيت) المدفوعة بمحركين نفاثين يعملان بتقنية الضغط المكبسي·
ويعود تأسيس شركة (آدم إيركرافت) إلى عام 1998 على يدي جورج آدم وجون نيدسين؛ ويوجد مقرها بولاية كولورادو الأميركية ؛ وفي سنة 2006 وعقب بحوث مطوّلة، أطلقت الطائرة (إيه 500) التي لاقت الكثير من النجاح في الأسواق؛ وراحت تطورها بعد ذلك من دون انقطاع إلى أن قررت مؤخراً إطلاق نسختها الجديدة (إيه 700) على أساس أن تكون ذات سعر مشجّع وتكلفة تشغيل منخفضة وتتميز باتساعها وطول مداها·
وسجلت (آدم إيه 700) خلال طلعاتها التجريبية التي أنجزتها العام الماضي ،2007 نتائج باهرة دفعت الشركة إلى التعجيل بتقديم طلب إجازتها رسمياً للطيران إلى الإدارة الفيدرالية الأميركية للطيران المدني· وتأمل الشركة أن تحظى (آدم إيه 700) باهتمام كبير في السوق العالمية لطيران رجال الأعمال لأنها تملأ فراغاً كبيراً في فئتها·
وفي بداية شهر ديسمبر الماضي، أكملت شركة (آدم إيركرافت) بنجاح تام سلسلة التجارب الاختبارية على طائرتها الجديدة في (مختبر ماكنلي كليماتيك) التابع لقاعدة إجلين الجوية بولاية فلوريدا· وقال توم بيسجيز نائب رئيس الشركة في معرض تعليقه على نتائج الاختبارات: (لعل من الضروري الإشارة قبل كل شيء، إلى أن مختبر إجلين يحتكم إلى التجهيزات المتقدمة التي يمكنها أن تقدم لنا سيلاً متدفقاً من المعلومات والبيانات حول الأداء العام لطائرتنا الجديدة والتي تساعدنا على تحقيق أعلى معايير الأداء في مختلف الظروف الجوية)·
وتمكنت (آدم إيه 700) من تحقيق أول إنجازاتها عندما اجتازت مؤخراً اختبارات أجراها مسؤولو (لجنة التفتيش الأولى) التابعة للإدارة الفيدرالية للطيران· ثم قطعت هذه الإجراءات شوطاً جديداً عندما دخلت (آدم إيه 700) قبل أيام مرحلة جديدة يبدأ خلالها ممثلون عن الإدارة الفيدرالية للطيران بإجراء تجارب التحليق بالطائرة الجديدة تمهيداً لمنحها الرخصة النهائية لإجازة الطيران·
وتتميز (آدم إيه 700) بذيلها المركب الذي يساعد على تحقيق أعلى مستويات التوازن أثناء التحليق· وهي مدفوعة بمحركين من طراز (وليامز إنترناشيونال إف جيه33-4 إيه)· وتبلغ السرعة القصوى للتحليق 340 عقدة، ويمكنها تحميل 1500 كيلوجرام فضلاً عن 350 كيلوجراماً من الوقود، وتبلغ قوة الدفع الكافية للإقلاع 1350 ليبرة فيما يبلغ المدى الأقصى للتحليق 1400 ميل أو 2200 كيلومتر·
ويضم نفق الركاب في (آدم إيه 700) سبعة مقاعد بالإضافة إلى مقعدي الطاقم و3 مقاعد للمضيفات· وتوصف (آدم إيه 700) بأنها الطائرة ذات مقصورة الركاب الأكثر اتساعاً في فئتها· وتتميز مقصورتها بأناقتها الهندسية من حيث طريقة توزيع المقاعد والإضاءة· ويبلغ الحجم الكلي لمقصورة الركاب 240 قدماً مكعباً (24 متراً مكعباً تقريباً)·
وتم تجهيز الطائرة الجديدة بواجهة قيادة زجاجية بالغة التطور تشتمل على (نظام استظهار معلومات الرحلة) الذي يقدم الكثير من البيانات المفيدة لقائد الطائرة لأنه يظهر كافة التفاصيل المتعلقة بالارتفاع اللحظي واتجاه الطائرة على الخريطة وسرعة تحليقها وموقعها بالنسبة لخطوط الطول والعرض·

اقرأ أيضا

فنزويلا تستعين بـ"هواوي" لإقامة شبكة الجيل الرابع للاتصالات