الاتحاد

الإمارات

17 % نسبة التسوية والصلح بالدعاوى المقيدة في «إدارة الدعوى» بالعين

 مكتب الدعاوي يخفف العبء عن المحكمة في إجراءات الإعلانات القضائية (تصوير: أنس قني)

مكتب الدعاوي يخفف العبء عن المحكمة في إجراءات الإعلانات القضائية (تصوير: أنس قني)

عمر الحلاوي (العين)

سجل مكتب إدارة الدعوى في العين، نسبة إنجاز في التسوية الودية والصلح تجاوزت 17% أي نحو 700 دعوى من إجمالي الدعاوى المقيدة البالغ عددها 3543 دعوى، وذلك في الفترة من بداية شهر يناير وحتى سبتمبر من عام 2016.
وأفاد المكتب بأن نسبة الإنجاز في الدعاوى المقيدة بالمكتب بلغت نحو 94%، خلال الفترة نفسها من العام 2016.
ويسهم المكتب في تخفيف العبء بالنواحي الإدارية القانونية المتمثلة في إجراءات الإعلانات القضائية، عن طريق التواصل مع الخصوم عبر وسائل الاتصال المختلفة وتحديد المواعيد سواء بالتواصل هاتفيا أو عبر البريد الإلكتروني، وحثهم على الحضور أمام مكاتب تحضير الدعوى لإبداء دفوعهم في الدعاوى المقدمة وتقديم المذكرات الدفاعية والردود، لإعداد الملف بشكل كامل وعرضه على الدائرة المختصة للفصل في موضوع الدعوى.
وأسهمت تلك الإجراءات المتبعة من قبل المكتب بشكل مباشر، في تقليص إجراءات التقاضي واختصار وقت المراجعين وتسريع الفصل في القضايا، ما يسهم في تحقيق الهدف الاستراتيجي لدائرة القضاء في أبوظبي، بتعزيز فاعلية واستدامة العمليات القضائية وضمان سهولة الوصول الشامل إلى الخدمات.
كما يختصر جلسات المحاكمة والتي كانت تستدعى ما بين 4 و 5 جلسات للمخاطبات والإعلانات والإنذارات العدلية وحضور الأطراف وتبادل المذكرات، وذلك لتكون جلستين أو ثلاث جلسات أمام مكتب إدارة الدعوى بحيث تعرض القضية على المحكمة جاهزة للفصل فيها.
واستحدث المكتب آلية يستطيع من خلالها المراجع التعرف على دور المكتب وأهدافه وآلية عمله، عبر شاشة عرض تقدم جميع المعلومات التفصيلية بثلاث لغات تشمل العربية والإنجليزية والاوردو.
يشار إلى أن مهام مكتب إدارة الدعوى تتلخص في قيد الدعوى وتحضيرها وإدارتها وإعلانها وتبادل المذكرات والمستندات وتقارير الخبرة بين الخصوم، على أن يشمل ذلك تقدير واستيفاء الرسوم المقررة وفق القانون، وقيد الدعاوى والطعون في السجل الخاص بذلك إلكترونيا أو يدويا أو كليهما بحسب الأحوال.

اقرأ أيضا

رئيسة وزراء صربيا تستقبل أمل القبيسي