الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

"ناثان" من خيول الاحتياط إلى "منصة" الوثبة ستاليونز

"ناثان" من خيول الاحتياط إلى "منصة" الوثبة ستاليونز
15 يناير 2019 00:03

أبوظبي (الاتحاد)

خطف المدرب العماني يونس الكلباني الأضواء بتسجيله ثلاثية مستحقة «هاتريك» في السباق السادس لمضمار نادي أبوظبي للفروسية الذي تألف من 6 أشواط للخيول العربية والمهجنة الأصيلة، وأقيم أمس الأول تحت الأضواء الكاشفة، على المضمار العشبي للنادي وسط مشاركة 98 خيلاً، تنافست على جوائز مالية، بلغت نصف مليون درهم.
وحققت خيول المالك خالد خليفة النابودة، وبإشراف المدرب الجنوب أفريقي ارنست اورتيل، وقيادة المدرب الايرلندي تاج اوشي ثنائية، فيما سجل الفارس البولندي اشتيبان مازور ثنائية لخيول الخيالة السلطانية العُمانية.
وجاء الفوز الأول للمدرب يونس الكلباني عن طريق الجواد «دوك دوفاوست» في الشوط الثالث لمسافة 1600 متر على لقب شاطئ الراحة، حيث حرمت خيول النابودة، بإشراف اورتيل وبقيادة اوشي، من تحقيق الفوز الثالث على التوالي.
واللافت أن الفوز الثاني الذي حققه الكلباني جاء عبر الخيل «ناثان دي لوب» الذي دخل من قائمة الاحتياط، ليعتلي منصة التتويج في الشوط الرابع لمسافة 1600 متر على لقب سباق كأس الوثبة ستاليونز لملاك الإسطبلات الخاصة.
وجاء الفوز الثالث للكلباني عبر الجواد «سيد»، في الشوط الخامس لمسافة 2200 متر على لقب سباق الشامخة، حيث سيطر الجواد، البالغ من العمر 5 سنوات، وابن «داحس»، على مجريات الشوط في المرحلة النهائية، ليخطف اللقب بفارق عنق.
والمدرب يونس بن شهوان الكلباني بدأ تاريخه السباقي في الدولة العام الماضي، حقق خلاله الفوز مرتين، ورفع رصيد انتصاراته في الموسم الحالي إلى 6 انتصارات، ومكاسب مالية تربو على نصف مليون درهم.
وفرضت خيول خالد خليفة النابودة، بإشراف اورتيل وقيادة لوشي، سيطرتها على سباقات الخيول العربية، في الشوط الأول لمسافة 1400 متر على لقب سباق العجبان، حين اندفعت المهرة «ايه اف راوية» لتسجيل فوز ميسور وبفارق 1,25 طول.
وجاء الفوز الثاني لخيول النابودة في الشوط الثاني لمسافة 1400 متر على لقب سباق أبوظبي للتكافؤ، حين تفوق ابن «ايه اف البراق» بفارق 1,75 طول ومسجلاً فوزه الثاني على التوالي خلال هذا الموسم.
وكان مسك الختام الفوز الذي حققه الجواد «سكاي جازر» لسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، وبإشراف عميد المدربين علي راشد الرايحي، وبقيادة رونان ويلان، في الشوط السادس، لمسافة 2400 متر على لقب مدينة زايد.
واللافت أن الفوز الذي حققه «سكاي جازر» أيضاً جاء من قائمة خيول الاحتياط، ليسجل الجواد المنحدر من نسل «ايكو اوف لايت»، ابن الأسطورة «دبي ميلينيوم»، الفوز بفارق 3,25 طول من دون أن يبذل أي مجهود يذكر.
وتوج الفائزين في الأشواط عدنان سلطان النعيمي، مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا، المدير التنفيذي للمهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، مدير عام الوثبة ستاليونز، رئيس الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «ايفهرا».
وأعرب أحمد المزروعي، مساعد المدرب يونس الكلباني الذي أسرج الجواد «ناثان دي ولوب» للفوز بالجولة السادسة لكأس الوثبة ستاليونز في أبوظبي، عن سعادته بالفوز بهذه الجولة، بالرغم أن الجواد كان في الاحتياط، قبل أن يتم الدفع به.
وأكد أن سباقات كأس الوثبة ستاليونز من السباقات المفضلة لدى الملاك المواطنين للإسطبلات الخاصة، لكون هذه السباقات فرصة لهم للمنافسة بفرص متكافئة، وأيضاً فرصة لتصنيف خيولهم.
وحرص على تقديم الشكر والعرفان لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على توجيهات سموه بتنظيم هذا السباق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©