الاتحاد

الإمارات

خبراء عالميون يشيدون بخطة أبوظبي 2030

احد خبراء التخطيط العمراني خلال حديثه لوسائل الاعلام

احد خبراء التخطيط العمراني خلال حديثه لوسائل الاعلام

أكد خبراء عالميون أن «خطة أبوظبي 2030» التي تتضمن المخطط العمراني الشامل لتطوير أبوظبي تعد من أهم الخطط الحضرية في العالم وتقدم نموذجاً للمدن العصرية التي توفر نوعية أفضل للحياة.
وقال وليم بي كيستلر رئيس معهد الأراضي الحضرية « اوربان لاند انستيتوت» إن « خطة أبوظبي 2030 « التي تتضمن المخطط العمراني الشامل لتطوير أبوظبي حتى عام 2030، تعتبر خطة مثالية تضع الإمارة في مرتبة متقدمة على مستوى المدن العصرية في العالم.وأكد أن أبوظبي أصبحت اليوم نموذجاً عالمياً للتطور الحضاري العالمي .
وقال « لقد زرت إمارة أبوظبي لأول عام 1992 والآن أرى الفرق في التقدم والتطوير الذي إمتد الى المنطقة الغربية والشرقية لإمارة أبوظبي ليجعل هذه المناطق موطنا للعمل الجاد والإنتاج والاستقرار الأسري والاجتماعي، مما يشجع السكان علي الإقامة بها وعدم النزوح الي العاصمة .
وأشار إلى أن «خطة أبوظبي 2030» تثير اهتمام وترحيب معهد الأراضي الحضرية «اوربان لاند انستيتوت» لأنها تتضمن الجوانب المتعلقة باستغلال الأراضي وارتفاعات المباني وخطط وسائل النقل لجميع المناطق الحضرية داخل أبوظبي.
ولفت أن الخطة تتوقع أن ينمو عدد سكان أبوظبي ليصل إلى ثلاثة ملايين نسمة بحلول العام 2030 وبناء على تلك الدراسات تتضمن الخطة مقترحات لبناء مساكن يطغى عليها الطابع الإماراتي المستلهم من التركيبة الاجتماعية التقليدية للأسرة الإماراتية إضافة لخيارات سكنية متنوعة للمواطنين والمقيمين في أبوظبي .
من جانبه أكد أوو برانديس نائب الرئيس لمجموعة مبادرات معهد الأراضي الحضرية « اوربان لاند انستيتوت « أهمية تشجيع الحوار البناء بين مؤسسات القطاعين العام والخاص ذات العلاقة في عملية التطوير العقاري والعمراني في إمارة أبوظبي , بالإضافة إلي تشجيع الحوار أيضا على مستوى دولة الإمارات ودول الخليج العربية نظراً لضرورة الشراكة بين القطاعين العام والخاص للحفاظ علي التنمية المستدامة والتي قطعت أبوظبي ودولة الإمارات شوطاً كبيراً فيها وما زالت تواصل العمل تحقيقها بالشكل الأمثل .
ونوه بخطة مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني التي أظهرت أن الاستثمارات خلال ال 20 سنة المقبلة « لخطة أبوظبي 2030 « ستتراوح ما بين 500 - 600 مليار درهم خلال ال20 سنة المقبلة ، وستكون حصة الحكومة من هذه المشاريع حوالي 30» « في المائة. وأشاد بالدور الذي يقوم به مجلس التخطيط العمراني لدراسة أفضل الأنظمة المتعلقة بالمترو وخدمات البنية التحتية المتطورة .
وأكد وليم بي كيستلر رئيس معهد الأراضي الحضرية « اوربان لاند انستيتوت» في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا أهمية مبادرة شركة أبوظبي لطاقة المستقبل « مصدر» لبناء مدينة «مصدر» في أبوظبي بكلفة 22 مليار دولار كأول مدينة خضراء في العالم ، مشيداً بهذه التجربة الرائدة التي وضعت الإمارات علي خريطة اقتصاد الطاقة النظيفة علي المستوى العالمي.
وقال إن نجاح دولة الإمارات في استضافة مقر « إيرينا» الذي سيقام في مدينة» مصدر» الخضراء بإجماع دول العالم إنجاز تاريخي مهم لسياسة دولة الإمارات الهادفة لتطوير مصادر الطاقة المتجددة .
علي الصعيد نفسه أكد نائب الرئيس لمجموعة مبادرات معهد الأراضي الحضرية « اوربان لاند انستيتوت» أن الإمارات بوجه خاص ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بوجه عام تعتبر في الوقت الحاضر محور التطور الحضري في العالم بفضل الخطط التي وضعتها لتطوير المدن وبناء مجمعات سكنية عصرية ومنتجعات وخدمات راقية وسط الصحراء .
وثمن مشاركة الإمارات بجناح وطني عملاق في معرض اكسبو شنغهاي 2010 الدولي في مدينة شنغهاي بالصين .
وقال شهسوار البلوشي الرئيس التنفيذي لمعهد الأراضي الحضرية الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن الإمارات ستشارك بوفد وزاري وعدد من رجال الأعمال ورؤساء الشركات المتخصصة في القمة العقارية العالمية «المدينة عام 2050 إرساء تراث المستقبل في الوقت الحاضر»، والتي تستضيفها العاصمة العمانية مسقط خلال الفترة ما بين 22 و23 مارس المقبل .
مشيرا إلي أن هذه القمة ستكون المحور الأساسي لمجموعة من اجتماعات الطاولة المستديرة التي يستضيفها المعهد منذ يوم أمس وحتى 19 يناير الجاري في كل من أبوظبي ودبي ومسقط والمنامة والدوحة

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك يفتتح «معرض الأدوية» في أبوظبي