الاتحاد

دنيا

صور تعكس مسيرة وعطاء محمد بن راشد

في ردهة «مردف ستي سنتر»، كانت لنا وقفة في معرض يضم مجموعة منتقاة من صور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي.. صور ترصد مسيرته الزاخرة بالعطاء في معرض نظمه مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث بمناسبة الذكرى الخامسة لتولي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مقاليد الحكم في دبي.
هذا المعرض المفتوح قدم للزوار ألبوماً يسجل مراحل مهمة في حياة سموه، وفّر للزوار فرصة الاطلاع على تفاصيل مهمة من مسيرته الثرية وإنجازاته على الصعد كافة في 16 لوحة معروضة، إلى جانب مكتبة تضم عدداً من الكتب العربية والأجنبية تتناول شخصية سموه.
يقول د. أنس صبري رئيس قسم الإعلام والعلاقات العامة في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث: جاء هذا المعرض ليسلط الضوء على جانب من مسيرة سموه الحافلة بالكثير من الإنجازات، ولعرض بعض من الصور النادرة لحياة سموه في صباه وعلاقته بالمحيطين به مروراً بمسيرته التعليمية، وحصاده العديد من الإنجازات في مختلف الصعد.
ويوضح د. أنس: اخترنا أيضاً عرض بعض من أقوال سموه التي احتوت على معانٍ ومفردات تنطق بالتحدي، وتوضح مفاهيم النجاح والتفوق في شتى ميادين الحياة.
ويضيف: تنطق اللوحات بتفاصيل حياة سموه، ففي إحداها يظهر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في صباه برفقة أخيه الشيخ مكتوم - رحمه الله- وأخرى له مع حميد بن عمهي المنصوري مدربه على الصيد بالصقور، ومن مرحلة التعليم. اختار المركز من كتاب راشد الأسطورة صورة جامعة لطلاب مدرسة بيل للغات في فصل الربيع الدراسي لعام 1966م، حيث يبدو في أعلى الصفحة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وسمو الشيخ مكتوم بن محمد، وسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، وصورة أخرى يظهر فيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم بين رفاق دورته من سرية كوهيما. وفي صورة أخرى يبدو فيها جانب من تلقي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تدريبه العسكري في كلية مونز العسكرية في بريطانيا.
يتابع د. أنس: لنوضح بعض جوانب علاقته بوالده وإخوانه، اخترنا صورة يظهر فيها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم برفقة والده الشيخ راشد بن سعيد، وأخيه سمو الشيخ حمدان بن راشد، وأخرى يبدو فيها مع والده أثناء توليه أمن إمارة دبي وقوة دفاع دبي وشرطة دبي. وفي صورة أخرى، يبدو فيها الإخوة الثلاثة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد، والشيخ مكتوم بن راشد- رحمه الله- وسمو الشيخ حمدان بن راشد. ويضيف أنس قائلاً: ومن كلمات سموه التي توضح التزامه بالسير على درب والده: «والدي وقف في حاضره ونظر إلى بوابة الماضي بعين وإلى بوابة المستقبل بعين، ونحن نقف في حاضرنا وننظر إلى ما أنجزه الوالد بعين وإلى بوابة ما نخطط له بعين».
يتابع د. أنس: من الصور المعروضة التي تعكس الجانب الاجتماعي لتواصله مع الشعب، نعرض صوراً لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يزور استراحة الشواب في دبي، وفي أخرى يتفقد المؤسسات التعليمية بأم القيوين وفي ثالثة في المجال الإنساني عندما زار المواطن المكفوف في المنطقة الشرقية، ورابعة في قمرة القيادة لإحدى الطائرات التي حملت مواد الإغاثة إلى لبنان، وأخرى لسموه في إحدى جولاته وقد فاجأ أحد المواطنين بالسؤال عن أحواله، وفي هذا يقول «يجب على الإنسان أن لا يتطلع إلى الألقاب والمناصب، بل إلى الإنجازات، أنا في خدمة الشعب والوطن».
أما عن علاقته بالخيل التي ذكر الرسول الكريم أن الخيل معقود بنواصيها الخير، يقول سموه: «أنا أتعلم من الناس حولي، وأتعلم من جيادي، ومن يعرف كيف يسعد الجياد يعرف كيف يسعد الناس». كما ضم المعرض مجموعة من الكتب التي تناولت إنجازات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم باللغتين العربية والانجليزية.
ومن جانب آخر، أشار يوسف العلي، نائب رئيس مركز «مردف سيتي سنتر» الذي احتضن هذا المعرض قائلاً: إنه وانطلاقاً من المكانة المميزة التي يحظى بها مركز مردف سيتي سنتر كوجهة عائلية مميزة، فقد حرصنا على استضافة هذا المعرض الاستثنائي الذي يصور مسيرة العطاء الحافلة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وإطلاع زوار وضيوف المركز على مشاهد من هذه المسيرة التي توجت بمظاهر الرقي والحضارة كافة التي تشهدها إمارتنا في يومنا هذا»، حيث لمسنا التفاعل الواسع من قبل الزوار الذين توقفوا مطولاً أمام هذه الصور، وأشادوا بهذه المجموعة التي تروي تفاصل مهمه عن حياته وإنجازاته وعطائه.

اقرأ أيضا