الاتحاد

الإمارات

«أشغال رأس الخيمة»: إنارة حديثة للشوارع تقلل استخدام الطاقة بنسبة 60%

الإنارة الحديثة في شوارع رأس الخيمة (تصوير: راميش)

الإنارة الحديثة في شوارع رأس الخيمة (تصوير: راميش)

محمد صلاح (رأس الخيمة)

شرعت دائرة الأشغال برأس الخيمة في الاعتماد على الإنارة الحديثة في الشوارع بالإمارة والتي من شأنها تقليل استخدام الطاقة استجابة للأجندة الوطنية 2021 التي تستهدف خفض استهلاك الطاقة في إطار التحول للاقتصاد الأخضر والذي قطعت كافة المؤسسات شوطاً كبيراً فيه.
وأوضح المهندس أحمد الحمادي مدير عام الدائرة أن استخدام الإضاءة الحديثة التي تقلل من استخدام الطاقة اتجاه عالمي في الوقت الحالي وجزء من استراتيجيتنا الوطنية التي تستهدف بناء الاقتصاد الأخضر بكافة مفاهيمه وجوانبه، والتي يأتي في مقدمتها التقليل من هدر الطاقة، مشيراً إلى أن الإنارة الحديثة ستوفر 60% من الطاقة المستخدمة لإنارة شوارع الإمارة.
وأضاف: في المرحلة الأولى من المشروع والتي اشتملت على تغيير مصابيح الإنارة العادية بمصابيح الصوديوم المعروفة بتقنية «ال إي دي» جرى استبدال المصابيح بشارع المطار وبطول 9 كيلو مترات باتجاه دوار الخران، فيما شملت المرحلة الثانية من هذا المشروع، تغيير المصابيح باتجاه دوار الفانوس وبطول نحو 6 كيلومترات.
وتابع: المرحلة الثانية من المشروع ستشمل شارع الشيخ محمد بن سالم وشارع جسر رأس الخيمة والشوارع الرئيسية في النخيل والمعيريض.
وتابع: الدائرة تحرص على مواكبة التقنيات التي من شأنها الحفاظ على البيئة وتقليل استخدام الطاقة، حيث أثبتت هذه التقنية نجاحات كبيرة في معظم الشوارع التي تم تركيبها بها سواء داخل أو خارج الدولة، لافتاً إلى أن تقليل استخدام الطاقة بنسبة 60% كان في الماضي يعتبر حلماً بالنسبة للحكومات، ولكن هذا النتيجة أصبحت متاحة الآن بفضل التقدم الكبير في صناعة الأجهزة الكهربائية ومصابيح الإنارة وغيرها. وأوضح أن الدائرة نجحت مؤخراً في إنارة طريق الشهداء باستخدام المولدات، وتجري تقييماً شاملاً للمشروع

اقرأ أيضا

رئيس الدولة ونائبه ومحمد بن زايد يهنئون الرئيس التونسي المنتخب