الاتحاد

الاقتصادي

أعضاء برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل يشاركون في القمة

جانب من جناح «معهد مصدر» في دورة العام الماضي من القمة العالمية لطاقة المستقبل

جانب من جناح «معهد مصدر» في دورة العام الماضي من القمة العالمية لطاقة المستقبل

يشارك أكثر من 150 عضواً في برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل، في فعاليات الدورة الخامسة من قمة العالم لطاقة المستقبل، التي تقام الأسبوع المقبل في أبوظبي، تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بحسب بيان صحفي صادر أمس عن معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا.
وتضم قائمة المشاركين في البرنامج، طلاباً من جامعات دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن جامعات دولية، فضلاً عن مجموعة من المهنيين الشباب العاملين في الشركات المحلية المتخصصة، حيص يحضرون حلقات النقاش والندوات والمناظرات التي ستعقد خلال المؤتمر.
وتم اختيار الأعضاء للمشاركة هذا العام من بين 400 طلب تم تقديمها، وذلك بعد عملية تدقيق، تم من خلالها اختيار أفضل المرشحين.
وشملت قائمة الرعاة لبرنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل في عام 2011، كلاً من الإماراتي محمد سالم بن كردوس المري، بالإضافة إلى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وهيئة أبوظبي للماء والكهرباء، وشركة دولفين للطاقة.
ويتمثل الهدف الرئيسي من مشاركة برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل، الرامي إلى إعداد قادة الغد في مجالات الطاقة المتقدمة والاستدامة، في توفير الفرص لأعضاء البرنامج لتبادل الأفكار مع أقرانهم، وكذلك مع المسؤولين الحكوميين وقادة القطاع والوسط الأكاديمي.
وقالت الدكتور لمياء فواز المديرة التنفيذية للعلاقات العامة في معهد مصدر: "يوفر البرنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل للطلاب والمهنيين الشباب منصة مثلى لإثراء معارفهم بما يعزز من نموهم المهني، وباعتباره جزءاً أساسياً من برنامج القمة العالمية لطاقة المستقبل، سيوفر البرنامج لأعضائه فرصة تثقيفـية نـادرة قد لا تتوافـر لهـم في مناسبات أخرى".
وأضافت "فرص التواصل والحوار التي ستتاح للأعضاء خلال الحدث ستشكل عوناً كبيراً لهم في توسيع مداركهم وتعزيز قدرتها على تفهم الثقافة العالمية للبحث والابتكار في مجال الطاقة النظيفة والاستدامة والبيئة".
وتابعت "ستسهم المشاركة النشطة في القمة العالمية لطاقة المستقبل إلى حد بعيد في تعزيز المهارات الأساسية لأعضاء البرنامج، وتثري قدرتهم على التواصل والابتكار، وبالتالي منافسة نظرائهم في الخارج".
وقالت زينب العلي مسؤول أول الاتصال والتوعية ومنسقة برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل في معهد مصدر: "وجودنا في القمة العالمية لطاقة المستقبل يعتبر شهادة قوية على الحاجة إلى تطوير جيل متمكن من المهنيين الشباب وتوسيع قدراتهم ومداركهم في مجال الطاقة النظيفة".
يتيح برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل، وهو جزء من برنامج التوعية في معهد مصدر، للمهنيين الشباب والطلاب من دولة الإمارات والخارج، فرصة المشاركة بشكل أكثر فاعلية في إيجاد حلول لأكبر التحديات التي تواجه العالم، وتحقيق الكفاءة في استخدام الطاقة، والتصدي لتغير المناخ.
كما يهدف البرنامج إلى توفير فرص التواصل بين المهنيين الشباب والمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمنظمات الأخرى الناشطة في مجال الطاقة البديلة والاستدامة.
فعاليات البرنامج
يستضيف جناح برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل خلال المؤتمر، مجموعة مختلفة من البرامج، بالإضافة إلى استقبال عدد من الشخصيات البارزة في مجال البيئة، بمن فيهم المكتشف روبرت سوان المتخصص في مجال الطاقة، وإيدين دواير البالغ من العمر 13 عاماً والذي حقق إنجازاً في علم الطاقة الشمسية وكان واحداً من الـ 12 طالباً الذين تلقوا جائزة "أنصار الطبيعة الشباب 2011" من المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في نيويورك.
وسينظم معهد مصدر بعض الفعاليات في جناح برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل، تتضمن عرضاً توضيحياً يقدمه محمد العشري رئيس شبكة سياسة الطاقة المتجددة للقرن 21، وزميل أول في مؤسسة الأمم المتحدة، ومناظرة حول "ضرورة عكس حقيقة زيادة عدد سكان العالم" من قبل الدكتور كين فولك مدير برامج التوعية في معهد مصدر، بالإضافة إلى عرض توضيحي يقدمه هالجمار نيلسون وديفيد راسموس دايفيدسن، العضوان في برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل 2011 والفائزان في مسابقة "الحالة" عن مشروعهما الذي وضع نموذجاً لحساب تكاليف التشغيل من الكربون في مؤتمر القمة العالمية لطاقة المستقبل.
كما سيقوم العضوان بعرض مشروع آخر فائز بمسابقة "خلايا السيليكون الشمسية السوداء" والذي يطبق أسلوب التكنولوجيا النظيفة المبتكرة لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية مما يسمح للمصنعين ومن خلال خطوة واحدة فقط، بخفض أكبر قدر من الانبعاثات الضارة من أشعة الشمس.
ويشمل جدول أعمال اليوم الأول من المؤتمر، جولة لمشاهدة معالم مدينة أبوظبي بما في ذلك مسجد الشيخ زايد، وعالم فيراري، وسيقود تلك الجولة سيكا العطاس وبرهان بوسي، العضوان في برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل 2011.
ومن المقرر أيضاً أن يقوم عدد من أهم الشخصيات الريادية في مجال الطاقة المتجددة بزيارة جناح برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل للتعرف إلى مبادرات البرنامج والتواصل مع أعضائه.
وستبدأ الفعاليات التي ستقام في ثاني أيام المؤتمر، بإحاطة بشأن مشروع "برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل 2012"، يعقبها حضور بعض الأعضاء المختارين لجلسة النقاش "قادة الأعمال في قطاع الطاقة المتجددة - رؤى من الجناح التنفيذي". وتشمل بقية الفعاليات في الجناح المخصص للبرنامج، جلسات يقدمها الكاتب بيورن لومبورج المتخصص في شؤون البيئة ومدير مركز كوبنهاغن كونسيساس، وروبرت سوان، وأيدن دوير، وجلسة أخرى يقدمها الدكتور ستيف غريفيث المدير التنفيذي للمبادرات في معهد مصدر.
وستكون الجلسات مفتوحة أمام مجموعة مختارة من أعضاء البرنامج الذين يتم اختيارهم بعناية على أساس مهاراتهم المهنية الفردية وصفاتهم القيادية، وفي وقت لاحق من المساء، سيحضر أعضاء البرنامج حفل توزيع جائزة زايد لطاقة المستقبل في فندق قصر الإمارات.
وتستضيف إدارة شؤون الطاقة وتغير المناخ في وزارة الخارجية حلقة نقاش بعنوان "المرأة تقود المسيرة نحو الطاقة النظيفة وتغير المناخ" التي تقام في جناح "برنامج القادة الشباب لطاقة المستقبل" في ثالث أيام المؤتمر. ومن المقرر أيضاً أن تقدم إيمان أستادي خلال اليوم عرضاً توضيحياً بعنوان "الإنتاج المباشر للهيدروجين في عملية استخلاص الكبريت من الغازات الحامضة"، ليتوجه الأعضاء في وقت لاحق لحضور برنامج "تخزين الطاقة - التحديات الفنية: الفرص المتاحة في السوق".
وعقب جلسة النقاش التي ستقام في بداية اليوم الرابع تحت عنوان "قادة تمويل طاقة المستقبل – رؤى من الممولين"، يستضيف أعضاء البرنامج في جناحهم مورتن البايك النائب الأول للرئيس لشؤون التسويق، واقتراحات العملاء في شركة طاقة الرياح الدنماركية "فيستاس"، حيث يلقي كلمة افتتاحية حول الرؤى والابتكار في مجال طاقة المستقبل.
ويتحدث سيف السياري نائب الرئيس للعمليات التكنولوجيا والابتكارات، في شركة أبوظبي الوطنية للطاقة "طاقة".
ومن المقرر أن يقام ملتقى تعريفي للأعضاء في 15 يناير في فندق روتانا في جزيرة ياس، لاطلاعهم على الأدوار المناطة بهم خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل 2012.

اقرأ أيضا