الاتحاد

الاقتصادي

أبوظبي تستضيف اجتماع الجمعية العامة لـ «آيرينا» الأسبوع المقبل

عقد عدنان أمين المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، سلسلة من اللقاءات الخاصة على مدى الأيام القليلة الماضية مع سفراء وأعضاء وممثلين عن الدول الموقّعة على تأسيس الوكالة، وذلك في إطار التحضيرات للاجتماع الثاني للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) المقرر عقده خلال يومي 14 و15 يناير 2012 في أبوظبي.
ضمت اللقاءات مجموعات آسيا وأميركا اللاتينية وأفريقيا وأوروبا الغربية وأوروبا الشرقية، حيث أطلعهم أمين خلالها على آخر المستجدات المتعلقة بالقضايا الرئيسية الخاصة بالاجتماع الثاني للجمعية العامة.
وتهدف سلسلة اللقاءات رفيعة المستوى التي يتم تنظيمها قبيل انطلاق فعاليات الاجتماع الثاني للجمعية العامة لوكالة (آيرينا)، إلى توفير منتدى لبحث القضايا الأساسية والأنشطة الحالية المتعلقة ببرنامج عمل الوكالة خلال عام 2012.
وكان جدول الأعمال الرئيسي للجمعية العامة لوكالة (آيرينا) على رأس الموضوعات الرئيسية التي تم بحثها خلال اللقاءات والتي شملت عقد اجتماعَي طاولة مستديرة على مستوى الوزراء حول الاستراتيجية متوسطة الأجل لوكالة (آيرينا)، والتعاون مع القطاع الخاص، واجتماع قادة دول المحيط الهادئ.
وأطلع أمين المشاركين على تفاصيل الاجتماع التقني للجمعية العامة والذي ركز على عدد من الموضوعات الجوهرية الملحّة ومن بينها التنافسية في مجال إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، وورشة العمل الخاصة بتقييم مدى جاهزية الطاقة المتجددة، واجتماع خبراء بناء القدرات.
وقال أمين، في بيان صحفي أمس "تهدف هذه اللقاءات إلى ضمان تحقيق أفضل النتائج للاجتماع الثاني للجمعية العامة نظراً لأنها تسهم في تهيئة المندوبين لخوض المحادثات والمفاوضات، والاستفادة من فرص التواصل وتبادل الآراء التي سيقدمها اجتماع الجمعية العامة". وأضاف "نجحنا خلال الاجتماع الأول للجمعية العامة في خلق هيكل محدد وتعزيز القدرات ووضع الأهداف الأولى لوكالة "آيرينا"، والآن سيركز الاجتماع الثاني بصورة أكبر على التنفيذ".
وتعتبر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) المنظمة الدولية الحكومية الأكثر حداثة، وتم تأسيسها رسمياً في عام 2009. وتهدف المهمة الأساسية للوكالة إلى تعزيز التبني الواسع والمتزايد والاستخدام المستدام لجميع أشكال الطاقة المتجددة، وتضم وكالة (آيرينا) حالياً في صفوفها نحو 87 عضواً، و69 دولة موقّعة ومتقدمة بطلبات توقيع على تأسيس الوكالة.

اقرأ أيضا

حريق محدود في مصفاة بالكويت دون تأثير على الإنتاج