الاتحاد

الاقتصادي

عربات كهرومغناطيسية لقاطني مدينة المستقبل

عربات كهرومغناطيسية لنقل الأشخاص تدشن مدينة  مصدر  مرحلتها التجريبية في يونيو المقبل

عربات كهرومغناطيسية لنقل الأشخاص تدشن مدينة مصدر مرحلتها التجريبية في يونيو المقبل

عربات كهرومغناطيسية لنقل الأشخاص بدون سائق أو أي أدوات لتوجيه العربة من الداخل، كل ما عليك فعله عندما تدخل الى العربة أن تحدد على اللوحة الإلكترونية المحطة التي تريد الوصول اليها بضغطة زر واحدة، وعندها ستغلق الأبواب، وتتجه العربة وحدها إلى المحطة المستهدفة·
هذا ما ستكون عليه حال النقل بعد خمسة أشهر وتحديداً في يونيو المقبل، حيث تبدأ المرحلة التجريبية لتشغيل نظام النقل الشخصي أو عربات ''البوب كار'' الأكثر تطوراً في العالم، في مدينة مصدر للطاقة النظيفة في أبوظبي·
ويقول روبرت لومان مدير التسويق والمبيعات في شركة ''تو قيت ذير'' المكلفة بالإشراف على العمليات التجريبية لهذا النظام في مدينة مصدر النموذجية إنه سيتم توفير 3000 عربة من هذا النوع لخدمة احتياجات نحو 50 الف نسمة سيقيمون في مدينة تنتمي للمستقبل بكل المقاييس، وتكاد تكون جزءاً من الخيال العلمي، الذي يتحول الى واقع بإرادة صناع القرار في أبوظبي·
في مدينة المستقبل الاولى من نوعها في العالم، لن يسمح لوسائل النقل الاخرى بالدخول الى المدينة التي يفترض أن تكون خالية تماماً من الكربون والتلوث بكافة أشكاله، فكل من يقطن في المدينة أو يريد زيارتها سيركن سيارته في مواقف مخصصة على أطراف المدينة، ثم يستقل العربات المخصصة للنقل داخل المدينة للوصول الى العنوان الذي يريده·
في كافة الاحوال سيحصل كل من يصل الى المدينة على عربة كهرومغناطيسية خلال فترة لا تتجاوز دقيقتين الى ثلاث دقائق، وهي مبرمجة لتصل الى ما يزيد عن 85 محطة موزعة على المناطق السكنية والتجارية والفنادق والمجمعات في المدينة، وتبلغ سرعتها نحو 40 كيلومتراً في الساعة·
وتقول مسرة العامري مديرة قسم في وحدة تطوير العقارات بشركة مصدر إن هذه العربات تعمل بالبطارية التي تكفي لقطع مسافة 60 كيلومتراً، ثم يعاد شحنها لمدة ساعة، وتحتاج البطارية للشحن ثلاث مرات يومياً، وفقاً لتقديرات الشركة المسؤولة عن المشروع·
وأوضحت العامري أن الطاقة الكاملة لنظام النقل الشخصي في مدينة مصدر تبلغ نحو 250 الف راكب يومياً، وهي طاقة كافية لتأمين الانتقال السهل والميسر للسكان والعاملين دون انتظار·
وٍقالت: المرحلة الأولى ستبدأ خلال النصف الثاني من العام الحالي، مبينة أن المرحلة التجريبية ستنطلق في شهر يونيو المقبل، فيما سيبدأ التشغيل في المرحلة الأولى في شهر سبتمبر على مسارات يبلغ طولها 1700 متر داخل حرم جامعة مصدر·
ولفتت الى أنه في المرحلة الاولى سيتم استخدام 10 عربات، كل منها تتسع لنقل أربعة أشخاص منها عربتان VIP و8 عربات للطلبة، فيما سيتم تشغيل 3 عربات للشحن·
ويقول لومان إن العربات ستسير على عجلات مطاطية وليس على سكة حديد أو أي نوع من السكك، لكنها تسير في مسار محدد مبني على أرضية تختلف عن مستوى الارضية المخصصة للمشاه أو للدراجات الهوائية، وهي مسارات ممغنطة، ويتم التحكم في العربات من خلال مركز تحكم· وفي حال خروج العربة عن مسارها تتوقف فوراً ويدعى هذا النظام PRT أو نظام النقل الشخصي· الى ذلك قالت العامري إن شبكة النقل في مدينة مصدر سيتم توسيعها وتطويرها تدريجيا بالتوازي مع تطور المشروع، موضحة أنه يجري حالياً التفاوض مع عدة شركات عالمية، وأنه من المتوقع أن يتم إحالة العطاءات الخاصة بهذا الجزء من المشروع في شهر ديسمبر المقبل·
وتصف الشركات العاملة في مدينة مصدر المشروع بالقول: ''إنه حلم يتحقق'

اقرأ أيضا

الصين تفوقت في المفاوضات التجارية على أميركا