الاتحاد

عربي ودولي

بيلوسي: حجب الإدارة مساعدات عن أوكرانيا انتهاك للقانون

رئيسة مجلس النواب بيلوسي تدلي بتصريح للصحفيين

رئيسة مجلس النواب بيلوسي تدلي بتصريح للصحفيين

قالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي، اليوم الخميس، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب انتهكت القانون بحجب مساعدات عن أوكرانيا كان الكونجرس قد أقرها.
جاء اتهام بيلوسي للبيت الأبيض بعد صدور تقرير من هيئة رقابية تابعة للكونجرس عن المسألة.
وقالت بيلوسي للصحفيين «مكتب الإدارة والميزانية والبيت الأبيض والإدارة انتهكوا.. أقول انتهكوا القانون... هذا يعزز مرة أخرى الحاجة للوثائق و(استدعاء) الشهود في مجلس الشيوخ الذي سيجري محاكمة الرئيس دونالد ترامب».
كان مكتب محاسبة الحكومة الأميركية التابع للكونجرس قال، في وقت سابق اليوم الخميس، إن إدارة الرئيس ترامب انتهكت القانون الاتحادي العام الماضي بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا.
وأضاف المكتب، في تقرير نشر اليوم الخميس، أن «التطبيق المخلص للقانون لا يسمح للرئيس باستبدال السياسات التي شرعها الكونجرس بأولويات سياساته الخاصة».
وكتب في التقرير أن «مكتب الإدارة والميزانية حجب التمويل لسبب يتعلق بالسياسة، وهو ما لا يُسمح به بموجب القانون».
ويتولى مجلس الشيوخ الأميركي في الكونجرس، اليوم الخميس، المحاكمة الهادفة لعزل الرئيس ترامب بعد أن يحيل إليه مجلس النواب اتهامين للرئيس بسوء استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.
وينفي ترامب ارتكاب أي مخالفة، ويقول إن إحالته للمحاكمة من قبل الديمقراطيين المسيطرين على مجلس النواب هي أمر سياسي لإبطال انتخابه ومنعه من خوض الانتخابات الرئاسية المقررة هذا العام.
ومن المتوقع أن يبرئ مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب، ساحة الرئيس الأميركي، نظراً لعدم إبداء أي جمهوري تأييده لعزله، وهي خطوة تتطلب موافقة أغلبية الثلثين بالمجلس.
ويتألف مجلس الشيوخ من 100 عضو منهم 53 جمهورياً.

اقرأ أيضا

سقوط جرحى باشتباكات بين محتجين لبنانيين وقوات الأمن