الاتحاد

منوعات

الأنظمة الغذائية غير الصحية تزيد اكتئاب المرأة

نصحت دراسة استرالية النساء اللاتي يعانين من الاكتئاب والقلق بمراجعة النظام الغذائي الخاص بهن والحد من الأطعمة المصنعة.
ووجد باحثون من جامعة ملبورن أن اضطرابات المزاج تشيع بشكل أكبر بين النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 إلى 93 عاماً لمن يتناولن أطعمة مصنعة أوليا او مكررة او ذات دهون عالية لأكثر من 10 سنوات. وقال الدكتور فيليس جاكا في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى وكالة الأنباء رويترز “ليس هناك نظام غذائي سحري” ولكنه عاد ليقول إن اتباع نظام غذائي مكون في الاساس من الخضراوات والفاكهة والحبوب بشكل عام ومنتجات الالبان منخفضة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والابتعاد عن تناول الأغذية المصنعة والحلوى “إلا في أحيان قليلة” سيفيد الصحة البدنية وربما أيضاً يساعد الصحة العقلية على ان تكون جيدة.
ودرس فريق جاكا الانظمة الغذائية والتقييمات النفسية التي جمعت من 1046 امرأة على مدار 10 سنوات. وكتب الباحثون في الدورية الاميركية للطب النفسي أن إجمالي 925 امرأة كن لا يعانين من اضطراب المزاج بينما عانت 121 امرأة من اكتئاب أو قلق او الاثنين معا. وعندما درسوا مدى ارتباط العادات الغذائية بالاضطرابات المزاجية وجدوا أن “النظام الغذائي الغربي” القائم بشكل أساسي على تناول الهامبورجر والخبز الأبيض والبيتزا والبطاطس المحمرة ومشروبات الحليب المحلاة بنكهات مختلفة والجعة والأغذية السكرية؛ يزيد معه احتمال الإصابة بالاضطرابات الاكتئابية بنسبة تزيد عن 50 في المئة.
وعلى النقيض تراجع احتمال الإصابة بالاضطرابات المصاحبة للاكتئاب والقلق بنسبة 30 في المئة بين النساء اللاتي يتبعن نظاما غذائيا أستراليا “تقليدياً” والذي يشمل في معظمه الخضراوات والفاكهة واللحم البقري والأسماك والحبوب بشكل عام

اقرأ أيضا

«التميّز الاستثنائي» لـ 5 مبدعين في «بيروت إنستيتيوت»