الاتحاد

الاقتصادي

«الياه لايف» تتعاقد مع 50 قناة تلفزيونية بنهاية العام الحالي

«الياه لايف» تتعاقد مع 9 قنوات تابعة لأبوظبي قريباً

«الياه لايف» تتعاقد مع 9 قنوات تابعة لأبوظبي قريباً

تعتزم شركة “الياه لايف” التابعة لـ “الياه سات” التعاقد مع 50 محطة تلفزيونية بنهاية العام الحالي، بهدف تزويدها بخدمات البث عالي الجودة والوضوح عبر القمر الصناعي “Y1A” الذي أطلقته أبوظبي في أبريل العام الماضي، بحسب محمد يوسف الرئيس التنفيذي للشركة.
كما ستعمل “الياه لايف” العام الحالي على إطلاق قنوات تلفزيونية جديدة لم تشاهد من قبل بتقنية HD على القمر الصناعي الأول “الياه سات”.
وتبلغ مساهمة شركة “الياه سات”، الشركة التابعة والمملوكة بالكامل لشركة مبادلة للتنمية، بشركة “الياه لايف” 65%، في حين تبلغ مساهمة شركة “سيس استرا” 35%.
وكانت “الياه سات” أطلقت أول أقمارها الصناعية Y1A من محطة الفضاء الأوروبية في مدينة كورو في جوايانا الفرنسية بنجاح ليكون أول قمر صناعي في المنطقة يخدم الجانبين العسكري والتجاري.
وقال يوسف في حوار أجرته معه “الاتحاد” إن العام 2012 سيكون عام انطلاقة “الياه لايف” من خلال بناء شبكة القنوات التي يتم التعاقد معها لبث صور ومحتويات عالية الوضوح بنظام “HD”.
وأضاف أن العمل جار حالياً لإدخال تقنية الأبعاد الثلاثية 3D والمتوقع اطلاقها قريباً.
وأكد أنه سيتم اطلاق حملة توسيقية كبيرة خلال الأسابيع القليلة المقبلة للتعريف بخدمات البث التلفزيوني التي تقدمها الياه لايف.
وأشار الى أنه سيتم التعاقد مع 9 قنوات لأبوظبي خلال الأسبوعين المقبلين، منها قناتان ستبثان من أوروبا.
وأشار إلى أنه تم التعاقد مع 7 محطات لـ”MBC” و5 محطات لدبي و6 محطات للسعودية، حيث يتمكن مشاهدو “الياه لايف” حالياً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من متابعة 18 قناة بتقنية “إتش دي”.
ولفت إلى أن “الياه لايف” تعمل حالياً مع قنوات أخرى كقناة في السودان وأخرى بالكويت وذلك في مرحلة التجربة.
وقال يوسف “نطمح أن نتعاقد مع 130 محطة تلفزيونية في السنوات الخمس المقبلة”.
وشدد على أن ما يميز “الياه لايف” أنها تبث جميع القنوات التلفزيونية بتقنية عالية الجودة والمحتوى.
وأوضح أن لدى “الياه لايف” 23 قناة قمرية على قمر “الياه سات”، تستوعب القناة القمرية الواحدة من 3 إلى 16 قناة تلفزيونية.
3 مناطق للتغطية
وأكد أن القمر الصناعي يغطي 3 مناطق هي المنطقة العربية من المغرب وحتى الخليج، ومنطقة وسط آسيا المتمثلة بدول كإيران وباكستان وأفغانستان، إضافة الى القارة الأوروبية.
وأشار الى أن وجود 3 مناطق للتغطية تعتبر ميزة لقمر الياه سات عن الأقمار الأخرى، حيث أن ذلك يتيح للمحطة التلفزيونية الاختيار بين ثلاث مناطق، والتنوع وتقديم محتوى ومضمون مختلف لكل منطقة.
وأوضح أنه باستطاعة المحطة التلفزيونية وضع محتوى مختلف في أوروبا على سبيل المثال عن الشرق الأوسط، في حين أن الأقمار الصناعية الأخرى تغطي تغطية شاملة واحدة.
وأشار إلى أنه ما يميز قمر الياه سات الصناعي قوة بثه ما يجعل الصحن اللاقط الذي يتم وضعه من قبل المستهلك صغيرا يتراوح بين 45 إلى 60 سنتمتراً، ما يسهل تركيبه، في حين أن متوسط حجم الصحن اللاقط للأقمار الصناعية الأخرى يبلغ 90 سنتمتراً.
ويستطيع الراغبون باستقبال إشارة “الياه لايف” في أي من مناطق التغطية التي يغطيها القمر الصناعي وضع لاقط صغير لا يتجاوز قطره الـ60 سم، حيث إن تكلفة تركيب اللاقط قليلة ويستطيع المشاهد استخدام أكثر من لاقط واحد في آن من خلال جهاز صغير لا يتجاوز سعره الخمسة دراهم.
8 ميجابت
ومن ناحية تجارية، أكد أن جميع محطات “الياه لايف” تتميز بوضوح عال جداً للصورة والمحتوى من خلال تقنية “HD”، حيث تعتبر أكثر وضوحاً من محطات أخرى تستخدم نفس التقنية.
وأرجع سبب وضوح المحطات التي تبث عن طريق قمر الياه سات بشكل أكبر من أقمار أخرى إلى أنه يتم وضع 6 محطات تلفزيونة فقط على القناة القمرية في قمر الياه سات، حيث إن كل محطة لديها سعة ثابتة تبلغ 8 ميجابت كحد أدنى في حين يوجد نحو 16 محطة تلفزيونية على القناة القمرية في أقمار أخرى تبلغ سعتها 6 ميجابت كحد أقصى، وتتوزع السعات عليها ما يجعل جودة الصورة أقل.
وأضاف أن السعات الحالية للمحطات في المنطقة كحد أعلى تبلغ 6 ميجابت، في حين تصل في أوروبا بالمتوسط الى 10 ميجابت.
وفيما يتعلق بالمحتوى، قال إنه تم بالتعاون مع شركة للبحوث والدراسات لدراسة السوق العربية وبالأخص في 6 دول هي الإمارات والمغرب ومصر والسعودية والكويت ولبنان وذلك لمعرفة أكثر المحطات مشاهدة من قبل الجمهور العربي، حيث يوجد أكثر من 600 محطة تلفزيونية على الأقمار الصناعية في الوطن العربي.
وقال إنه بناء على نتائج الدراسة التي تمت على عينة من الأفراد في تلك الدول تم التوصل الى أن الفرد يشاهد من 8 إلى 10 قنوات والتي تعد الأكثر مشاهدة، مشيراً إلى أنه يوجد اختلافات بين المستهلكين من دولة الى أخرى.
وتوصلت الشركة من خلال الدراسة إلى نحو 100 قناة تعد أكثر مشاهدة في الوطن العربي، ليتم التركيز عليها والعمل على التعاقد معها لتقديم محطات عالية الوضوح والجودة.
وقال إن “الياه لايف” تعمل على تشجيع المحطات لاستخدام تكنولوجيا عالية الوضوح من خلال قيام الشركة بتطوير التقنية الحالية الموجودة ورفعها لتصل الى تقنية عالية الوضوح، وتستطيع القناة الاستثمار في تقنية الـ”HD” بشكل كامل بدلًا من تطوير التقنية الحالية الموجودة لديها.
وما يميز “الياه لايف “أنه سيقدم خدماته لقنوات ناطقة بالعربية يتم بثها في أوروبا حيث يستطيع القاطنون في القارة استقبال اشارة الياه لايف عبر وضع لاقط صغير.
وستسهم شركة الاتصالات الفضائية في دعم طموحات إمارة أبوظبي، لتصبح مركزاً رائداً لخدمات البث الإعلامي والاتصالات من خلال السماح للعملاء بالتواصل مع عملائهم عبر منطقة التغطية بكاملها.
وتقدم “الياه سات” خدمة الإنترنت عبر الأقمار الصناعية (YAH CLICK) وخدمة الاتصالات الفضائية الآمنة (YAH SECURE) وخدمة الربط عبر الأقمار الصناعية (YAH LINK) وحلولاً متكاملة للاتصالات عبر الأقمار الصناعية (YAH SEVICE)، إلى جانب خدمة البث التلفزيوني.

اقرأ أيضا

"طيران الإمارات" توقع طلبية لشراء 30 طائرة "بوينج 787"