الاتحاد

الاقتصادي

شركات تطوير تتوسع في طرح مراحل جديدة بالمشاريع

جانب من مجسم لمشروع بوابة الشرق (تصوير عمران شاهد)

جانب من مجسم لمشروع بوابة الشرق (تصوير عمران شاهد)

سيد الحجار (أبوظبي)

توسعت شركات تطوير عقاري في أبوظبي في طرح مراحل جديدة من مشاريع قائمة لضمان الطلب عليها، والاستفادة من نجاح المراحل الأولى للمشروعات.
وقال مسؤولون بشركات تطوير عقاري وخبراء لـ «الاتحاد» إن هناك طلبا مرتفعا على المشاريع القائمة والمأهولة، التي تتميز بتوفر الخدمات والمرافق المتنوعة، ما يشجع الشركات على طرح مراحل جديدة من هذه المشاريع، خاصة في حالة توافر مساحات أراض لم يتم تطويرها بالمشروع.
ويرى مراقبون أنه في ظل ظروف السوق الحالية فإن كثيرا من الشركات قد تفضل طرح مراحل جديدة من مشاريع قائمة، لتأكدها من وجود طلب عليها، تجنبا لخوض غمار المخاطرة بطرح مشاريع جديدة في مناطق جديدة، من دون إمكانية تسويقها.
وكشفت شركات مثل الدار العقارية وبلووم العقارية وبني ياس للاستثمار والتطوير العقاري مؤخرا عن طرح مراحل جديدة بمشاريع قائمة، في ظل وجود طلب حقيقي على السكن بهذه المشاريع.
وأشار سامح مهتدي، الرئيس التنفيذي لشركة بلووم العقارية، إلى أن الطلب المرتفع على مشروع حدائق بلووم في أبوظبي شجع الشركة على التوجه لطرح مرحلة خامسة من المشروع توفر نحو 200 تاون هاوس. وأوضح أن الشركة استقبلت بالفعل طلبات لحجز وحدات بالمرحلة الخامسة، حيث توجد قائمة انتظار تفوق عدد الوحدات المقرر طرحها، ما شجع الشركة للبدء في إجراءات الحصول على موافقات المشروع، حيث يتوقع بدء الإنشاء خلال الربع الثالث من العام. وأضاف أن الموقع المتميز لمشروع حدائق بلووم وسط أبوظبي بالقرب من متنزه خليفة يعزز من الطلب على المشروع المخصص للمواطنين.
وقال مهتدي: إن نجاح المشاريع القائمة في تلبية متطلبات المقيمين وتوفر خدمات متميزة، يشجع الكثيرين سواء من المقيمين ذاتهم لشراء وحدات بذات بالمشروع سواء بغرض الاستثمار أو سكن الأبناء، فضلاً عن جذب شرائح جديدة من الأصدقاء والأهل الذين يتأثرون بمواصفات السكن المتميز، ما يشجع الشركات على طرح مراحل جديدة بهذه المشاريع.
من جهته، أكد أحمد سليط مدير القطاع التجاري في شركة بني ياس للاستثمار والتطوير أن الشركة باشرت تسليم 1072 وحدة سكنية بمشروع «بوابة الشرق» الذي باشرت تطويره في منطقة بني ياس قبل عدة سنوات، بواقع 734 شقة و238 فيلا بمشروع بوابة الشرق حتى الآن، فيما تخطط لطرح فلل المرحلة الخامسة من المشروع، والمكونة من 36 فيلا، حيث تباشر الشركة حالياً الحصول على الموافقات اللازمة لبدء عملية الطرح.
وتوقع أن تتراوح الأسعار بين 3 و4 ملايين درهم، مشيراً إلى الاهتمام بتوفير تسهيلات ميسرة لجذب المشترين، موضحا أن الشركة توفر العديد من الوحدات السكنية الفاخرة والجاهزة للتسليم ومن دون دفعة أولى، ما يوفر فرصاً استثمارية متميزة للعملاء.
وأكد سليط أن السوق العقاري بأبوظبي يشهد حالة من الاستقرار في ظل وجود طلب حقيقي على الوحدات المتميزة، والتي تلبي طلبا محددا بالسوق، ما يستدعي من الشركات العقارية دراسة السوق بصورة واقعية.
من جانبه، أشار راشد العميرة، مدير إدارة تطوير المشاريع في شركة الدار العقارية، إلى أن الشركة استقبلت طلباً مرتفعاً على شراء الأراضي بمشروع «ليا»، الذي يضم 238 قطعة أرض، وهو ما أسهم في بيع جميع أراضي المشروع خلال أول يومين من معرض سيتي سكيب.
ويعد مشروع «ليا» مرحلة جديدة من مشروع ياس إيكرز، ويشمل حدائق ومتنزهات وممرات مطلة على المساحات المائية.
وتم طرح مشروع «ياس إيكرز» في جزيرة ياس، عام 2016، على 3 مراحل للبيع بالمشروع، ضمت 652 فيلا، وسط توقعات ببدء تسليم الوحدات في عام 2019.
وأوضح العميرة أن الطلب المرتفع على المشروع يرجع إلى موقعه المتميز في جزيرة ياس، والتي باتت وجهة سياحية وسكنية متميزة وجاذبة للمستثمرين، سواء المواطنين أو الأجانب. وأشار إلى أن أسعار الأراضي في «ليا» تعد تنافسية مقارنة بالخدمات والموقع المميز للمشروع على الواجهة البحرية للساحل الشمالي لجزيرة ياس.

اقرأ أيضا

إدارة "المركزي" الإماراتي تعقد اجتماعها الرابع هذه السنة