الاتحاد

الاقتصادي

300 ألف مُسجل في «المضافة» و357 وكيلاً ضريبياً

جرافيك الهيئة الاتحادية للضرائب

جرافيك الهيئة الاتحادية للضرائب

أبوظبي (الاتحاد)

تجاوز عدد المسجلين لضريبة القيمة المضافة 300 ألف مسجل من الشركات والأفراد والمجموعات الضريبية، فيما تشهد قاعدة المتعاملين بالنظام توسعاً مطرداً، حيث تم اعتماد 123 شركة شحن وتخليص، كما ارتفع عدد الوكلاء الضريبين المعتمدين إلى 357 وكيلاً ضريبياً، واعتماد 28 مزوداً لأنظمة المحاسبة الضريبية، حسب خالد علي البستاني مدير عام الهيئة الاتحادية للضرائب.
قال في بيان صحفي أصدرته الهيئة بمناسبة مرور 500 يوم على تطبيق ضريبة القيمة المضافة، التي دخلت حيز التنفيذ اعتباراً من بداية عام 2018 بنسبة 5% على توريد معظم السلع والخدمات، إن معدلات استجابة قطاعات الأعمال للقوانين والإجراءات الضريبية تشهد ارتفاعاً مطرداً ومتسارعاً، مع تسجيل نسب التزام جيدة من قبل الخاضعين للضريبة، مرجعاً ذلك إلى سلاسة ومرونة الإجراءات والآليات التي تطبقها الهيئة، والتي تتميز بالبساطة والوضوح من خلال أنظمة إلكترونية بالكامل بلا تعاملات ورقية، حيث تعد الأحدث من نوعها عالمياً، في ظل بيئة تشريعية متطورة تم توفيرها بما يتوافق مع أفضل المعايير المتبعة في هذا المجال.
وأضاف أن التحسن الملحوظ بمعدل الالتزام يرجع إلى سهولة الخطوات التي توفرها الهيئة لتقديم الإقرارات وسداد الضرائب المستحقة من خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة على مدار الساعة، عبر الموقع الرسمي للهيئة: www.tax.gov.ae الذي تم تصميمه وفقاً لأفضل الممارسات الدولية والذي يتيح آليات دفع متنوعة ومرنة، بالإضافة إلى توفير المعلومات والإرشادات الكافية لتعزيز الوعي الضريبي.
وقال إن إجمالي عدد معاملات رد الضريبة للسياح بلغ مليوناً و460.3 ألف معاملة منذ بدء تطبيق النظام في نوفمبر الماضي، إذ يقدر معدل عدد معاملات رد الضريبة للسياح بنحو 8.11 ألف معاملة يومياً.
وأكد نجاح آلية استرداد الضريبة عن بناء المساكن الجديدة من قبل مواطني الدولة التي تعمل بكفاءة مرتفعة، موضحاً أن الهيئة أصدرت دليلاً إرشادياً عبر موقعها الإلكتروني يقدم شرحاً شاملاً مبسطاً لهذه الآلية.
وقال خالد البستاني:«استفاد العديد من المواطنين من آلية استرداد الضريبة عن بناء مساكنهم الجديدة التي تتميز بإجراءات إلكترونية مبسطة وواضحة، فقد تم استلام أكثر من 800 طلب عبر هذه الآلية، وتم اعتماد 375 طلباً من قبل مواطنين قاموا باسترداد الضريبة التي سددوها عن بناء مساكنهم بقيمة إجمالية بلغت 14.74 مليون درهم، بينما يجري اتخاذ الإجراءات القانونية بشأن الطلبات الأخرى المقدمة للهيئة».
وأضاف: «بدأت الهيئة كذلك اعتباراً من شهر أبريل الماضي تطبيق «آلية رد ضريبة القيمة المضافة للأعمال الأجنبية الزائرة»، وتلقينا بالفعل عدداً من طلبات الاسترداد المتعلقة بعام 2018 للأعمال الأجنبية، حيث تقضي هذه الآلية بإرجاع الضريبة المدفوعة عن أي توريد أو استيراد تم من قبل أي شخص غير مقيم في الدولة أو إحدى الدول المطبقة يمارس الأعمال وغير خاضع للضريبة». وأكد حرص الهيئة على التفاعل المستمر مع المعنيين بالنظام الضريبي كافة، فقد تجاوز عدد الاستفسارات التي تمت الإجابة عليها عبر مركز الاتصال بالهيئة الاتحادية للضرائب 405 آلاف استفسار هاتفي حول النظام الضريبي، كما تمت الإجابة على نحو 165 ألف استفسار عبر البريد الإلكتروني.

اقرأ أيضا

إدارة "المركزي" الإماراتي تعقد اجتماعها الرابع هذه السنة