الأحد 28 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فرحانة بن لوتاه: الألياف والسوائل مهمة جداً في رمضان

فرحانة بن لوتاه: الألياف والسوائل مهمة جداً في رمضان
16 مايو 2019 04:12

أبوظبي (الاتحاد)

تحدثت الدكتورة فرحانة بن لوتاه، اختصاصية في الأمراض الباطنية من مركز إمبريال كوليدج لندن للسكري عن خيارات التغذية السليمة خلال شهر رمضان، وذكرت أنه من الضروري لمرضى السكري تحقيق التوازن على مائدتي الإفطار والسحور وما بينهما، وكذلك اختيار أصناف الكربوهيدرات ذات مؤشر السكر المنخفض، والتي تساعد على الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم، وعادة ما تكون هذه الأصناف غنية بالألياف، ما يجعلها تحلل الكربوهيدرات بشكل بطيء لتشكل خياراً ممتازاً لكسر الصوم، بحيث تضمن الاحتفاظ بالطاقة لفترة أطول. كما تساعد على حفظ استقرار مستويات السكر في الدم، وتضمن الشعور بالشبع لمدة أطول. وتتضمن هذه الأصناف الخضراوات الطازجة والخضراوات الورقية، مثل اليقطين والقرع والبطاطا الحلوة، وكذلك الكينوا والأرز الأسمر، ومن المفيد تناول الحبوب الكاملة كلما كان ذلك ممكناً، مع الحرص على طهي المعكرونة بالحد الأدنى للنضوج، وعدم تركها تصل إلى مرحلة الاستواء الكلي.
وأوضحت أنه غالباً ما تفتقر أصناف الطعام ذات مؤشر السكر المرتفع إلى الألياف، وهي أصناف كربوهيدرات سريعة التحلل والهضم، ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة كبيرة وتبقيها عالية. وقالت إنه يفضل تجنب الأغذية ذات مؤشر السكر المرتفع والأغذية النشوية، مثل البطاطا والخبز الأبيض والعصائر والمشروبات الغازية والمشروبات المركزة والمشروبات المنبهة. ومن أساسيات الصوم الصحي للمرضى والمتعافين على حد سواء، الحفاظ على ترطيب الجسم خلال ساعات الليل منعاً من الإصابة بالجفاف، إذ يحبّذ تناول كمية كافية من الماء، خصوصاً مع ارتفاع حرارة الطقس خلال ساعات النهار، ما يشعر الجسم بحاجة مضاعفة للترطيب.
ونصحت الدكتورة بن لوتاه بتجنب المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة وعصائر الفواكه بعد الإفطار وكذلك العصائر ذات مستويات السكر العالية.
فالارتفاع المفاجئ في السكر في الجسم، يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما قد يستدعي الحاجة إلى دخول المستشفى لتلقي العلاج. ففي المناخات الحارة والرطبة قد يشتد الجفاف الناتج عن انخفاض تناول السوائل لدى الأشخاص الذين يقومون بأشغال بدنية.
وفوق ذلك يمكن لفرط السكر في الدم أن يسفر عن فقدان الجسم للسوائل من خلال التبول بكثرة، وأن يساهم في استنزاف الإلكتروليت من الجسم. وقد تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون أساساً ضرراً في الأعصاب، عوارض انخفاض الضغط، مثل الدوخة أو الدوار، ويمكن لذلك أن يؤدي إلى فقدان الوعي والسقوط، ما ينجم عنه في بعض الأحيان حدوث إصابات، مثل كسور العظام. فمن المهم جداً أن يتم تناول السوائل من الإفطار وحتى السحور بشكل منتظم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©